أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 9:17 مساءً

تعملى أيه لو اتعرضتى للأزمة؟ .. 6 خطوط ساخنة للإبلاغ عن العنف ضد المرأة

منوعات ومجتمع



كتبت رضوى الشاذلى

“فى أثر لعلامات ضرب فى ضهرى وكمان رجلى، مش أول مرة يمد إيده عليا، من وقت ما اتجوزنا تقريبًا من 10 سنين والشرب أسلوب حياتنا، استحملت كتير ومبقتش أعرف أتحمل أكتر من كده.. مليش حد أروحله .. أنا لواحدى ومش قادرة أعيش معاه يوم تانى .. أعمل إيه؟ ساعدونى..”، تركت رسالتها على إحدى صفحات الفضفضة النسائية، طلبت الإغاثة فلم يغيثها أحد، فقط استمعت إلى هذه الردود التى تستمع إليها منذ سنوات أصوات تطلب منها مزيدًا من الصبر، ولكنها كما أعلنت فى رسالتها هذه المرأة المجهولة لم تعد قادرة على التحمل وأنها تبحث حل جذرى بعيدًا عن كلمات “الطبطبة” النسائية التى لا تجدى نفعًا.

هذه الرسالة المتروكة بلا اسم لصاحبتها من الممكن أن تكون هى رسالتك ورسالة صديقتك وغيركن من النساء اللواتى غير قادرات على تغيير أوضاعهن إلى الأفضل، ضلت بهن الطرق ولم يكن يعرفن الطريق، إذا كنتِ امرأة معنفة ولا أحد قادر على أن يساعدك فى هذه المشكلة، فما عليكِ إلا أن تسجلى هذه الأرقام التالية على تليفونك المحمول لتبلغى فيها عن اعتداء زوجك، تحرش زميلك، العنف الأسرى، إجبار على الزواج، الختان، إذا كنتِ تعانى أى شكل من أشكال العنف سواء كان جسدى أو نفسى فما عليكِ إلا أن تتخذين القرار وتطلبين المساعدة ممن تخصصوا فى ذلك، أرقام ساخنة حددتها الكثير من المراكز الحقوقية، والمجلس القومى للمرأة، لمساعدة المعنفات وإغاثتهن وقت أن يطلبن ذلك ….

خطوط ساخنة للإبلاغ عن عنف ضد المرأة ..

أعلن المجلس القومى للمرأة منذ 8 شهور قبل الآن، عن تخصيصه عدد من  الخطوط الساخنة، لمساعدة النساء اللواتى يتعرضن للعنف، وكذلك لحل جميع المشاكل التى يتعرضن لها، بالإضافة إلى دور المجلس فى توعيتهن قانونيًا وإطلاعهن على مواد الدستور التى تناصرهن، وكانت الأرقام كما أعلنها مكتب شكاوى المجلس القومى للمرأة هى”01205575331، 01121997477، 01007525600 “.

خطوط ساخنة للتحرش…

لم تكن الخطوط السابقة فقط هى ما أعلن عنها المركز القومى للمرأة، بل خصص كذلك خطوط ساخنة أخرى للإبلاغ عن حالات تحرش جنسى، وكانت 08008883888 الذى خصص لتلقى اتصالات من المواطنين للإبلاغ عن حالات التحرش، أما إدارة مترو الأنفاق فخصصت هى الأخرى خط ساخن أخر هو  16048 لاستقبال شكاوى التحرش.

المراكز الخاصة..

على الرغم من أن هناك خطوط أخرى للمجلس القومى للمرأة لمساعدة النساء المعرضات للعنف، إلا أن هناك بعض المراكز والجمعيات الحقوقية الخاصة، التى تقدم الخدمة ذاتها، حيث خصص مركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان خط ساخن وهو 01210009192 لاستقبال شكاوى النساء ومساعدتهن قانونيًا. 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version