أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 4:38 مساءً

جديد أوبك تبدأ اجتماعها وأسعار النفط تقفز بنحو 6 بالمئة

اخر اخبار الاقتصاد اليوم على موقع اخبار 24 مصر

أوبك تبدأ اجتماعها وأسعار النفط تقفز بنحو 6 بالمئة

أخبار العالم

ويبحث الوزراء في اجتماع أوبك خطة لخفض الإنتاج الإجمالي للمنظمة بنحو 1.2 مليون برميل يوميامن مستوى أكتوبر/تشرين الأول الماضي البالغ 33.6 مليون برميل يوميا، لاستعادة التوازن بين العرض والطلب.

وقبل الاجتماع الرسمي الذي بدأ ظهرا بتوقيت مكة المكرمة في مقر أوبك التقى الوزراء بشكل غير رسمي الساعة العاشرة صباحا بتوقيت مكة المكرمة في فندق بارك حياة بفيينا.

ولدى بدء الاجتماع الرسمي صرح أغلب الوزراء بأنهم يرجحون التوصل إلى اتفاق. وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح -وبلاده هي أكبر منتج في أوبك- إنه “سيتم التوصل إلى اتفاق إن شاء الله”.

وأكد الفالح أن المحور الرئيسي للنقاش هو وضع سقف لإنتاج المنظمة عند نحو 32.5 مليون برميل يوميا، وقال إن المملكة منفتحة على التخفيضات المقترحة لتحقيق هذا الهدف، كما صرح لأول مرة بأن تثبيت إنتاج إيران عند مستوى ما قبل العقوبات هو أمر مقبول، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأشار في الوقت نفسه إلى أنه يأمل أن يتم خفض الإنتاج خارج منظمة أوبك بمقدار ستمئة ألف برميل يوميا، وقال إن قيام روسيا -وهي ليست عضوة في أوبك- بتثبيت إنتاجها عند أعلى مستوياته على الإطلاق لا يعتبر مساهمة منها.

ورأى الوزير السعودي أن اجتماع اليوم حاسم للمنظمة، لكنه قال أيضا إن انتظار تعافي السوق من تلقاء نفسها لن يكون أمرا سيئا.

وصرح وزراء النفط في الجزائر ونيجيريا وأنغولا والأمين العام لمنظمة أوبك بأنهم يرون أن اجتماع اليوم سينتهي باتفاق، كما عبر وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه عن تفاؤله أيضا، وقال إن بلاده لم تتلق طلبا لخفض إنتاجها.

ويرأس اجتماع أوبك وزير الطاقة القطري محمد السادة لكون بلاده الرئيس الحالي للمنظمة، وسيعقد الوزراء جلسة مغلقة، على أن يعقد بعدها مؤتمر صحفي الساعة السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

ووسط هذه التصريحات ارتفعت أسعار النفط العالمية بأكثر من 5.7% أي أكثر من 2.5 دولار، ليصل سعر مزيج برنت إلى 49 دولارا للبرميل، وسعر الخام الأميركي إلى 47.8 دولارا للبرميل.

ويقول محللون إن نجاح أوبك في إبرام اتفاق لخفض الإنتاج قد يرفع الأسعار سريعا إلى 55 دولاراللبرميل وقد يصل بها إلى ستين دولارا في العام المقبل، لكن الفشل قد يخفضها إلى 35 دولارا وربما أقل من ذلك.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version