أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 2:56 صباحًا

مليون ريال لمشاريع الصوامع والحبوب بالشرقية 800

أكد المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس، محافظ المؤسسة العامة للحبوب أن مشاريع المؤسسة التي تم تدشينها من قبل خادم الحرمين الشريفين في المنطقة الشرقية تتجاوز 800 مليون ريال وتتمثل بتوسعة صوامع القمح في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وانشاء مشروع الصوامع لتخزين القمح وإنتاج الدقيق بالأحساء، معتبرا انها من المشاريع المهمة في تغطية احتياجات المملكة من الدقيق.

وحول المشاريع التي تم تدشينها قال: «إن هذه المشاريع التي تم تدشينها تشمل مشروع توسعة صوامع استيراد القمح بالدمام بسعة (140) ألف طن متري في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، مؤكدا ان تكلفة المشروع بلغت 333 مليون ريال».

وأوضح ان المشروع يتكون من صوامع خرسانية لتخزين الغلال بسعة إجمالية 140 ألف طن مكونة من خمس مجموعات من الصوامع مجهزة بنواقل ومعدات لمناولة الغلال وتخزينها مع المرافق والتسهيلات والأعمال المساعدة ومعدات التفريغ المباشر من البواخر للصوامع التخزينية بطاقة ١٠٠٠ طن في الساعة ومحطة محولات كهربائية ومحطة التوزيع مشتملة على نظام التشغيل والتحكم الآلي ومختبرات للقمح ومختبرات للدقيق وقنوات لحماية الموقع من أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار وكذلك خطـوط المرافق من كهرباء ومياه وصرف صحي ومكافحة الحريق.

وقال الفارس: إن المشروع بمحافظة الأحساء يضم صوامع لتخزين القمح بسعة (60) ألف طن متري ومطحنة لإنتاج الدقيق بطاقة (600) طن قمح في اليوم، وبلغت التكلفة الإجمالية لتنفيذ المشروع 515 مليون ريال ويتكون المشروع من صوامع خرسانية لتخزين الغلال بسعة إجمالية (60) ألف طن مع المرافق والتسهيلات والأعمال المساندة ومطحنة متكاملة الخطوط لطحن (600) طن قمح في اليوم بكامل المعدات وتعمل بالنظام الآلي في مبنى من الخرسانة المسلحة مكون من ستة أدوار، ومحطة محولات كهربائية ومحطة احتياطية مع كامل خطـوط المرافق من كهرباء ومياه وصرف صحي ومكافحة الحريق.. وغيرها من مستودعات لتخزين الدقيق والنخالة وورش للصيانة ومخازن لقطع الغيار ووحدة لمعالجة الصرف الصحي ووحدة لتنقية المياه. ومباني الإدارة والمبيعات والمبنى الفني وقنوات لحماية الموقع من أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار.

وأضاف: إن الصوامع لديها ثلاثة موانئ هي ميناء جدة الاسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وميناء جيزان وهذه الموانئ يتم توزيع الكميات التي تصل عن طريقها إلى باقي المناطق من خلال 14 فرعا للصوامع في عدد من المدن، مشيرا إلى ان نسبة الكميات التي تصل عن طريق ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام مقاربة للكميات التي تصل عن طريق ميناء جدة الاسلامي، فيما ميناء جيزان يعتبر اقل الكميات التي تصل له مقارنة بميناءي جدة والدمام.

واشار الفارس الى أن كمية الحبوب التي تصل سنويا عن طريق الموانئ تتجاوز ثلاثة ملايين ونصف المليون طن سنويا منها مليون و200 الف طن عن طريق ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، مؤكدا انه من الأسبوع القادم سوف يتم البيع والتوزيع عن طريق الاحساء.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version