أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 2:09 مساءً

نبذ العنف ضد المرأة في عروض سينمائية بالهناجر


العنف ضد المرأة هو الثمن الذي تدفعه دائما النساء في المجتمعات التي تدور بها حروب أهلية و نزاعات عرقية، وتلك القضايا الشائكة هي ما يعرضه أسبوع أفلام العنف ضد المرأة الإفريقية والذي ينظمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بالتعاون مع الجمعية الإفريقية ونادي المرأة الإفريقية.

 ويعرض اليوم الأربعاء فيلم العفو من رواندا من إخراج “جويل كاركيزي” وتدور أحداثه في روندا أثناء الحرب الأهلية حول الصديقان المقربان ” مانزي ” و ” كاريميرا ” حيث يجدان نفسيهما على النقيض ، حيث تدفع عائلة ” كاريميرا ” وهي من ” التوتسي ” ثمناً مروعاً لولائه لتراث ” الهوتو ” وعندما يتم تحرير ” مانزي ” من السجن بعد خمسة عشر عاماً ، تنكأ عودته الجراح القديمة .. ويقدم المخرج ” جويل كاركيزي ” هذا الفيلم من تجربته الخاصة باعتباره أحد الناجين من العنف في رواندا عن قصة صديقين يواجهان أهوال الماضي وتدفع المرأة الأم والأخت ثمن هذا العنف. ويعقب الفيلم ندوة ندوة يديرها الناقد فاروق عبد الخالق.


وكان صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، قد استضافت أسبوع أفلام العنف ضد المرأة الأفريقية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وذلك في الفترة من 28 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر، بسينما مركز الهناجر.

وسيتم عرض أفلام  ساحرة الحرب “الكونغو الديمقراطية ـ كندا”، قصة كامبالا ” أوغندا” ، العفو ” رواندا” ، ألما ” الكاميرون” ، موسونجوا ” ليسوتو” ، بطول شجرة الباوباب” السنغال”، وتقام العروض في السابعة مساء.


 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version