أخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 7:38 مساءً

اخبار ليبيا اليوم مسؤول بمركز بنغازي الطبي: المركز يعاني من نقص عناصر التمريض

موقع اخبار 24 مصر

أخبار ليبيا 24 – خاص

قالت مسئولة مكافحة العدوى في عناية الجراحة والباطنة المركزة بمركز بنغازي الطبي رويدا احسونة، إن القسم يعاني نقصا في العمالة الأجنبية والممرضين الذين قدموا استقالاتهم مما تسبب في أزمة حادة وجعل كل ممرض مسؤول عن ثلاث أسرة بدل سرير واحد, وذلك بحسب الصفحة الرسمية للمركز.

وأوضحت احسونة أن “عناية الباطنة سعتها السريرية حوالي 8 أسرة فقط ويفترض إن كل سرير تتوفر له ممرضه ولكن نقص العمالة الأجنبية أو تقديمهم للاستقالات سبب أزمة حادة مما جعل كل ممرض مسئول على ثلاث أسرة”.

وتابعت “بالنسبة لنا نحن كمكافحة عدوى من الصعب أن نتحكم في المرافقين بخصوص نقل العدوى من المرافق إلى المريض “.

وأضافت احسونه قائلة “عامل التمريض مهم جدا لمكافحة العدوى مع مساعد التمريض الذي بدوره الاهتمام بأكل المريض ونظافة المريض وبصفه عامه، وبما إن العدد غير كافي من الصعب جدا السيطرة على العدوى، منها المريض في العناية يحتاج إلى شفط البلغم المتراكم من جراء التهاب الصدر الذي يسببه استخدام التنفس الصناعي، فيفترض لتجنب العدوى إن يكون لكل مريض له ممرض خاص به ولكن العدد كما سبق الذكر غير كافي 3 ممرضات على ست أسرة ويوجد حالات مرضية شديدة إلى اثنين فقط مساعد تمريض”.

وأردفت احسونه “زد على ذلك تعقيم العناية يوجد اثنين فقط متخصصين بتعقيم العناية رغم أنه يؤدي كل دوره في عملهم على أكمل وجه دون نقصان وبالنسبة للتعقيم لا يوجد نقص ولكن الإشكالية في مساعد التمريض الذي يساعد الممرض في الأكل وغيار المريض وإعطاء الأدوية للمريض بإشراف الممرض، هذا ما نحتاجه في العناية لان نعاني من نقص شديد فيه”.

ولفتت إلى أن الأطباء متوفرين ولا يوجد نقص فيهم، ومتواجدين بأعداد جيدة الفترة الصباحية، بالإضافة إلى الاستشاريين في الفترة المسائية اثنين من الأطباء وفي الفترة الليلية اثنين من الأطباء حتى الصباح”.

أما بالنسبة لنقص الأدوية في عناية مركز بنغازي الطبي، قالت رويدا احسونه “في السابق كان يوجد نقص ولكن في الفترة الحالية متوفرة أغلب الأدوية عدا الأدوية المكلفة جدا، نعم هذه الأدوية مهم جدا تواجدها في العناية ولكن بمقارنة عن السابق حاليا أفضل بكثير من حيث توفير باقي الأدوية “.

المصدر – ليبيا

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version