أخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 2:53 مساءً

شكري وكيري يوقعان مذكرة تفاهم في مجال حماية الآثار

 

وقع سامح شكرى وزير الخارجية ونظيره الامريكي جون كيري مذكرة تفاهم بين مصر والولايات المتحدة فى مجال حماية الاثار من التهريب.

تعد هذه أول اتفاقية توقع عليها الولايات المتحدة مع دولة فى هذا المجال، ونموذجاً ايجابياً وهاماً لوضع قواعد وقيود والتزامات لمنع الاتجار غير الشرعى فى الأثار ومواجهة ظاهرة تهريب الاثار التى انتشرت فى مناطق كثيرة من العالم خلال الفترة الاخيرة.

وصرح المستشار أحمد ابو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بان شكرى وكيري أجرىا جلسة محادثات خلال الزيارة التى يقوم بها شكرى حالياً الى العاصمة الامريكية واشنطن.

وأضاف ابو زيد، أن مباحثات شكرى وكيرى استمرت لاكثر من ساعة ونصف، تم التطرق خلالها الى العديد من الملفات الاقليمية، وفى مقدمتها الاوضاع فى ليبيا وسوريا واليمن والقضية الفلسطينية، بالاضافة الى ملف العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة.

وأشار الى ان لقاء وزير الخارجية مع نظيره الامريكي اتسم بقدر كبير من الشفافية والتناول الشامل والعميق لكافة الموضوعات، وكان بمثابة كشف حساب لما تم تحقيقه من نجاحات واخفاقات بشأن مختلف الموضوعات الثنائية بين البلدين وقضايا المنطقة، وذلك على ضوء قرب انتهاء فترة الادارة الامريكية الحالية وتولى الادارة الجديدة مهامها.

وأكد ابوزيد ان المناقشات عكست الإدراك الكامل من الجانبين لخصوصية واستراتيجية العلاقات المصرية الامريكية، بغض النظر عن توجهات او أولويات الادارة التى تتولى الحكم فى البيت الأبيض.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version