أخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 10:17 مساءً

عميد “فنون جميلة الزمالك”: لا مجال للمحسوبية فى اختيار طلاب قسم الديكور

حاليا على اخبار مصر



كتبت – منى فهمى

 قالت الدكتورة صفية القبانى، عميد كلية الفنون الجميلة بالزمالك، فى تصريح لـ”اخبار24مص”، مساء اليوم الخميس، إنه يوجد إقبال غير عادى على قسم ديكور، ولا مجال للوساطة أو المحسوبية فى اختيار طلاب قسم ديكور.

وأضافت: أقول ذلك لأنه طالب مؤخرًا عدد من أهالى الطلاب الالتماس لأبنائهم، وبصفتى عميد الكلية لابد من توضيح أننى أحترم توصيات الأقسام العلمية، وقرارات مجالس الكليات، ونحن فى خدمة الطالب، وكل طالب له حق هياخده.

وتابعت: تقدم لاختبارات الكلية ١٧ ألف متقدم، لكن التنسيق أرسل لكلية فنون جميلة الزمالك هذا العام أكتر من ٧٠٠ طالب، والطاقة الاستيعابية للكلية طبقاً لمعايير الجودة والاعتماد لها أصول، مسطح ٢ متر لكل طالب، حتى يستطيع وضع اللوحة و تنفيذ التكليفات.  

وأشارت عميد فنون جميلة الزمالك إلى أن التدريس في هذه الكلية مختلف عن أى كلية أخرى، لأننا لا نعتمد فقط على المحاضرات النظرى، لان الشغل العملى مهم جدًا، والأساتذة يقومون بالمتابعة والتصحيح لكل طالب على حده، والمشروع يتم تنفيذه خلال حوالى أسبوعين، واليوم الدراسى يمتد من ٩ صباحًا وحتى ٧ مساءًا، وفنون جميلة الزمالك تقوم بتخريج مبدعين وفنانين متميزين، لأننا نحافظ على تاريخ كلية عمرها ١٠٠ سنة.

وأكدت أن قسم الديكور يطلب ٨٠ طالبا كحد أقصى فى العام الدراسى، وقسم العمارة يطلب ٦٠ طالبا، وقسم الفنون يطلب ١١٠ طالبا، هذا ما نطلبه من التنسيق كل سنة، مع العلم أن التنسيق انتهى منذ شهرين، ويتم سؤال الطالب عن رغبته فى إعدادى ديكور أو فنون، وتقدم ٢٧٣ طالب وكتبوا رغبتهم فى قسم ديكور، وتم دفع المصاريف ورسوم الالتحاق بالكلية، وتلك الرسوم مقررة من الجامعة، علمى ٢٩٢ جنيه، وأدبى ٢٨٢ جنيه.

وأضافت الدكتورة صفية القبانى، عميد كلية الفنون الجميلة بالزمالك، أن طلاب علمى علوم ورياضة فقط لهم الحق فى الالتحاق بقسم الديكور، ومراسم قسم الديكور تستوعب ١٢٠ طالب فقط، وفى حالات الذروة ١٥٠ طالب، وأرسل مجلس قسم ديكور مذكرة بتوقيع الأساتذة أنه يستحيل قبول أكثر من ١٠٠ طالب لضيق المساحة، وحفاظاً على مستوى الطلاب والخريجين.

وكشفت عميد كلية الفنون الجميلة بالزمالك أنه: تم تنظيم اجتماع لمجلس الكلية مؤخرًا، وتم اتخاذ قرار بتحميل القسم فوق طاقته، بقبول ٢٠٠ طالب فى قسم الديكور، وقبول ٤٥٠ طالب فى قسم فنون، وقررنا العمل طوال أيام الأسبوع، حتى يوم الجمعة، وفتح الكلية حتى العاشرة مساءًا، على أن يتم تقسيم الدفعة المكونة من ٢٠٠ طالب لمجموعتين، لأن المرسم لا يحتمل أكتر من ١٠٠ طالب، والـ ٢٠٠ طالب مقسمين (١٨٠ طالب ثانوية عامة و٢٠ وافدين وشهادات أجنبية)، وتم إصدار خطاب بأن طلاب علمى رياضة لا يتعدوا ٤٠ طالبا، تنسيقهم من ٤٠٠ حتى ٣٧٠.٥، وعلمى علوم من ٤٠٥ حتى ٣٧٧.٥، وتم إنهاء الوضع على ذلك من يوم ٧ أكتوبر الماضى.

وقالت الدكتورة صفية القبانى، عميد كلية الفنون الجميلة بالزمالك: استقبلنا كل الطلاب من مكتب التنسيق والوافدين من بلاد أجنبية، لكن ذهب عدد من الراغبين فى الالتحاق بقسم الديكور بكلية فنون جميلة الزمالك وأهاليهم إلى جامعة حلوان، وتجمهروا أمام مكتب الدكتور جمال شكرى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب.

وتم اتخاذ قرار بدراسة الحالات المقدمة، ومن يثبت أحقيته فلا مانع بإلتحاقه بقسم الديكور بكلية الفنون الجميلة بالزمالك، ومن يثبت كذبه، فسوف يتم اتخاذ إجراء تأديبى معه، نحن مع الطلاب ولسنا ضدهم، ولكن بالأدب قبل اللوائح والقوانين، وتم تكليف الدكتور أشرف عبد الفتاح، وكيل الكلية للتعليم والطلاب، بدراسة التظلم وعرضه على عميد الكلية، لرفعه لرئيس الجامعة، وتم الانتهاء من إجراءات التظلم وإصدار الكشوفات الرسمية الأخيرة اليوم الخميس ١ ديسمبر الحالى، وتم ارسال نتيجة التظلمات للدكتور جمال شكرى، نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب.

أضافت ان الطلاب الذين تجمهروا فى جامعة حلوان جميعهم مقبولين فى كلية الفنون الجميله بالزمالك بقسم “فنون”، ونحن نلبى احتياجات الأقسام ونحاول تنفيذ رغبة الطالب واحتياج القسم، ونحترم قرارات مجلس الكلية الذي ينظم العملية التعليمية، وينفذ سياسات الأقسام ويصدق على التنسيق الداخلى.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version