أخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 11:48 صباحًا

«المحليات».. قانون ينتظر الفرج وأحزاب تستعد

حاليا على اخبار مصر

مصير المجهول لقانون المحليات حتى الآن، وسط تصريحات متضاربة من المسئولين حول موعد إجراء انتخابات المحليات، فالرئيس عبد الفتاح السيسي، في 15 أبريل الماضي، وجه الحكومة بالبدء في تنفيذ إجراءات انتخابات المحليات قبل نهاية هذا العام.

مر ما يقرب من ثمانية أشهر ودخل عام 2016 في شهره الأخير ولم يتم حتى الآن الانتهاء من قانون الإدارة المحلية الجديد وإقراره من مجلس النواب، وكذلك لم يتم الانتهاء من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات والذي بدأت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، الثلاثاء 29 نوفمبر، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة.

وزير التنمية المحلية دكتور أحمد زكى بدر، قال إنه بمجرد صدور قانون الإدارة المحلية من البرلمان، ستبدأ إجراءات انتخابات المجالس المحلية، لافتًا إلى أن هناك مبادرات كثيرة تقوم بها الدولة لتدريب عدد كبير من الشباب على المشاركة في العمل السياسي.

وأكد وزير التنمية المحلية  في تصريحات خاصة ،أن التدريب يشمل كل الشباب المصريين الذين تنطبق عليه الشروط والمواصفات دون أيّة انتماءات.

مجلس النواب لم ينته من مناقشة القانون حتى الآن، رغم ما نص عليه الدستور في باب المواد الانتقالية بإقرار قانون الإدارة الملحية في دور الانعقاد الأول، ومع اقتراب انتهاء دور الانعقاد الأول، لم يتم إقرار القانون أو حتى الاتفاق علي النظام الانتخابي.

وتبدأ لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، الحوار المجتمعي حول مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد، الأسبوع المقبل، بعقد جلستي استماع يومى7 و14 ديسمبر المقبل، بحضور الشباب وممثلي الأحزاب السياسية المختلفة والشخصيات العامة والخبراء والمتخصصين في مجال المحليات والمعنيين بالقانون.

وانتهت اللجنة حتى الثلاثاء الماضي من مناقشة معظم المواد الخاصة بالموارد المالية والتخطيط، وحتى الآن حسمت نحو 80% من مشروع القانون، ويتبقى نحو 20 مادة متعلقة بالنظام الانتخابي للمجالس المحلية وبعض المواد الأخرى التي أرجأتها اللجنة للدراسة مع الحكومة وبعضها يتعلق بالموارد المالية والموازنات، وستعقد اللجنة جلسات الاستماع قبل مناقشة المواد الخاصة بالنظام الانتخابي.

ويعني ذلك أن القانون لم يقر من المجلس على الأقل قبل منتصف شهر ديسمبر الجاري.

في ظل هذا الغموض حول موعد إصدار القانون وبدء الانتخابات ، بدأت بعض الأحزاب السياسية الاستعداد لانتخابات المحليات، سواء بفتح باب تلقي أوراق الترشح أو عبر تدريب وتأهيل عدد كبير من الشباب بالمحافظات.

وقال نبيل زكي، المتحدث باسم حزب التجمع، إن الحزب سيعلن قوائم الأسماء التي تخوض انتخابات المحليات خلال هذا الأسبوع، موضحًا أنه يتم عقد لقاءات يومية في الحزب لبحث آخر التطورات السياسية، والاستعدادات النهائية للانتخابات.

وذكر أبو الوفا فايز، الأمين العام المساعد للشؤون النيابية والمحلية بحزب مستقبل وطن ، إلى أن حزبه  تواصل مع نحو 80 % من الأحزاب المتواجدة على الساحة السياسية والممثلة في ائتلاف دعم مصر، للتشكيل قائمة وطنية واحدة لخوض معركة انتخابات المجالس المحلية، منوها إلى أنه بدأت المفاوضات بين الأحزاب حول الحصة التي يمكن يشارك بها كل منهم، ولكن الشكل والعدد النهائي يتوقف على إصدار قانون الإدارة المحلية.

وأعلنت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقاً، مؤسس ائتلاف التحالف الجمهوري، خوض التحالف انتخابات المحليات المقبلة.

ودعت الجبالي جموع القوى السياسية لتشكيل تحالف وطني يضم الشرفاء لخوض المحليات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version