الرئيسية / اخبار مصر / جديد : من السرقة إلى القبض على المتهمين.. القصة الكاملة لحادث “سك العملة”

جديد : من السرقة إلى القبض على المتهمين.. القصة الكاملة لحادث “سك العملة”

حاليا على اخبار مصر

تعرضت خزينة مصلحة سك العملة المصرية بوسط القاهرة لحادث سرقة خمسين كيلو ذهب خام، أول أمس الخميس، وقال وزير المالية هاني قدري، إن المسروقات عبارة عن خمسين كيلو من الذهب الخام، وميداليات جوائز الدولة التقديرية، والتحقيقات تشير إلى أن السرقة تمت باستخدام النسخ الأصلية لمفاتيح الخزينة التي كان بداخلها الذهب الخام، متابعًا أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات القانونية اللازمة، بإخطار النيابة العامة والمباحث.

وفي وقت سابق من صباح أمس، أمرت نيابة غرب القاهرة، بحبس موظف مصلحة “سك العملة” التابعة لوزارة المال، المتهم بسرقة 14 سبيكة من الذهب الخام، على ذمة التحقيقات.

وكانت النيابة تلقت بلاغ بسرقة سبائك ذهبية من مصلحة “سك العملة” مساء أمس، وعلى الفور انتقل رجال المباحث والنيابة العامة ومسؤولي وزارة المالية، لجرد محتويات المصلحة لتحديد كمية المسروقات، وبعد انتقال النيابة وإجراء الفحص والمعاينة والجرد، تبين وجود باقي الكميات المودعة بالخزينة، وعلى الفور تم تشكيل فرق بحث على مستوى عالٍ من قطاع الأمن العام، بالاشتراك مع الإدارة العامة لمباحث القاهرة، لكشف غموض الحادث.

وزير المالية هاني قدري وزير المالية، قال إن سرقة الذهب من مصلحة سك العملة اكتشفت مساء أول أمس، وأنه أبلغ وزير الداخلية بالواقعة فور حدوثها، موضحًا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان في برنامجه “ممكن” المذاع على “سي بي سي”، أن “الكميات المسروقة وصلت إلى 30 كيلوجرامًا من الذهب”.

وشرح وزير المالية أنه انتقل إلى مكان الواقعة ومعه قيادات وأفراد من الشرطة، وأعضاء من النيابة العامة، لافتًا إلى أن الخزينة لا يمكن فتحها إلا بالمفتاح الأصلي، وهو بحوزة أحد الموظفين، مؤكدًا أن قذيفة “آر بي جي” لا يمكنها أن تفتح الخزينة أو تؤثر عليها، والكاميرات المنتشرة في المبنى لا تعمل ليلًا، وهو ما يعلمه الجاني مسبقًا، ما ساعده في سرقة هذه الكميات من الذهب.

وقال مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، إنه في أقل من 24 ساعة، كشفت الأجهزة الأمنية ملابسات واقعة سرقة سبائك ذهبية وفضية من إحدى خزائن مصلحة “سك العملة”، وضبط مرتكبي الواقعة وبحوزتهم المسروقات.

وأضاف مسؤول المركز، في بيان أصدره أمس، أن مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، وجه بتشكيل فريق بحث من ضباط قطاع مصلحة الأمن العام، وإدارة البحث الجنائي بالقاهرة، لسرعة كشف غموض الواقعة، عقب البلاغ الذي تقدم به أمين مخزن خامات الذهب والفضة بمصلحة “سك العملة”، لقسم شرطة الظاهر بسرقة كمية من السبائك والمشغولات الذهبية والفضية من داخل الخزينة الكائنة بمكتبه، عقب عودته من إجازته الدورية.

أوضح المسؤول، أن جهود فريق البحث المشكل، أسفرت عن تحديد المتورطين في واقعة السرقة، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم، وهم: “وائل. م. ف”، (سباك – مقيم بشبرا الخيمة بالقليوبية)، نظرًا لمروره بضائقة مالية، وتم ضبطه بمسكنه، بإيعاز من “عبدالرحمن. م. م”، (رئيس قسم السحب بالمصلحة – مقيم بذات الجهة).

وقال المتهم: “نظرًا لطبيعة عمل رئيس قسم السحب بالمصلحة، وعلمه باعتياد المُبلغ الاحتفاظ بمفاتيح الخزينة داخل درج مكتبه وحصوله على إجازة دورية، خطط مع العامل لسرقة محتويات الخزينة، وسلمه أدوات ارتكاب الواقعة ومفتاح إحدى الحجرات المجاورة للخزينة، حتى يتمكن من الدخول دون تصويره عن طريق كاميرات المراقبة، وأرشده عن مكان المفاتيح”.

وأضاف: “بتاريخ 7 سبتمبر الجاري، وعقب انصراف العاملين والموظفين من المصلحة، كسر العامل المذكور البابين بالأدوات المسلمة إليه، واستولى على 31 سبيكة ذهبية، 4 سبائك فضية عيارات مختلفة، كمية من العملات التذكارية والمشغولات الذهبية، وأخفاها بغرفة رئيس القسم لإخراجها تباعًا بمساعدته، وقرر بإخراج 15 سبيكة ذهبية في سيارته الملاكي، وبيعه 5 سبائك منها لصاحب محل مصوغات ذهبية بمنطقة الصاغة بالقاهرة، بواسطة صائغ آخر بدائرة قسم مدينة نصر، مقابل 2 مليون و596 ألف جنيه مصري، وأخفى 10 سبائك ذهبية بمسكن شقيقه المقيم بالمنوفية”.

وتابع: “بإرشاد المتهم المضبوط، ضُبط بمسكنه مبلغ 350 ألف جنيه، وبمسكن شقيقه السبائك العشر ومبلغ 300 ألف جنيه من متحصلات البيع، وباستهداف رئيس قسم السحب بالمصلحة تم ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة مع المتهم، وضبط في مسكنه مليون و740 ألف جنيه، وكمية من المشغولات الذهبية اشتراها حديثًا لزوجته، وأرشد عن 3 أكياس بها كمية من العملات التذكارية الذهبية، و4 سبائك فضية كان أخفاها بالغرفة الملحقة بمكتبه بالمصلحة”، كما تم ضبط صاحب محل المصوغات الذهبية والصائغ الآخر، وشقيق عامل الصرف الصحي وباقي المسروقات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجار العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.


Source link تحيات اخبار24 مصر

عن admin

شاهد أيضاً

وصول مجموعات جديدة من القوات الشعبية السورية إلى عفرين

حاليا على اخبار مصر  أفادت قناة “روسيا اليوم”، اليوم، بوصول مجموعات جديدة من القوات الشعبية …

Switch to mobile version