الرئيسية / اخبار مصر / حاليا : القوات المسلحة: تطهير 39 ألف هكتار من الألغام بالإمكانات الذاتية

حاليا : القوات المسلحة: تطهير 39 ألف هكتار من الألغام بالإمكانات الذاتية

خر الاخبار على موقع اخبار 24 مصر

نظمت القوات المسلحة، الاثنين، ورشة العمل الثالثة للدول العربية المتضررة من المخلفات الحربية، بالتعاون مع الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي بوزارة التعاون الدولي، بمشاركة وفود من 14 دولة، هي «تونس والعراق وليبيا والأردن والسودان ولبنان وفلسطين والجزائر والصومال وموريتانيا وتشاد وسوريا وأفغانستان وفنلندا»، بالإضافة إلى مصر، وممثلين عن البرنامج الانمائي للأمم المتحدة بالقاهرة.

وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة للواء أركان حرب محمود نصار، مدير إدارة المهندسين العسكريين، أكد فيها ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل مكافحة هذه المشكلة الخطيرة التي تهدد الشعوب، وتقضي على فرص الاستقرار والتنمية، وإقامة تجمعات زراعية وعمرانية جديدة.

وأشار إلى أن حجم الأراضي الملوثة بالألغام والأجسام المتفجرة تصل إلى 550 ألف هكتار، مشيرا إلى أنه تمكنت القوات المسلحة من تطهير 39 ألف هكتار بإمكاناتها الذاتية، وتطهير 40 ألف هكتار بالتعاون مع الأمم المتحدة لصالح عدد من الوزارات، موضحا أن هناك 471 ألف هكتار تحتاج لأعمال تطهير بأعماق كبيرة، وبتكلفة مالية مرتفعة نتيجة العوامل البيئية والظروف المناخية والمدة الزمنية، التي قاربت 70 عاما، ما يزيد عملية تطهير الألغام صعوبة وتعقيد.

واستعرض السفير فتحي الشاذلي، مدير الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام، وتنمية الساحل الشمالي الغربي بوزارة التعاون الدولي، خلال كلمته، الجهود الدبلوماسية لمصر من خلال وزارة التعاون الدولي بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، مجددا الدعوة للمؤسسات الأممية والدول التي قامت بزرع هذه الألغام بتحمل مسؤولياتها في أعمال التطهير والإزالة، وتوفير الأجهزة والمعدات والخرائط اللازمة لتطهير الأرض من هذه الألغام.

وتناقش الورشة التي تستمر على مدار 5 أيام العديد من الحلقات النقاشية والأوراق البحثية التي تهدف الخروج بتوصيات بناءه في مجالات التدريب وإزالة الألغام، استنادا إلى الخبرات والتجارب المصرية والدول الشقيقة والصديقة، والمبادئ والمعايير القومية والدولية للتعامل مع مشكلات الألغام والمخلفات الحربية وفقا للنظم والأساليب التكنولوجية والتقنية الحديثة في هذا المجال.

وتختتم الفعاليات ببيان عملي للمهارات الميدانية لعناصر المهندسين العسكريين المصريين في التعامل مع القنابل والشراك الخداعية ودوائر النسف والتدمير.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

للمزيد عن اخبار يرجى زيارة الصفحه الرائيسية اخبار 24 مصر
المصدر – متابعات

عن هدي ابراهيم

شاهد أيضاً

اعتراضًا على توسعة مطار هيثرو.. استقالة وزير بريطاني من منصبه

حاليا على اخبار مصر تقدم وزير التجارة الدولية البريطاني جريج هاندز باستقالته من منصبه اعتراضًا …

Switch to mobile version