أخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2017 - 4:18 مساءً

امراض يمكن كشفها عن طريق القدم الصحة والجمال

عندما يتعلق الأمر بصحتك فإن أي تغيرات صحية يمكن أن تظهر على القدمين أو الجلد أو الأظافر فلا تهمل تلك العلامات التي من الممكن أن تشير إلى إصابة الجسم بأمراض خطيرة والاكتشاف المبكر لها يمكن أن ينقذ حياتك، فأقدامنا هي أكثر الأعضاء تأثراً بقضايا الأعصاب لبعدها عن القلب والعمود الفقري وهذا من أهم الأسباب الذي يدفعنا لعدم تجاهل أقدامنا فهيا بنا نكتشف الأسرار الكامنة وراء التغيرات الشكلية والفسيولوجية التي تصيب أقدامنا.

1- انعدام الشعر في القدمين
يعتبر وجود الشعر في قدميك شيئاً جيداً ولكن النقص الكامل في القدم والأصابع المتمثل في الصلع المفاجئ  يكون علامة على أن قدميك لا يتدفق إليها الدم بشكل كاف للحفاظ على نمو الشعر فاذهب لاستشارة الطبيب لقياس معدل النبض بقدميك فقد يكون دلالة على أن قلبك ليس قادراً على ضخ ما يكفي من الدم إلى قدميك.

2- القدمين الباردتين
يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية غير النشطة على الجسم بالعديد من الطرق فإذا كنت تعاني من برودة القدمين وبعض الأعراض الأخرى الناتجة عن قصور الغدة الدرقية مثل جفاف الجلد والشعر والتعب المستمر وزيادة الوزن غير المبرر فيجب على الفور زيارة الطبيب المختص.

3- تورم والتهاب في الأصابع
يعتبر تورم إصبع القدم الكبير هو علامة على مرض النقرس الذي يحدث بسبب ارتفاع مستويات حمض اليوريك في مجرى الدم وغالباً ما يرتبط بالإفراط في تناول اللحوم. وقد يكون هذا التورم المفاجئ بسبب التهاب المفاصل أو العدوى أو جرح بالإصبع نتيجة اصطدامه.

4- جلد القدمين جاف ومائل للتقشر
إذا لاحظت جفاف الجلد بين أصابع قدميك بالإضافة إلى الحكة والتقشر فهذا بسبب الإصابة بعدوى فطرية ويمكنك تلطيفها وعلاجها من خلال كريم مرطب ومضاد للفطريات والحفاظ على قدميك جافة وباردة طوال فترة النهار وإذا لم تتحسن لابد من استشارة الطبيب فقد ترجع تلك الحالة إلى الإصابة بالصدفية أو الإكزيما.

5- قدمين لهما رائحة كريهة
لحسن الحظ أن رائحة الأقدام الكريهة ليست دلالة على وجود مرض بل يمكن التخلص منها عن طريق غسل القدمين بانتظام وارتداء الجوارب القطنية وإذا كنت تعاني من تعرق القدمين فيمكنك حمل جورب إضافي لتبديله في أي وقت ولا تقم بارتداء نفس الحذاء طوال اليوم.

6- صعوبة في المشي على القدمين
إذا كنت تواجه صعوبة في الوقوف على قدميك فهناك العديد من الأسباب ومنها أن الجسم يواجه صعوبة في امتصاص الكالسيوم أو أن هناك كسور بالقدم غير مشخصة أو فقدان الشهية ويجب التحدث إلى طبيب مختص إذا لم تستطع المشي.

7- تشنج في عضلات القدم
تحدث التشنجات في عضلات الجسم بشكل عشوائي ولكن من الممكن أن تكون خطيرة إذا أصابت القدم فقد تنتج تلك التشنجات من مشاكل بالدورة الدموية ومشاكل الأعصاب ولكن قد يكون الأمر غير مؤذ إذا كان بسبب سوء التغذية، وإذا كنت تمارس الرياضة فواظب على تناول كميات كافية من الماء لأن الجفاف عادةً ما يسبب تشنج بالعضلات، وقم بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم. للتخلص من تلك التشنجات بطريقة سريعة يمكنك نقع قدميك في ماء دافئ وإذا لم تتحسن فلابد من استشارة الطبيب.

8- تخدر القدمين
إذا شعرت بتخدير في قدميك أو ساقيك فإن هذا يرجع إلى عدة أسباب ومنها الجلوس لفترات طويلة جداَ أو يمكن أن تكون علامة لإحدى الأمراض الخطيرة مثل التصلب المتعدد أو تلف الأعصاب.

9- اصفرار أظافر القدم
لا تفزع إذا تحول لون أظافرك إلى الأصفر خاصةً إذا كنتِ تقومين بوضع طلاء الأظافر عليها لعدة أشهر دون انقطاع، ولكن قد يحدث ذلك الاصفرار نتيجة التقدم بالعمر خصوصأ إذا رافقه هشاشة بالعظام أو قد يكون بسبب عدوى فطرية أصابت القدم.

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version