أخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2017 - 2:54 صباحًا

اول وظيفة عمل بها الوزير انور قرقاش الصحة والجمال

يعد الوزير أنور قرقاش من أبرز الأسماء السياسية الإماراتية ، و المؤثرة بدرجة كبيرة في الوسط السياسي ، و الإعلامي بتصريحاته ، و أعماله ، و رؤيته السياسية الحكيمة ، و المتفردة ، و التي تمتلك العقلانية بشكل كبير ، و لعل أبرز دليل على ذلك هو التأثر الغير محدود للوسط السياسي ، و الإعلامي بتصريحاته على أثر الأزمة الخليجية ، و التي كانت قد انتهت إلى اتخاذ قرار حاسم ، و حازم بقطع العلاقات مع دولة قطر .

حيث بات المجتمع الخليجي ككل يتابع تغريدات الوزير السياسي المخضرم عبر منصة تويتر بل ، و يشاركون عقب تغريدته آراءهم ، و توقعاتهم إذ تميزت تصريحات الوزير أنور قرقاش بالحكمة ، و العقلانية .

إضافةً إلى رؤيتها المتعمقة لمعطيات ، و أبعاد الأزمة ، و مدى ما تشكله السياسات القطرية الغير حكيمة من خطر يهدد أمن الخليج ككل ، و إلى ضرورة أن يلتزم الجانب القطري بالعقلانية ، و التمحيص علاوة على ضرورة الابتعاد عن المكابرة ، و العناد مع أشقائه الخليجيين .

و ضرورة اتخاذ المسلك الدبلوماسي لحل القضية لأنه هو الطريق الوحيد لحل الأزمة بين الدول العربية ، و قطر مشدداً على ضرورة التوقف الكامل لدعم (الدوحة) للأنشطة الإرهابية بأي شكل كان ، و ذلك قبل البدء في دخول أي عملية سياسية لإنهاء التصعيد من جانب الدول العربية ضدها .

أول وظيفة عمل بها الوزير أنور قرقاش :-
من أبرز ما ساعد الوزير أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتية على امتلاك تلك الرؤية الثاقبة ، و العقلية النافذة ، و التي يدفعها الحس الوطني القوي هي الثقافة السياسية التي يتمتع بها كنتيجة لتوليه العديد من المناصب الهامة ، و المؤثرة في دولة الإمارات علاوة على نشاطاته المتعددة ، و من أهمها عمله في خلال الأعوام من (1990م) إلى عام (1995م) في مجال التدريس الجامعي في جامعة الإمارات العربية المتحدة .

إذ قام أنور قرقاش بتدريس العديد من المواد الحكومية ، و السياسية ، و تلك النظم الخاصة بالمقارنات السياسية هذا بالإضافة إلى تدريسه لعدة قضايا متعلقة بأمن منطقة الخليج ، و أبرز هذه التحديات التي تواجهها .

علاوة على عمله في خلال عام (1995م) ، و إلى عام (2006 م) في القطاع الخاص إذ كان يشغل وظيفة عضواً في مجلس إدارة غرفة تجارة دبي ، و المجلس الاقتصادي الخاص بإمارة دبي .

هذا بالإضافة إلى عمله كعضواً في مجلس إدارة أبو ظبي للإعلام إلى جانب انضمامه كوزيراً في الحكومة الاتحادية ، و في خلال عام (2006م) شغل منصب وزيراً للدولة لشئون (المجلس الوطني الاتحادي) .

كما تم تعيينه في فبراير (شباط) لعام (2008م) كوزيراً للدولة للشئون الخارجية ، بالعلاوة إلى عمله الوزاري فقد شغل السيد الوزير أنور قرقاش منصب (رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات).

حيث قد قام بالإشراف على الانتخابات التي تم عقدها في دولة الإمارات في خلال عام (2006م) ، و عام (2011م) ، و عام (2015م) حيث لعبت كل تلك الأعمال ، و المناصب التي تولاها الوزير أنور قرقاش دوراً حيوياً في تشكيل رؤيته السياسية ، و بالتالي قدرته الدبلوماسية الكبيرة حتى كان تلقيبه بصوت العقل ، و الحكمة .

دراسته الأكاديمية :-
درس أنور قرقاش في المدرسة الأحمدية ثم أكمل تعليمه الثانوي بثانوية دبي ثم انتقاله لثانوية جمال عبد الناصر إلى أن كان حصوله على درجة البكالريوس ، و الماجستير في تخصص العلوم السياسية من (جامعة جورج واشنطن) في الولايات المتحدة الأمريكية ، و كان ذلك في خلال الأعوام (1981م – 1984 م) .

ثم كان حصول أنور قرقاش على درجة الدكتوراه في مجال العلوم السياسية من كلية (كنغر) بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة ، و كان ذلك في خلال عام (1990م).

أهم النشاطات ، و المساهمات المجتمعية الخاصة بأنور قرقاش :-

أولاً :- أنور قرقاش له العديد من المساهمات الخاصة بالدراسات السياسية المنشورة ، و الخاصة بمنطقة الخليج .

ثانياً :- تولى أنور قرقاش رئاسة تحرير سلسة الدراسات الإستراتيجية ، و التي تصدر باللغتين العربية ، و الإنجليزية ، و ذلك عن مركز الإمارات للدراسات ، و البحوث الإستراتيجية .

ثالثاً :- عمل كعضو بمجلس إدارة مؤسسة الإمارات للإعلام ، و ذلك منذ بدأ نشأتها .

رابعاً :- يرأس أنور قرقاش عدداً من اللجان علاوة على المجالس ، و من أهمها اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر علاوة على رئاسته لفريق العمل الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة للمراجعة الدولية لحقوق الإنسان هذا بالإضافة إلى عمله كعضواً في مجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية .

 

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :
Switch to mobile version
%d مدونون معجبون بهذه: