أخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2017 - 3:18 صباحًا

خطوات التعافي بعد جراحات القلب الصحة والجمال

تستغرق المرحلة الأولى من التعافي بعد جراحات القلب حوالي 6-8 أسابيع ، فبعد الخروج من المستشفى ، يجب أن تحصل على بعض التعليمات للعناية بالصحة الجسدية والنفسية في فترة ما بعد العملية الجراحية ، هذه الخطوات سوف تساعدك على الشفاء الفيزيائي والشعور بالتحسن .

أولا العناية بالجرح :
ينبغي الحفاظ على نظافة وجفاف الجرح ، الناتج عن العملية الجراحية ، ويمكنك بعد ذلك أخذ الحمام الخاص بك خلال بضعة أيام ، ويجب الإتصال بالطبيب إذا شعرت بأحد الأعراض التالية :

1- المزيد من النضح ورشح الجرح عن الأمر المعتاد .

2- تمزق أطراف الجرح .

3- إحمرار أو الشعور بشد حول الجرح .

4- ارتفاع درجات الحرارة أكثر من 100F

كما يجب أيضا الإتصال بالطبيب عندما تشعر بأن عظام الصدر تنتقل ، أو تحدث صوت فرقعة وتشقق أثناء حركة الجسم .

ثانيا تسكين الألم :
يصف الطبيب غاليا أحد الأدوية المسكنة للآلام قبل مغادرة المستشفى ، ولكن ربما تصاب بالإنزعاج في المنطقة حول الجرح والعضلات ، والتي يصاحبها ألم ، ضيق وخدر ، على طول الجرح ، ويبدو هذا أمرا طبيعيا ، ولكنه لا يجب أن يؤلم بنفس الدرجة التي كنت تتعرض لها قبل الجراحة .

إذا قمت بعمل مجرى جانبي خلال الجراحة ، فربما يسبب ذلك ألم في الساقين أكثر من الصدر، وذلك عندما يستخدم الطبيب الجراح أوردة الساق للترقيع ، وتتلاشى هذه الآلام والأوجاع تدريجيا مع مرور الوقت ، كما أن ممارسة الرياضة الخفيفة تساعد على ذلك أيضا .

ثالثا الأنشطة الحركية والقيادة :
يمكنك زيادة أنشطتك الحركية تدريجيا ، خلال 6-8 أسابيع من العملية الجراحية ، مثل القيام ببعض الأعمال المنزلية البسيطة ، ويوصي الطبيب عموما بالآتي :

1- عدم الوقوف في مكان واحد لمدة أكثر من 15 دقيقة .

2- لا تقم برفع أشياء أثقل من 10 باوندات .

3- لا تدفع أو تسحب أشياء ثقيلة الوزن .

المشي يوميا : اتبع التعليمات التي يوصي بها الطبيب أو أخصائي إعادة التأهيل القلبي ، حتى إذا طلب منك عدم صعود السلالم ، لا تفعل ذلك .

الطبيب هو الذي يمكنه إخبارك إذا كنت تستطيع القيادة مجددا أم لا ، وعادة يمكنك القيام بذلك بعد شهر من الخضوع لجراحة القلب ، ويسمح بها قبل ذلك ، إذا كان الجرح بسيطا ، ولكن يحذر السفر لمسافات طويلة .

رابعا النظام الغذائي :
إن خيارات الأطعمة الصحية تساعد على تحسين عملية الشفاء من الجرح ، ويمكن أن يخبرك الطبيب بالأنواع المحددة ، التي يجب تجنبها ، وربما تعاني من عدم الرغبة في تناول الطعام لفترة معينة ، بعد إجراء العملية الجراحية ، لذلك ينصح الطبيب غالبا بالبدء في تناول وجبات صغيرة ، وإذا لم تفتح شهيتك مجددا خلال عدة أسابيع ، فيجب أن تستشير الطبيب .

خامسا الحالة العاطفية للمريض :
يعاني المريض بعد إجراء جراحة القلب من الحزن والكآبة ، ولكن يتوقع التخلص من هذه المشاعر خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة ، وإذا لم يحدث ذلك تحدث إلى طبيبك .

يمكنك القيام ببعض الأشياء لرفع روحك المعنوية في هذه الفترة وأهمها :

1- اختار ملابسك يوميا

2- إمشي قليلا يوميا

3- قم بالقيام ببعض الهوايات المفضلة أو النشاطات الإجتماعية البسيطة .

4- شارك الآخرين بمشاعرك .

5- حاول أن تنام جيدا ليلا .

يجب أن تحدد فترة زيارة المريض لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة ، حتى يقوى المريض ولا يشعر بالإرهاق عند قضاء وقت أكبر مع الزوار .

سادسا الراحة والنوم :
يعاني بعض الأشخاص من مشكلات النوم بعد جراحة القلب ، ولكن يجب العودة إلى النمط الطبيعي للنوم خلال شهر من إجراء العملية الجراحية .

إذا استمر تزايد الألم ، تناول الدواء قبل ساعة من الذهاب إلى النوم ، وحاول أن ترتب الوسائد الخاصة بك ، في الوضع المناسب لراحتك .

ربما تحتاج إلى الراحة بعد القيام ببعض الأنشطة الحركية ، ولكن حاول ألا تغفو كثيرا خلال النهار ، وتجنب الكافيين مساءا ، والذي يشمل الشوكولاتة ، القهوة ، الشاي وبعض أنواع الصودا .

حاول أن تستقر في السرير ، وربما عليك الإستماع إلى الموسيقى الهادئة ، مما يعطي إشارات لجسمك ، أن هذا الوقت المناسب للإسترخاء والنوم ، وأخيرا يجب الاتصال بالطبيب إذا كان الحرمان من النوم يؤثر على الحالة المزاجية لك أو سلوكك نهارا .

 

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :
Switch to mobile version
%d مدونون معجبون بهذه: