أخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2017 - 8:07 صباحًا

مهام واختصاصات منظومة الدفاع المدني في الكويت الصحة والجمال

الدفاع المدني من أهم الأركان في دولة الكويت ، والتي تختص في مواجهة الكوارث الطبيعية أوالبيئية، والجدير بالذكر أن هذه المنظومة ، قد ارست قواعدها في العالم ،  وفقاً لقواعد منظمة الأمم المتحدة ، والتي تهدف إلى  تنظيم المساعدات التي تقدمها للدول المنكوبة ، أو في حال تعرض أي دولة إلى أمراً طارئ ، وقد تم إقرار قوانين هذه المنظومة في عام 1964.

في التقرير التالي ، سنلقي الضوء على نشأة وتأسيس الدفاع المدني في الكويت ، بالإضافة إلى مهام واختصاصات هذه المنظومة في الدولة ، فقط من خلال السطور التالية

 نشأة وتأسيس الدفاع المدني في الكويت :  

تعد دولة الكويت من أفضل الدول، التي استطاعت أن تضع قواعد ، وتشريعات فعالة لعمل هذه المنظومة بداخل الدولة ، بالإضافة إلى تشييدها للعديد من الإدارات التابعة لها، وذلك عبر إصدار مجلس الوزراء الكويتي ، قراراً بشأن تشكيل لجنة طوارئ ، مكونة من عدد من الوزراء ، على رأس وزير الصحة الكويتي .

حينها تم اسناد العديد من الأعمال إلى سيادته ، مثل أعمال الاغاثة وغيرها ، بالإضافة إلى القيام بتشكيل لجنة الانقاذ والإغاثة ، تحت رئاسة السيد عبدالعزيز العتيبي، الأمين العام لمجلس الوزراء ، وذلك خلال فاعليات مؤتمر وزراء الصحة العرب ، الذي تم عقده في مدينه الكويت .

وفى عام 1979 تم اصدار المرسوم الأميرى الأخير ، بشأن قانون الدفاع المدنى، رقم 21 لسنة 1979  الصادر فى 7/5/1979  ، وهدف هذا المرسوم إلى ، دعم عمل إدارة الدفاع المدنى في الكويت، والذي تم تشكيله ، وفقاً للقرار الوزارى رقم (980/95) بشأن الهيكل التنظيمى لأجهزة وزارة الداخلية  .

مهام واختصاصات منظومة الدفاع المدني في الكويت :

أما عن مهام واختصاصات هذه المنظومة ، فتتخلص في عدة نقاط ، ومن أهمها :

1- تشتمل مهام منظومة الدفاع المدني في الكويت، على وضع التدابير اللازمة للدفاع المدني ، وفي جميع الظروف والأحوال ، وذلك وفقاً لأحكام قانون الدفاع المدني ، واللوائح والقرارات المنظمة له.

2- كما يستند إليها وضع خطط السلامة العامة،  والخاصة في الدولة ، والتي تتخلص في حماية المنشآت ، والمؤسسات والمشروعات ، والمرافق العامة في الدولة ، بالإضافة إلى حماية وسائل المواصلات، بكافة صورها في الدولة ، و حماية الإتصالات السلكية واللاسلكية ، وضمان سير الإدارات الحكومية .

3 – و من مهام هذه المنظومة ، القيام بوضع الخطط ، والتي يمكن من خلالها مواجهة الكوارث الطبيعية، و العامة  في الدولة ، بالإضافة إلى وضع حلول للتصدى لها .

4- من مهام هذه المنظومة  أيضاً، القيام بوضع خطط للوقاية من التعرض أخطار الحروب ، التي قد تتعرض لها الدولة ، بالإضافة إلى طرح سبل ومتطلبات التصدي لها  ومواجهتها بتنظيم الوسائل الخاصة بها.

5- العمل على تبادل المعونة بين الجيش الكويتي ، والحرس الوطني ، والتعاون بين الجهات المعنية ،وبين المحافظات الكويتية في أعمال فرق الدفاع المدني ، بالإضافة إلى تكوين الفرق المدنية السريعة، و إعدادها لنجدة المناطق السكنية.

6- إنشاء وتهيئة غرف عمليات، خاصة بإدارات الدفاع المدني.

الهيكل التنظيمي لمنظومة الدفاع المدني في الكويت :

أما عن الهيكل التنظيمي لها ، فقد ضمت هذه المنظومة مجموعة من الإدارات ، من أهمها

1-  إدارة التخطيط والمتابعة ، أو ما يطلق عليها إدارة العمليات.

2- إدارة التدريب وشئون المتطوعين ، و يطلق عليها أيضاً إدارة الوقاية المدنية.

3- إدارة الخدمات الإدارية.

4 – قسم الأمن والحراسة.

5 – قسم سكرتارية المدير العام.

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :
Switch to mobile version