أخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2017 - 2:19 مساءً

نصائح هامة للعناية بالحبل السري لطفلك الصحة والجمال

ما هو الحبل السري ؟
يتكون الحبل السري خلال الأسبوع السابع من الحمل . و هو الذي يزود الجنين النامي بالأكسجين و المغذيات , و هو أيضا وسيلة للتخلص من الفضلات . يتكون الحبل السري للطفل من :

– وريد واحد يحمل الدم الغني بالأكسجين و المغذيات منك إلى طفلك المتنامي .
– و شريانين يحملان الدم المتأكسد و المواد السائلة من مجرى الدم لطفلك إلى المشيمة .
– يتم تغليف هذه الأوعية الدموية الثلاثة بمادة لزجة تعرف باسم هلام وارتون , ثم غشاء يسمى أمنيون .

و مع اقتراب ولادة الطفل , يحمل الحبل السري أجسام مضادة منك إلى الطفل , و التي تساعد الطفل على التخلص من العدوى خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة .

بعد ولادة الطفل , لا يوجد لزوم لهذا الحبل السري ,حيث يستطيع الطفل التنفس و التغذية و التفريغ من الأمعاء و المثانة دون الحاجة له . لذلك يتم قطعه بعد الولادة , و وضع مشبك صغير على بعد بضعة سنتيمترات من السرة .

نصائح للعناية بالحبل السري :
من الضروري الحفاظ على جذع الحبل السري لطفلك و الجلد المحيط به نظيفا و جافا . و هذا يجعل الجذع يجف و يسقط , و يمنع العدوى . و إليكم بعض النصائح التي يجب الالتزام بها للعناية بالحبل السري لمولدك الجديد :

1. الحفاظ عليه نظيفا : إذا كان الجذع السري لمولودك لزج أو متسخ , يمكنك تنظيفه بقطعة قماش قطنية مبللة و نظيفة , ثم تجفيفه على الفور بقطعة قماش قطنية نظيفة لإزالة أي رطوبة حوله . لا تستخدم أي صابون عند تنظيفه لأنه يمكن أن يهيج الجلد .

2. استخدام مطهر : قد يصف لك الطبيب مطهرا مناسبا لطفلك , تستخدمه على أساس يومي , حتى بعد سقوط الجذع السري لمولودك لتجنب العدوى .

3. الحفاظ عليه جافا : احرص على جعل منطقة الحبل السري تحصل على ما يكفي من الهواء لتجف , لذلك تجنبي تغطية هذه المنطقة بالحفاض . يمكنك استخدام الحفاضات الخاصة بحديثي الولادة , للحفاظ على هذه المنطقة جافة و نظيفة . كما يجب تغيير الحفاضات القذرة و الرطبة بعناية , بحيث لا تسرب حول منطقة السرة .

4. اختيار الملابس الفضفاضة : ينصح باختيار الملابس الفضفاضة لحديثي الولادة ( القطعة الواحدة ) , لأنها تسمح بدوران الهواء السليم , و عدم الضغط على منطقة السرة .

5. عدم استحمام الطفل تحت الماء : لا داع لجعل الطفل يستحم تحت الماء في هذه الفترة . يمكنك استخدام حمامات الاسفنج المثالية . و بمجرد تساقط الجذع السري , يمكنك أن تحمم طفلك في حوض الاستحمام .

6. دعه يسقط من تلقاء نفسه : لا تحاولي سحب الجذع السري حتى و إن أوشك على السقوط , لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى النزيف . بدلا من ذلك , اسمحي له أن يتساقط من تلقاء نفسه .

متى يسقط الحبل السري ؟
عادة ما يستغرق الجذع السري حوالي أسبوع إلى أسبوعين للشفاء , و أحيانا أطول قليلا . انظر الطبيب إذا لم يجف الحبل السري و يسقط حتى أربعة أسابيع .

علامات عدوى الحبل السري عند الأطفال حديثي الولادة :
طالما الحبل السري لا يزال موجود , تحتاج إلى التأكد أن هذا الجزء غير مصاب . يجب أن تكون أكثر حذرا إذا ولد طفلك قبل الأوان , أو مع انخفاض في الوزن , أو إذا سقط الحبل سريعا , حيث تكون هذه الحالات أكثر عرضة للعدوى . و من علامات العدوى ما يلي :

– تورم أو إحمرار الحبل
– نزيف مستمر
– صديد أبيض أو مصفر
– تفريغ ذو رائحة كريهة
– بكاء الطفل المستمر قد يكون إشارة إلى الألم
– كتلة مملوءة بالسوائل
– ارتفاع في درجة حرارة الجسم
– عدم إقبال الطفل على الرضاعة ( انخفاض الشهية )

يجب عليك التحقق فورا من طبيب طفلك لتشخيص الحالة .

متى يجب استدعاء الطبيب ؟
بالإضافة إلى علامات العدوى المذكورة أعلى , هناك بعض الظروف الأخرى التي تتطلب عناية طبية طارئة :

– إذا مر أربعة أشهر على ولادة طفلك , و لا يزال الحبل السري موجود .

– الفتق السري : يتطور عندما ينمو جزء من الأنسجة الدهنية أو الأمعاء إلى الخارج بالقرب من منطقة زر البطن . و هو يشكل ثقبا صغيرا في الجزء العضلي عندما يقوم الطفل بالبكاء أو الضحك . انها ليست حالة خطيرة , و عادة ما تشفى في غضون أول 12- 18 شهرا من حياته .

– إذا كان هناك نزف دموي غزير .

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version