أخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 6:41 مساءً

الحمل وفيتامين ما قبل الولادة الصحة والجمال

إن تناول الطعام الصحي يعد فكرة جيدة دائما ، وخصوصا أثناء فترة الحمل ، كما أن تناول فيتامين ما قبل الولادة يعتبر فكرة صائبة أيضا ، لأنه يساعد السيدة الحامل على توفير العناصر الغذائية ، التي يعجز النظام الغذائي عن تغطية النسب المطلوبة منها .

يحتوي فيتامين ما قبل الولادة على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، والتي تشمل حمض الفوليك ، الحديد  ، اليودين ، والكالسيوم ، وهذه العناصر هي الأهم ، والتي تحتاجها السيدة الحامل في هذه الفترة من عمرها .

حمض الفوليك ،اليودين ، الحديد والكالسيوم :

1- حمض الفوليك : يساعد حمض الفوليك على وقاية القنوات العصبية للجنين من العيوب الخلقية ، والتي تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي ، تتطور عيوب القنوات العصبية خلال 28 يوم الأولى بعد حدوث الحمل ، وقبل أن تعرف السيدة أنها حامل ، ونظرا لأن نصف السيدات تحمل دون تخطيط ، ينصح السيدات اللاتي تخططن للحمل بتناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا ، وذلك بداية من قبل الحمل ، وتستمر في تناوله لمدة 12 أسبوع الأولى من الحمل .

أما الأم التي لديها طفل يحمل هذه العيوب الخلقية بالفعل ، يجب أن تعتني بصحتها ، وربما تحتاج لجرعات مختلفة من حمض الفوليك ، وأظهرت الدراسات أن تناول جرعات كبيرة من حمض الفوليك ” تزيد عن 400 ميكروجرام ” قبل شهر على الأقل من الحمل ، وأثناء المرحلة الأولى منه ، يكون مفيدا لهؤلاء السيدات ، ولكن يجب متابعة ذلك من الطبيب المتخصص .

تشمل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك كلا من : الخضروات الورقية ، المكسرات ، الفاصوليا ، الفواكه الحمضية والعديد من الأطعمة المدعمة ، وعلى الرغم من تنوع هذه الأطعمة ، يكون تناول المكملات الغذائية بكميات صحيحة فكرة جيدة ، كنوع من الدعم لهذا العنصر الغذائي الهام .

2- الكالسيوم : يعد الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة للسيدة الحامل ، لأنه يساعد على الوقاية من فقدان كثافة العظام ، وذلك لأن الجنين يستخدم كمية الكالسيوم الخاصة بها ، ليقوم ببناء ونمو عظامه .

3- اليودين : يعد اليودين عنصرا ضروريا لصحة السيدات ، حيث يحسن وظائف الغدة الدرقية ، ونقص اليودين يمكن أن يسبب توقف النمو البدني ، الإعاقة العقلية الشديدة والصمم للجنين ، كما أن عدم توفير الكمية الكافية من اليودين ، يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة الجنين ميتا .

4- الحديد : يعد الحديد من أهم العناصر الهامة خلال فترة الحمل ، يساعد الحديد على نقل الأكسجين خلال الدم لدى كل من الأم والجنين .

المعايير الهامة التي يجب توافرها في فيتامين ما قبل الولادة :

يجب أن يحتوي فيتامين ما قبل الولادة على :

– 400 ميكروجرام من حمض الفوليك

– 400 وحدة دولية من فيتامين د

– 200 -300 وحدة دولية من الكالسيوم

– 70 ميللي جرام من فيتامين ج

– 3 مجم من الثيامين

– 2 مجم من الريبوفلان

– 20 مجم من النياسين

– 6 ميكروجرام من فيتامين ب12

– 10 مجم من فيتامين ه

– 15 مجم من الزنك

– 17 مجم من الحديد

– 150 ميكروجرام من اليودين

في بعض الحالات يقوم الطبيب بوصف نوع معين من فيتامين ما قبل الولادة .

كيفية التعامل مع مشكلة الغثيان الناتج عن تناول فيتامين قبل الولادة :
تسبب بعض أنواع فيتامين قبل الولادة الغثيان ، لدى السيدة الحامل التي تعاني بالفعل من الغثيان الطبيعي خلال فترة الحمل ، ولكن إذا حدث ذلك ، يجب الإتصال بالطبيب ، فربما يقوم بوصف نوع آخر من الفيتامين ، على سبيل المثال تفضل بعض السيدات الأنواع التي تمضغ أو السائلة عن الأقراص والكبسولات ، التي تؤخذ عن طريق البلع بالكامل .

 

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version