أخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 3:53 مساءً

طريقة عمل الفسيخ والرنجة بالمنزل بطريقة أمنة وسهلة

على موقع اخبار 24 مصر

الفسيخ و الملوحة هو من أكثر الأسماك المملحة شهرة ويعتبر من الأكلات الشعبية الشهيرة في مصر وذلك لأنه من الواجبات المحببة عند الكثير من الناس حيث أن الفسيخ يعتبر من أشهر الأطباق المصرية في عيد شم النسيم ويعود أصله إلى أيام الفراعنة، لذا سوف نعرض لكم اليوم طريقة عمل الفسيخ بالمنزل بالمقادير الصحيحة وبخطوات بسيطة وسهلة وهذا من الأفضل لكم لضمان جودة وطعم الفسيخ ولتوفير النفقات.

طريقة عمل الفسيخ

مقادير الفسيخ :

  1. سمك بوري طازح ويفضل الحجم الكبير.
  2. عدد 2 ملعقة كبيرة من الشطة.
  3.  نصف كيس ملح خشن.
  4. أكياس نظيفة.

طريقة تحضير الفسيخ :

الخطوة الأولى التأكد أن سمك البوري طازج حيث تكون خياشيم سمك البوري باللون الوردي وتكون القوائم متماسكة جيدا، وبعد ذلك نبدأ في غسيل السمك من عند الخياشيم تحت الماء جيدا ونضعه داخل المصفاة لمدة لا تقل عن 8 ساعات بحيث يكون الرأس في الأسفل والذيل في الأعلى حتى نتخلص من جميع السوائل والدماء التي بدخل السمك.

الفسيخ والملوحة
طريقة عمل الفسيخ والملوحة

الخطوة الثانية نضع السمك في صينية بها ورق من المناديل أو القماش لمدة لا تقل عن 8 ساعات أخرى، مع أدخال ورق المنايل في خياشيم السمك وذلك ليمتص الدماء من الخياشيم مع تقليب السمك بشكل مستمر على كل الجوانب ليتعرض جميع إجزاء السمك للهواء من كل جهة حتى يتم امتصاص الماء والدماء بالكامل.

طريقة عمل الفسيخ
طريقة عمل الفسيخ في البيت

الخطوة الثالثة نضع ورق المناديل داخل الخياشيم ونجعل الرأس في الأسفل ونضغط عليها حتى نضمن نزول جميع السوائل بداخلها، وبعد ذلك يتم إزالة الورق من خياشيم السمك ونتركه يجف على الصينية فوق الورق تماما مع تغيير ورق المنديل كل فترة تحت السمك.

الخطوة الرابعة نحشي خياشيم السمك بالملح الخشن مع الشطة حيث نحشي كل سمكة بربع ملعقة شطة مع 3 ملاعق كبيرة من الملح الخشن، ويتم تمليح السمك بالكمية المتبقية من الملح والشطة فوق و أسفل وفي جانب السمكة.

الخطوة الخامسة يتم وضع كل سمكة في كيس خاص بها مع لفها بورق رول بلاستيك لضمان عدم دخول الهواء إليها، ونجمع جميع أكياس السمك بعد وضع كل سمكة في كيس بمفردها ولفها ونضعهم في كيس واحد ثم نضع هذا الكيس في 4 أو 5 أكياس، ونتركه  في مكان جاف مثل البوتاجاز أو فوق دولاب المطبخ مع تقليب الأكياس في جميع الجهات كل يوم 4 مرات حتى نتضمن توزيع الملح في كل جوانبه، وبعد فترة من 7 إلى 10 أيام ينضج و نحصل على الفسيخ اللذيذ والنظيف وسوف يظهر لكم من خلال رائحته وشكله.

الفسيخ
الفسيخ

الخطوة السادسة يتم إزالة الأكياس من على الفسيخ ونقطع كل سمكة من ناحية البطن ونتخلص من الشوك والرأس ونضعه عليه القليل الزيت والليمون ونتناوله مع البصل والخيار والعيش بالهناء والشفاء.

طبق الفسيخ
طريقة تحضير طبق الفسيخ

الرنجة من أجمل وأشهر الأكلات الشعبية المحببة عن المصريين بسبب مذاقها اللذيذ، حيث يتم تناولها دائما في الأعياد وخصوصا عيد الفطر المبارك وشم النسيم فالأسماك المملحة أو المخللة يفضلها كل الناس، ونقدم لكم متابعي مصر فايف أسهل طريقة لعمل الرنجة في المنزل بتكلفة أقل وبالمقادير الصحيحة والصحية.

الرنجة
طريقة عمل الرنجة

مقادير عمل الرنجة المملحة أو المخللة :

  1. عدد 3 أسماك رنجة.
  2. عدد 2 كوب من الزيت النباتي.
  3. عدد 2 كوب من البصل المقطع شرائح رقيقة.
  4. عدد 6 أوارق من الغا.
  5. عدد 2 كوب من الفلفل الأخضر الحار.
  6. كوب وثلث من عصير الليمون.
  7. كوب وثلث من الماء.
  8. عدد 8 ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض.
  9. ملعقة صغيرة من الملح.
  10. القليل من شرائح الليمون حسب الرغبة.
  11. كوب وثلث خل أبيض.

طريقة تحضير الرنجة : 

  1.  يتم تنظيف سمكة الرّنجة باستخدام سكين حادة، من خلال قطع رأس السمكة ونقوم بفتح سمكة الرنجة من الجانب الذي يوجد به الزعانف ونتخلص من المحتويات الداخلية مع الرأس و نتخلص من جلد السمكة من خلال نزعه برفق من الأعلى إلى الأسفل ونخرج الشوك عن طريقة السكين ونقوم بإزالة الشوك التبقي بأيدينا ونتأكد  أنها خالية من الشوائب ونكرر تلك الخطوات مع السمك المتبقي.
  2.  بعد تنظيف الرنجة وتقطيعها جيداً نضع الملح عليها مع القليل من عصير الليمون من الداخل والخارج أيضا، ونقوم بفرم الفلفل الأخضر حتى يصبح ناعما ثم نضع الزيت على النار حتى يسخن وبعد ذلك نغمس الرنجة في الدقيق الأبيض ونضعها في الزيت ونتركها لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق حتى تتحمر ونرفعها من على النار ونتركها قَليلاً لكي تبرد.
  3. نحضر البصل و الماء والخل والفلفل المفروم وورق الغار وعصير الليمون، ونضعهم جميعهم في وعاء على النار ونترك كل المكونات حتى تغلي ونرفعها من على النار ونضيفهم إلى الرنجة ونتركها تبرد وندخلها الثلاجة لمدة يوم كامل ويفضل الاحتفاظ بها في علبة مغلقة لكي لا تنتقل رائحة الرنجة إلى الأطعمة الأخرى.
  4. نخرج الرنجة من الثلاجة ونضعها في أطباق التقديم مع تزيينها بشرائح الليمون ونتناولها مع البصل والخيار  والعيش بالهناء.

Save

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version