أخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 6:31 صباحًا

طريقة فحص المحرك الديزل في السيارة الصحة والجمال

محرك الديزل ، أحد أشكال محركات الإحتراق الداخلي ، والتي تزود بها  العديد من السيارات ، وتعتمد طريقة عمل هذا المحرك، على تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة، في الوقود إلى طاقة حركية ، كما أنه من أنواع المحركات الموفرة للوقود ، لذلك يفضلها الكثيرون ، ولكن قبل أن تقدم على شراء سيارة، تتمتع بهذا النوع من المحركات،عليك أولاً أن تقوم بفحصه .

في التقرير التالي ، سنشير إلى أهم العوامل التي يتوقف عليها ، جودة محركات الديزل في السيارات ، وكيفية اختبار هذا النوع من المحركات بنفسك ، فقط من خلال السطور التالية

العوامل التي يتوقف عليها جودة محرك الديزل في السيارات :

يؤكد خبراء السيارات، على أن هناك مجموعة من العوامل ، التي يتوقف عليها جودة محرك الديزل في السيارات ، ومن أهم هذه العوامل ، ما يلي  :

صوت المحرك :

من أهم العوامل التي توضح، مدى جودة محرك الديزل في السيارات، هي صوت المحرك ، فإذا كان صوت المحرك ناعماً، ولا يظهر به أي أصوات غريبه ، كأصوات الطقطقة أو التخبط ، فهذا الأمر يدل على المحرك بحالة جيدة ، ولا يوجد به أي أعطال .

لون دخان العادم :

حيث يعد لون العادم من أهم العوامل، التي تشير إلى الحالة العامة لمحرك الديزل ، ففي حال إذا كان العادم ذو اللون الأسود ، فهذا الأمر يدل على تلف مضخة الوقود في السيارة ، أما في حالة إذا كان العادم باللون الأبيض ، فهو يدل على خلل في الرينجات ، أي أن زيت المحرك يصعد مع البستون، إلى داخل غرفة الإحتراق في السيارة،مما يؤدي إلى ظهور هذا اللون من العادم .

أما في حال إذا كان دخان العادم باللون الأزرق ، فعادة ما يرجع سبب حدوث هذا الأمر ، إلى دخول الماء إلى رأس المحرك ، ومن ثم إلى غرفة الإحتراق في السيارة، مما يؤدي إلى خروج العادم بهذا اللون ، وفي كلتا الحالات السابقة ، فهي تدل على ضعف وخلل بالمحرك الديزل ، ولا ينصح بشرائه في هذه الحالات .

كيفية فحص محرك الديزل في خطوات :

أما عن كيفية فحص محرك الديزل بنفسك ، فينصح خبراء السيارة بإجراء، مجموعة من الخطوات، والتي يمكن من خلالها ، فحص قوة المحرك الديزل في السيارة ، وهذه الخطوات هي :

في الخطوة الأولى : عليك أن تقوم بفتح غطاء الزيت في المحرك ، وملاحظة إذا كان هناك تصاعد للأبخرة من داخل هذه الفتحة أم لا، ففي حال عدم تصاعد أي أبخرة ، فهذا يعني أن المحرك بحالة جيدة، أما في حال تصاعد الأبخرة ، فيدل ذلك على أن المحرك ليس بحالة جيدة .

في الخطوة الثانية : عليك أن تنتبه جيداً إلى صوت المحرك ، ففي حال إذا كان صوت المحرك هادئ وسلس ، فهذا يدل على أنه بحالة جيدة ، أما في حال ظهور أصوات غريبه ، فهذا يعني ان المحرك يعاني من مشكلة في الصمامات ، ولا ينصح بشرائه .

في الخطوة الثالثة : ومن خلالها يتم اختبار أداء المحرك أثناء العمل ، فالمحرك الذي يتمتع بحالة جيدة ، لا يظهر به أي اهتزازات، أو ارتجاجات أثناء العمل ، لذلك فى حال ملاحظة اهتزازات بالمحرك ، لا ينصح بشراء هذه السيارة

في الخطوة الرابعة :  يجب ايضاً فحص آثار الزيت على محرك السيارة ، ففي حال ملاحظة وجود آثار للزيت على رأس المحرك ، فهذا يعني أنه ليس بحالة جيدة ، ويفضل عدم شراء هذه السيارة .

في الخطوة الخامسة : قم باختبار السيارة عن طريق القيادة ، ينصح في هذه الحالة بالقيادة لمسافة جيدة ، حتى يمكن من خلالها اختبار مدى قوة سحب المحرك ، ففي حال ضعف السحب ، فهذا يعني أن المحرك ليس بحالة جيدة ، أما إذا كانت قوة السحب جيدة ، فهذا دليل على أن المحرك يتمتع بحالة ممتازة.

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version