أخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 3:04 صباحًا

عادات وتقاليد مشهورة في أندونسيا الصحة والجمال

لكل بلد عاداته وتقاليده وأفكاره ، بعض تلك العادات يبدو غريب لنا ، وبعض العادات يبدو قريب لثقافتنا ، ولكنها تظل في الأول الأخر تقاليد تلك الدولة وحدها ، وباعتبار اندونيسيا ، موطن لمئات من المجموعات الوثنية ، التي لها تاريخ طويل وعادات مختلفة ، فإنها تمتلك عدد من التقاليد الفريدة ، لذلك سوف نستكشف مجموعة من تلك التقاليد والعادات..

1- تقليد Debus:

تقليد Debus في اندونيسيا

هنالك العديد من الطرق للتعبير عن إيمان المرء ، لكن العديد من الجماعات الوثنية في اندونيسيا ، تثبت اعتقادها بأقصى الطرق ، مما يؤدي في النهاية لظهور تقليد رائع ، يجمع بين الروحانية والترفيه ، يعرف هذا التقليد باسم ; ديبوس Debus ، عبارة عن مجموعة من الأشخاص ، الذين يحاولون إلحاق الضرر بأنفسهم .

مثل طعن صدورهم بسكين ، مضغ شظايا الزجاج ، والمشي على النيران ، وإدخال الإبر في أجسادهم ، ثم لا يتعرضون لأي أذى ، بسبب إيمانهم بأن الله يحميهم ..!! نعرف أن تلك الممارسة موجودة في بلاد كثيرة ، و تعد من العجائب التي تظهر قدرة الشخص الخارقة للعادة ، ولكن في اندونيسيا الوضع مختلف ، فهي جزء من أداء وتقليد ديني في الدولة.

2- تقليد Ma’Nene:

تقليد Ma’Nene في اندونيسيا

تقليد Ma’Nene في اندونيسيا

هذا التقليد يخص فقط مجتمع تانا توراجا Tana Toraja ، في جنوب سولاويسي South Sulawesi ، هي من أغرب التقاليد حقًا ، فالمتوفى لديهم لا يتم دفنه ، أو حتى حرقه مثل أغلب الطوائف الوثنية هناك ، ولكن يتم الاحتفاظ به ، بشكل طبيعي في الكهوف ، ويتم ذلك خلال حفل كبير ، و يتم الحفل مرة واحدة في السنة يسمى Ma’Nene .

حيث يتم جلب جثث المتوفون من أماكنهم ، وتنظيف الجثث بالاستحمام ، ويتم تجهزهم و إلباسهم أفخم الثياب ، ثم التجول بهم في أرجاء المدينة ، كأن الجثة هي من تتجول بنفسها ، يتم هذا الإجراء سنويًا ، اعتقادًا منهم بالوفاء إلى موتاهم بذلك الشكل ..!!

3- تقليد Ikipalin:

من الممارسات الغريبة جدًا ، عند شعب  Dani   في وامينا في بابوا ، Wamena, Papua ، عند وفاة الزوج لابد للزوجة من قطع إصبعها ، وفاء له ، هي من الممارسات التي يعتقد الكثيرين أنها نوع من الوفاء ، لو مات زوجة ووالديها متوفين ، فيجب على والد البنات قطع إصبعه ، يقال أن هذا الشعب يفعل هذا التقليد لرد سوء الحظ ..!!

4- تقليد Kerik Gigi:

هذا التقليد خاص بمجموعة مينتاواي العريقة Mentawai ، في غرب سومطرة ، لابد للنساء من شحذ أسنانهم حتى يكونوا أكثر جمالًا ، وكلما زادة حدة أسنان النساء ، كما زادت جمالًا ، فأكثر النساء جمالًا هم أكثرهم في شخذ أسنانهم .

5- تقليد Perang Topat:

تقليد Perang Topat في اندونيسيا

تقليد Perang Topat في اندونيسيا

من التقاليد التي يحتفل بها المسلمون والهندوس على السواء ، في جزيرة لومبوك ، و يحدث التقليد مرة واحدة في العام ، و يتم إعداد كرات ketupat or topat ، من الأرز التقليدي في اندونيسيا ، يعرف باسم زلابية .

ثم يبدؤون في رشق بعضهم البعض ، هي حرب مضحكة وممتعة لكلا الفريقين ، يملء الجو بالضحك والمرح ، في معبد بور لينغزار Pura Lingsar Temple ، من الجدير بالذكر حضور عدد من السياح من كافة البلدان من أجل التصوير والاستمتاع معهم .

7- تقليد Mesuryak:

تقليد Mesuryak في اندونيسيا

تقليد Mesuryak في اندونيسيا

يتم التقليد مرتين بالعالم ، جنبًا إلى جنب مع الاحتفال في جزيرة Kuningan ، يقوم شعب بونغان Bongan في تابانان Tabanan ، في جزيرة بالي ، برمي المال وحبوب الأرز  إلى السماء ، حيث يعتقد الباليون أن اسلافهم سوف ينحدرون من السماء ، يوم غالونجان Kuningan ، وتصعد أرواحهم مرة أخرى بعد عشرة أيام ، هذا التقليد بمثابة طقوس لشكر الأجداد وشكر الله ..!!

8- تقليد Pasola:

تقليد باسولا الشعبي لشعب سومبا Sumba people، حيث يظهر الرجال على ظهر الخيل ، يقاتلون بعضهم بعضًا بالرماح الخشبية ، حيث يعتقد الشعب أن الدم السائل ، سوف يجعل التربة أكثر خصوبة ، بالتالي ضمان حصاد جيد ، وأصبح هذا التقليد من التقاليد الجاذبة للسياحة في اندونيسيا ، يتوافد إليه المصورين ، ومحبي التعرف على التقاليد الخاصة بالشعوب .

9- تقليد Nyepi:

يوم الصمت في بالي

يوم الصمت الوطني في بالي

أو يوم الصمت ، وهو من التقاليد الهندوسية ، التي يحتفل بها شعب بالي ، ويعتبر يوم العيد  عطلة وطنية ، لأن معظم الهندوس يعشون في جزيرة بالي ، و يتم منع الهندوس وكذلك السياح في ذلك اليوم من مغادرة المنزل ، أو الفندق للسياح  في الليل ، حيث لا تسمع أي ضوضاء في الجزيرة الصاخبة ، يقال أنه يوم اختفاء قوى الشر .

ويأتي اليوم حسب التقليد الهندوسي ” Hindu calendar ” ، حيث يتم ممارسة العديد من الطقوس في ذلك اليوم ، أهمها طقس Omed-Omedan ceremony في سيسيتان Sesetan.

بالرغم من التمدين الذي لحق بالشعب الاندونيسي ، بعد النمو السياحي الكبير لديهم ، إلا أن الشعوب والقبائل هناك ، محافظة على جميع العادات والتقاليد التي ورثتها ، من الآباء والأجداد ، وعلى السياح معرفة تلك التقاليد وعدم الاستهزاء بها ، لأن ذلك سوف يعرضهم لمجموعة كبيرة من المشاكل داخل اندونيسيا ، فقط احترم عادات وتقاليد الشعب لا تلقى منه أي أذى.

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version