أخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 8:57 مساءً

فوائد الورد الجوري الصحة والجمال

يعرف الورد الجوري بمظهره الجميل ، ورائحته الفواحة ، الموطن الأصلي لها في بلاد الشام في الوطم العربي ، لذلك يسمى الورد الدمشقي ” Damask rose ” ، ويعرف أيضًا بورد قشتالة ” rose hybrid ” ، هو الهجين المستمد من نوعين هما ” Rosa gallica ” و ” Rosa moschata ” ، والاسم العلمي له هو ” Rosa  damascena ” ، و يستخلص منه الماء العطري والزيوت ويدخل في صناعة المربى ، كما أن الوردة صالحة للأكل لها طعم سكري.

ويستخدم أيضًا كنكهات على الشاي والأعشاب ، ويضاف كنكهة إلى الحلويات والمقبلات ، يستخدم مسحوق الورد ، مثل التوابل على أطباق اللحوم ، مع استخدامه في التصميم الداخلي للمنزل بغرض الزينة ، ويدخل في صناعة الكريمات في علاج البشرة والشعر والصابون ، في الابحاث العلمية التي تم إجرائها على الورد الجوري ثبت وجود مواد ، مثل النونانال ” Nonanal ” ، وفينيل أسيتالديهيد ” Phenylmenthyl Acetate “.

فوائد الورد الجوري:

جميعًا يعرف الآثار النفسية والعاطفية التي يتركها الورد في النفوس ، ولكننا لا نعرف الآثار الصحية ، للورد الجوري عدد من الفوائد الصحية منها مضاد للبكتيريا والفيروسات ، ومثيرة للشهوة الجنسية ومدر للصفراء وبه خصائص مضادة للاكتئاب ، ومضاد للتشنج .

1- مضاد للاكتئاب: Antidepressant ، عند استنشاق الورد ، أو استنشاق الزيت المستخرج من بتلات الورد ، يعمل على تهدئة الأعصاب ، ويساعد على الاسترخاء بشكل كبير ، كما أنه يزيد من افراز الهرمونات المهدئة .

وهو مناسب لهؤلاء الذين يعانون من حالات الاكتئاب الحاد والمزمن ، كما أن الورد لا يتعارض مع أدوية الاكتئاب ، ويمكن وضع مسحوق الورد على الطعام أو استنشاق الورد والزيت أو الاستحمام بماء الورد ، ويساعد على طرد الأفكار السلبية وتعزيز المشاعر الايجابية.

2- مضاد للبكتيريا: Aphrodisiac ، هو من الزهور التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ، يعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي ، و يعالج البرد والأنفلونزا الناجم عن العدوى الفيروسية ، ويعالج الأمراض التي تصيب الإنسان بالإسهال مثل الكوليرا ، وأمراض التسمم الغذائي ، ويتم وضع الورد على ماء ، ثم تناوله يعمل على غسيل وتطهير المعدة ، أو تناول أوراق الورد السكرية.

3- مثيرة للشهوة : يعد الورد الجوري من الزهور المثيرة ، يعزز من الرغبة بشكل كبير ، ويمكن نسر الورد في أنحاء غرفة النوم ، لتعزيز الدورة الدموية لأعضاء التناسلية وتحفيز الرغبة.

4- علاج الالتهابات : يساعد الورد بكل أشكاله ، الزيت أو مسحوق الورد الجوري ، أو نسر الورد على الماء ، في التخفيف من الالتهابات الناجمة من الإصابة بالبكتيريا ، سواء كانت التهابات داخلية كالتهاب المعدة والقولون ، أو التهابات خارجية كالتهاب المفاصل والروماتيزم ، وذلك بفضل المواد المضادة للأكسدة به.

5- تنظيف الجلد والبشرة : من فوائد الورد الجوري ، خاصة الزيت أنه يعمل على القضاء على أثار الحبوب والندوب الجلدية ، وبقايا وآثار الحروق والعمليات الجلدية ، كما أنه مطهر للبشرة ، يمكن نسر أوراق الورد في حمامات البخار للبشرة ، لتنقية البشرة وتطهيرها من الشوائب ، وإزالة السموم بسبب التعرض للغبار.

6- مقاوم للحموضة : يعمل الورد الجوري على معادلة مستوى الحموضة ، داخل المعدة ما بين الحمضي والقلوي ، و بالتالي يسهل من عملية الهضم ويقضي تمامًا على سوء الهضم ، ويمكن استعمال مسحوق الورد الجوري كنوع من التوابل على أطباق اللحوم والمشويات ، أو تناول الورد كمربى أو تناول الأوراق ، أو شرب الماء وعليه أوراق الورد.

ويساعد الورد الجوري على تنظيم مستويات الحمض ، مما يساعد على دفع العصارة الصفراوية ، جنبًا إلى جنب مع الأحماض التي تقوم المعدة بإفرازها ، ويقلل بذلك من متلازمة القولون العصبي.

7- القضاء على التشنجات : من فوائد الورد الجوري ، أنه يساهم في القضاء على تشنجات العضلات ، وتشنجات الجهاز التنفسي والأمعاء.

8- القضاء على ألام الحيض : من الفوائد الهامة لورد الجوري ، القضاء على الألأم المرافقة لدورة الحيض الشهرية ، هو مناسب لهؤلاء الذين يعانون من معوقات الحيض ، والحيض غير المنتظم ، كما أنه يقضي على الغثيان والقيء والتعب المصاحب لدورة الحيض .

9- تطهير الاصابات : يعمل زيت الورد الجوري وماء الورد الجوري ، على وقف النزيف المصاحب للإصابات ، سواء الداخلي والخارجي ، فيسارع في تخثر الدم ، بالتالي وقف النزيف بشكل سريع.

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version