أخر تحديث : الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 1:50 صباحًا

أحدث بطولات الكرة السعودية كأس السوبر الصحة والجمال

البطولات بشكلها الحالي في بلادنا العربية قد بدأت تقريبا في منتصف القرن الماضي ، فأشهر البطولات مثلا هي بطولة الدوري ، وهي البطولة الأولى في الدول العربية ، كما أن هناك البطولة الثانية وهي بطولة الكأس ، وفي الفترة الأخيرة وقبل بداية القرن الحادي والعشرين تم أستحداث بطولة جديدة تجمع ما بين بطلي الدوري والكأس وتسمى بطولة السوبر .

وفي الكرة السعودية تعتبر بطولة السوبر هي أحدث البطولات التي تم أقامتها مؤخرا ، وبدأت هذه البطولة تستحوذ على الأهتمام الأعلامي والجماهيري مثل البطولات الرئيسية وفيما يلي سوف نستعرض معلومات عن هذه البطولة وأبطالها .

بداية بطولة السوبر السعودي :

كأس السوبر السعودي هي أحدث البطولات السعودية والتي بدأت بشكل منتظم منذ عام 2013

بطولة السوبر السعودي رغم حادثتها ولكن كان هناك ، بودار لتواجدها منذ فترات بعيدة ، فكانت هناك مباراة ودية تجمع ما بين الهلال والأهلي السعودي في عام 1979 ، وهي كانت مباراة خيرية ودية ما بين بطل الدوري والكأس للتبرع بدخلها .

المحاولة الثانية كانت تسمى كأس المؤسس ولعبت عام 1999 ، مرة واحدة فقط ما بين الهلال بطل الدوري والأهلي بطل الكأس ، وفاز بها الهلال ، ولكن لم يتم أعتماد البطولة بشكل رسمي .

في المحاولة الثالثة كانت عام 2012 وقرر الأتحاد السعودي ، إقامة البطولة تحت مسمى كأس السوبر السعودي ، ولكن بعدها بأيام قليلة تراجع الأتحاد السعودي عن أقامتها عام 2012 ، والبدء في البطولة عام 2013 نظرا لضيق الوقت .

نظام بطولة السوبر السعودي :

صورة لكأس السوبر السعودي

كأس السوبر السعودي بطولة تقام سنويا ما بين بطل الدوري وبطل الكأس

يتقابل بطل الدوري السعودي مع بطل كأس خادم الحرمين الشريفين ، في بطولة من مباراة واحدة ، وعادة ما تقام هذه المباراة قبل بداية الموسم الجديد ، ويحصل الفائز على كأس البطولة .

في حالة جمع فريق واحد لبطولتي الدوري والكأس ، يشارك أمام بطل المسابقتين صاحب بطولة كأس ولي العهد كأمر أستثنائي في هذه الحالة فقط .

البطل الأول نادي الفتح :

يفتخر أبناء ومشجعي نادي الفتح بأنهم أبطال أول نسخة في هذه البطولة ، فقد كانت أول بطولة عام 2013 تجمع ما بين نادي الفتح بطل الدوري ، وبطل كأس ملك الحرمين الشريفين نادي الأتحاد ، وبعد ندية وأثارة خلال المباراة ، فاز نادي الفتح بالمباراة بنتيجة 3-2 ليكون أول فريق فائز بهذه البطولة .

البطل الثاني نادي الشباب :

في الموسم الثاني وقبل بداية الدوري الجديد ، تقابل نادي النصر وهو بطل الدوري السعودي مع نادي الشباب بطل كأس الملك ، وخلال هذه المباراة والتي أنتهت بالتعادل في الوقت الأصلي ، فاز نادي الشباب بركلات الترجيح ، ليضع أول بطولة لأبطال الكأس في هذه المسابقة ، لتصبح نسخة فاز بها بطل الدوري ونسخة فاز بها بطل الكأس .

البطل الثالث نادي الهلال :

كانت النسخة الثالثة للبطولة ، غير النسختين السابقتين ، حيث أقيمت النسخة لأول مرة خارج حدود المملكة ، وتحديدا في لندن ، بين بطل الدوري نادي النصر ، ونادي الهلال بطل الكأس ، وخلال هذه المباراة التي سبقها امور تسويقية ممتازة ، جعلت معظم الوطن العربي يتابعها ، أستطاع أن يفوز فريق الهلال بنتيجة 1-0 ليصبح بطل السوبر في النسخة الثالثة .

البطل الرابع النادي الأهلي :

صورة لفرحة لاعبي الأهلي بعد الفوز بالكأس

اهلي جدة بطل السوبر السعودي عام 2016 بعد الفوز على نادي الهلال وهي البطولة التي أقيمت في لندن

أقيمت نسخة 2016 في لندن أيضا بحضور حوالي 17 ألف مشجع بين أنصار الفريقين ، فقد كان الفريق الأول هو النادي الأهلي بطل لمسابقتي الدوري والكأس ، وجاء الفريق الثاني وهو نادي الهلال كبطل لكأس ولي العهد والذي شارك به كأستثناء كما أوضحنا في نظام البطولة ، وتعادل الفريقين في الوقت الأصلي وفاز فريق الأهلي بالمباراة عن طريق الضربات الترجيحية .

البطولة القادمة :

وهي النسخة الخامسة ، والذي تم الأستقرار على أقامتها في أبو ظبي لأول مرة ، وستجمع البطولة بين فريقي الهلال بطل الدوري ، ونادي الأتحاد بطل الكأس .

 

 

 

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version