أخر تحديث : الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 1:11 صباحًا

الحروب الأهلية وأهم الحروب التي حدثت بالتاريخ الصحة والجمال

منذ بدء الخلقية وتختلف الحروب على مر التاريخ ، فمنذ بداية الحروب من بين قبيلة أمام قبيلة ، ودولة أمام دولة ، وأمة أمام أمة ، في كل فترة تختلف الأسباب .

وتختلف النتائج التي تنتهي عليها الحروب ، ورغم تطور الحروب ولكن تبقي أصعب هذه الحروب وأقدمها هي الحروب التي تنشأ في نفس المكان الذي نعيش فيه ، فالحرب الأهلية هي أسوء أنواع الحروب وأكثرها دموية ، وخلال الأسطر التالية سوف نستعرض أهم الحروب وأكثرها شراسة التي قامت قديما وحديثا ، وهذا ما سوف نوضحه خلال الأسطر التالية .

تعريف للحرب الأهلية :

الحرب الأهلية التي تقام داخل حدود الدولة ، ما بين جماعة وأخرى ، وذلك يرجع الى الأختلاف الجوهري في السياسة أو الدين أو الظروف الأقتصادية ، ودائما ما تستمر الحروب لفترات عديدة ، من الممكن أن تنتهي بالأنقسام بين أبناء الدولة الواحدة .

الحرب الأهلية هي الحرب التي يتضرر بها كل أبناء البلد ، فيحدث أنقسام بين أطراف متنازعة ، وفي هذه الحرب لا يوجد من يوقف موقف المحايد ، لابد من وجودك مع أحد المتنازعين والا يتم أعتباراك عدو ، كما في هذه الحرب تتأثر الدولة أقتصاديا ، لعدم شعور اي مستثمر بالأمان فتتم أصابة الأقتصاد بالشلل التام .

من الممكن في بعض الأحيان تدخل الدول الكبرى والدول المجاورة لأنهاء هذه النزاعات ، فالدول الكبرى تتدخل أذا رأت أن الطرف الذي له معه مصلحة متأثرة فبالتالي تتدخل الدول لحماية المصالح ، أما الدول المجاورة فتتدخل لحماية الحدود والأمن القومي لها فتتدخل لحاية سيادتها .

أشهر الحروب الأهلية :

أولا الحرب الأهلية الروسية :

هي من أعنف الحروب التي كانت في بدايات القرن العشرين وراح ضحايا هذه الحرب حوالي 9 مليون شخص

وهي حرب كانت من اعنف الحروب الأهلية على مستوى العالم ، فبدأت هذه الحرب في بدايات القرن الماضي ، تحديدا عام 1917 وأستمرت حتى عام 1921 ، وحدثت بعد أنهيار الحكومة المؤقته في روسيا ، حيث حدثت صراعات على السلطة أدت الى مقتل حوالي 6 مليون شخص .

ثانيا : حرب التايبنغ :

صورة بعيدة لصراعات في الصين أثناء احد الحروب الأهلية

الحروب الأهلية هي أشرس أنواع الحروب ويقع بها تقلى بالملايين وتستمر لفترات كبيرة

وهي حرب أقيمت في الصين ، وحدثت منذ عام 1851 وأستمرت حتى 13 عام ، وهي حرب دينية حدثت على نطاق الجنوب ، كان بطل هذه المعركة هو القائد كونغ اكسينكيوان ، والذي حاول أخراج الأديان الغير سماوية من البلاد والقضاء عليها ، وطيلة وقت الحرب مات العديد من الضحايا التي قدرت ب 30 مليون شخص تقريبا ، ومن خلال دعم فرنسا وبريطانيا للنظام الحاكم خسر القائد كونغ اكسينكيوان هذه الحرب .

حرب دونغان الصينية :

كانت هذه الحرب من ضمن الصراعات في الصين ما بين الديانات السماوية والديانات الغير سماوية ، فكانت هذه الحرب التي قام بها المسلمين من أجل ، التخلص من حكم تشينغ الظالم ، والذي كان يقتل المسلمين وقتها ، بدأت هذه الحرب عام 1862 ، وأستمرت حتى عام 1877 ، كما راح ضحيتها حوالي 12 مليون شخص .

حرب تشينغ ومينغ :

تعد حرب حرب تشينغ و مينغ هي من الهروب الأهلية الأكثر عنفا في التاريخ ، حيث حسب التقديرات كانت ضحايا هذه الحرب حوالي 25 مليون شخص ، ففي منتصف ستينات القرن الثامن عشر ، وعند بداية أمتلاك أسرة تشينغ الدولة ، بدأت في كيفية قطع أي مقاومة للنظام السابق والذي كان يحكمه أسرة مينغ ، فتم طلبهم بدفع الجزية ، فتم رفض الطلب من قبل أسرة مينغ ، فقامت الحرب ما بين الأسرتين بجيوشهم ، وأنتهت بخصارة أسرة مينغ وبداية سيطرة أسرة تشينغ لثلاث قرون .

الزوار يشاهدون الآن

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version