الرئيسية / المجال الصحى والطبي / شرح درس وظائف الخلايا الصحة والجمال

شرح درس وظائف الخلايا الصحة والجمال

الخلايا تعتبر واحدة من أهم مكونات جسم الإنسان،فمثلما يتكون جسم الإنسان من أعضاء وأجهزة ،يتكون أيضا من مجموعة من الخلايا ،وهي عبارة عن وحدات تركيبية صغيرة جدا ، ويوجد في جسم الإنسان أكثر من نوع من الخلايا ولكل منها وظائفها .. أما عن أنواع وأقسام الخلايا فهي تنقسم إلى”  الخلايا الحيوانية، والخلايا النباتية ” ، تابع معانا السطور القادمة وسوف نسلط الضوء على الخلايا ووظائفها …

أولا: تعريف الخلية .. الخلية تعريفها العلمي هو أنها الوحدة التركيبية التي توجد بداخل أجسام الكائنات الحية، فهناك كائنات حية تتكون من خلية واحدة فقط وأخرى تتكون من عدد من الخلايا ،ولكن في النهاية الخلايا تنتج عن طريق إنقسام الخلية إلى خلايا بعد نموها، أما عن ما تتكون منه الخلية نفسها، فهي مكونة من مجموعة من العضيات وهي أجسام صغيرة جدا، كل خلية من الخلايا تحاط بغشاء يسمى الغشاء الخلوي .

ثانيا : تركيب الخلية .. الخلية نفسها تتكون من عدة أجزاء وهم ” الهيكل الخلوي ، السيتوبلازم ، النواة ، الغشاء الخلوي “، كما يوجد مكونات داخلية للخلية تتمثل في التالي ” أجسام جولجي ، ميتوكندريا، شبكة بلازميَة ،الجسيمات الحالَّة،  البلاستيدات الخضراء ” .

ثالثا: شرح مبسط لأنواع الخلايا الحيوانية والنباتية ووظائفها

أولا.. أنواع الخلايا بداخل جسم الأنسان ( الخلايا الحيوانية ) ووظائفها  .. يوجد بداخل جسم الإنسان أكثر من خلية وكل منها يختلف عن الأخر من حيث التكوين والوظائف فهناك ( الخلايا العظمية والخلايا العصبية والخلايا العضلية والخلايا الدهنية وخلايا الجلد ) .. ولكن اولا ماهي الخلايا الحيوانية  ..

” هي تلك الخلايا التي يتكون منها كل من جسم الإنسان والحيوان، وهي متعددة الأنواع ولكل نوع منها شكل ووظيفة ، أما عدد الخلايا بداخل جسم الإنسان فهي حوالي مئتين وعشرة أنواع من الخلايا، أما عن دور الخلية في جسم الأنسان فدورها هام جدا فهي المسئولة عن بقائه على قيد الحياة، فهي التي تساعدة على التنفس والحركة والنمو والتطور وكل العمليات الحيوية التي تتم بداخل جسمه “.

أما عن أنواعها ووظائفها، فهي كالتالي …

 الخلايا العظمية.. وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تتكون من مواد صلبة مثل الكالسيوم والفوسفور، ووظائف هذه الخلايا هي منح الجسم القوة والدعم ، فتساعده على الحركة والنمو والتطور.

الخلايا العصبية .. هي تتكون من مجموعة من التفرعات، التي تتولى وظيفة نقل الإشارات والرسائل بين خلايا جسم الإنسان وبعضها.

الخلايا العضلية .. هي تتكون من مجموعة من الألياف التي تساعد الجسم على الإنقباض والإنبساط.

خلايا الجلد  تتخذ شكل مسطح تتواجد بعضها فوق بعض وظيفتها هي حماية جسم الإنسان

خلايا الدهنية .. هي تتكون من نسبة كبيرة من الدهون ، تكون مسئولة عن دفع وتحريك النواة إلى جانب الغشاء البلازمي.

ثانيا: أنواع الخلايا في النبات ووظائفها .. بالطبع يوجد في جسم النباتات خلايا ولكن هل تتشابه مع خلايا جسم الإنسان أم لا وماهي أنواعها وظائفها ..

الخلايا الجذرية .. هي مجموعة من الخلايا تتشابهه في شكلها مع شكل القوالب، ولكن أهم مايميزها هو عدم إحتوائها على البلاستيدات الخضراء مثل باقي الخلايا الأخرى في النبات ، أما عن غذائها فهي تستمده من الأوراق.

خلايا الساق ..  هي خلايا تتخذ شكل الأنابيب ،وظيفتها هي القيام بنقل الماء والأملاح من التربة إلى جسم النباتات.

خلايا الورقة .. تحتوي على بلاستيدات خضراء، وتقوم بتولي وظيفة توزيع الغذاء على جسم النبات وباقي الخلايا سواء الجذرية او خلايا الساق.

وبذلك فإن الخلايا تختلف في النباتات عن الإنسان والحيوان ولكل منها وظائفها وتكويناتها فسبحان الخالق المبدع

الزوار يشاهدون الآن

عن admin

شاهد أيضاً

المنافع الصحية و الآثار الجانبية لعشبة القمح الصحة والجمال

تعرف عشبة القمح بقدرتها على تقوية الجهاز المناعي ، تنقية الجسم من السموم وعلاج العديد …