أخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 2:37 صباحًا

ارتفاع أسعار الأطعمة والخدمات هاجس العاملين بالمنطقة

سجل ارتفاع أسعار الأطعمة والمشروبات هاجس 76% من المشاركين في استبيان من العاملين بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وتلتها أسعار الخدمات بنسبة 74% من المشاركين، والإيجارات 60%.

وتوقع 80% من المشاركين في استبيان «الرواتب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، الذي اجراه موقع بيت.كوم بالتعاون مع يوجوف للابحاث، ارتفاع تكاليف المعيشة في المنطقة بشكل أكبر.

وشملت أكثر الأمور التي ينفق المجيبون في المنطقة أموالهم عليها الإيجارات 28%، والأطعمة وتناول الطعام في الخارج 28%، والتعليم والمدارس وكتب الأطفال 11%.

وعلى الرغم ذلك، أوضح 51% من المجيبين في المنطقة بأنه يمكنهم ادخار جزء من راتبهم الشهري، في حين يستطيع 48% تحويل نسبة من رواتبهم إلى بلدهم الأم.

وصرّح 14% من المجيبين بقيامهم باستثمارات مالية بشكل منتظم، وشملت أكثر الاستثمارات تفضيلاً بالنسبة للمجيبين في المنطقة تأسيس عمل خاص بهم 26%.

من ناحية أخرى، يمتلك 33% من المجيبين منزلاً خاصاً بهم، في حين عبّر 50% عن رغبتهم بامتلاك منزل في بلد إقامتهم، بينما يود 53% امتلاك واحد في بلدهم الأم.

وفي هذا السياق، قالت مديرة الأبحاث في يوجوف، اليسافيت فراكا: من المثير للاهتمام تمكّن 52% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا من ادخار نسبة من رواتبهم الشهرية، إضافة إلى تمكّن 48% من المقيمين خارج دولتهم من تحويل نسبة من رواتبهم إلى بلدهم الأم. يعتبر هذا الأمر مؤشراً إيجابياً بالنسبة للباحثين عن عمل وأصحاب العمل على حد سواء، حيث تؤثر القدرة على الادخار وتحويل الأموال على العوامل الأخرى كرضا الموظفين وولائهم تجاه الشركة.

قال 53% من المجيبين في المنطقة: إنهم يخططون للبحث عن وظيفة أخرى في القطاع عينه خلال الأشهر الاثني عشر القادمة، بينما عبّر 36% عن رغبتهم بالبحث عن وظيفة أفضل في قطاع آخر.

تم جمع بيانات الاستبيان عبر الانترنت بمشاركة 3.879 شخصاً من المملكة، و12 دولة عربية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version