أخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 3:07 مساءً

فايا يونان تتألق في مهرجان قرطاج

اخبار 24 مصر

فايا يونان

اعتلت الفنانة السورية “فايا يونان” ركح مسرح قرطاج الدولي وغنت بعفوية وبساطة للحب والسلام، ونقلت بصوتها العذب آلام الإنسان أينما كان، وتمكنت من بث الفرح المشوب بالأسى بين آلاف الحضور ممن اكتشفوها في العالم الافتراضي قبل أن تشدو بأغانيها في معظم مسارح العالم العربي.

وقبل أن تنطلق في حفل جمهوره يعرفها ويحفظ أغانيها، رحبت الفنانة السورية بالجمهور الحاضر بأسلوبها الخاص، وألقت عليهم التحية التونسية التقليدية “عسلامة”، وخاطبتهم قائلة: “أنا سعيدة بلقائكم اليوم… أحمل لكم سلامًا حارًا من سوريا… وسنغني الليلة لسوريا ولتونس”. وهو ما ربط حبل الود بين الفنانة والجمهور.

فايا يونان غنت في السهرة الثالثة لمهرجان قرطاج في دورته 53 وأدت باقتدار أغنيات “بيناتنا بحر” و”احكي لي عن بلدي” و”لي في حلب” و”نم يا حبيبي” و”زنوبيا” التي أهدتها لمدينة تدمر بعد ما عرفته من دمار جراء الحرب الهمجية الدائرة في بلدها.

وغنت أيضاً أغنية “أحب البلاد”، للشاعر التونسي الصغير أولاد أحمد، كما أدت أغنية للفنان التونسي الهادي الجويني “حبي يتبدل يتجدد” وأغنية لطفي بوشناق “ريتك ما نعرف وين”، وأعادت توزيع الموسيقي للأغنيتين باجتهاد كبير أضفى عليهما رونقاً مختلفاً أخرجهما من الطابع المحلي.

واختتمت حفلها الفني بنشيد “موطني”، وبرسالة شكر للجمهور الذي تابع السهرة ولإدارة مهرجان قرطاج، وقالت: “شرف كبير لي أن أغني اليوم على ركح مهرجان قرطاج… أشكر الإدارة التي منحتني هذه الفرصة والشكر الأكبر لكم أنتم الجمهور”.

ونجحت الفنانة السورية في أعسر امتحان على الإطلاق بصعودها فوق ركح مهرجان قرطاج أحد أهم المهرجانات في العالم العربي، وتجاوزت بعض الأصوات التي شككت في قدرتها على تأثيث سهرة فنية بأكملها، وهي التي بدأت مشوارها الفني سنة 2014 من خلال أغنية مصورة لا تتجاوز مدتها 8 دقائق بعنوان “لبلادي” فاقت نسب مشاهدتها على موقع “يوتيوب” حدود 4 ملايين متابع.

وأظهر الفيديو “فايا” وشقيقتها “ريحان”، وهما تنقلان صور الدمار والحرب من خلال المزج بين النص والصورة، وهو ما خلق تعاطفًا كبيرًا معهما، غير أن العالم الافتراضي يختلف في كثير من الحالات عن عالم الواقع، ومن غير المؤكد النجاح في العالمين.

الفنانة السورية غنت للمرة الثالثة في تونس حيث سبق صعودها ركح مسرح قرطاج، عرض في مدينة بن قردان (جنوب شرقي تونس)، وعرض آخر في قاعة سينما “الكوليزي” بالعاصمة التونسية، وقد اكتشفت نوعية مختلفة من الجمهور تتابع السياسة وتتفاعل مع آلام المواطن العربي أينما كان، وهو ما يتماشى مع نوعية الأغاني التي تؤديها.

وضمن الدورة الجديدة من مهرجان قرطاج الدولي التي انطلقت يوم 13 يوليو (تموز) الحالي، وتتواصل إلى غاية يوم 19 أغسطس (آب) المقبل، سيكون الفنان اللبناني راغب علامة والمصرية شيرين عبد الوهاب والفنانة اللبنانية نانسي عجرم وأميمة الخليل والفنانة السورية فايا يونان ومغني الراي الجزائري قادر جابوني والفنانة السورية لينا شامميان وفنان الروك الإيطالي زوكيرو من أبرز العروض الفنية العربية والأجنبية التي سينالها شرف الصعود فوق ركح المسرح الأثري بقرطاج.

لقراءة المزيد من الترفيه:
بالفيديو: ما هو رد “إلهام الفضالة” على سؤال “شيعية أم سنية؟”
نصرة الحربي تهاجم حليمة بولند (فيديو)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version