أخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2017 - 10:53 مساءً

الباذنجان خضار بسيط يحمي قلبك وعقلك من الأكسدةجديد حواء

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

الباذنجان خضار غير عادي له العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك المساعدة في بناء عظام قوية ومنع هشاشة العظام ، والحد من أعراض فقر الدم، وزيادة الوظائف المعرفية ، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، وحماية الجهاز الهضمي، والمساعدة على انقاص الوزن ، إدارة مرض السكري ، و الحد من التوتر، وحماية الأطفال من العيوب الخلقية، وحتى منع السرطان .
الباذنجان موطنه الاصلي هو شبه القارة الهندية ، ولكن يوجد في جميع أنحاء العالم في عدد من المأكولات مختلفة. وهو عبارة عن ثمرة لامعة أرجوانية أو سوداء يمكن أن تنمو في الطول على الرغم من أنها أصغر بكثير في الزراعة العادية . وصلت إلى الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط قبل حوالي 800 سنة.

الباذنجان

الباذنجان غذاء بسيط لصحة القلب والعقل، ولمعرفة مزيد من التفاصيل حول هذه الفوائد المضادة للاكسدو عليك قراءة هذه المقالة

القيمة الغذائية للباذنجان :
تستمد الفوائد الصحية الرائعة من الباذنجان في المقام الأول من الفيتامينات، والمعادن، والمحتوى الغذائي له . الباذنجان هو مصدر غني للفيتامين C، K، B6، الثيامين، النياسين، والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والألياف الغذائية، وحامض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز. و يحتوي ايضا على الكوليسترول أو الدهون المشبعة .

فوائد الباذنجان :

1. الهضم :
الباذنجان ، مثل العديد من الخضروات فهو مصدر كبير للألياف الغذائية ، وهو عنصر ضروري في أي نظام غذائي متوازن . الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي حيث انها تساعد على حركة منتظمة للأمعاء و تقلصات العضلات الملساء التي تحرك الطعام في الجسم , وتحفز إفراز العصارة المعدية التي تسهل امتصاص المواد الغذائية .

الألياف كذلك تساعد على إلى تقليل الإصابة بأمراض القلب , لأنه يزيل بعض الكوليسترول “الضار” الذي يمكن أن يسد الشرايين والأوردة ، مما يؤدى إلى تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية .

 

2. فقدان الوزن :
الباذنجان هو غذاء صحي جدا للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم ومحاربة مشكلة السمنة . و محتوى الألياف يعطي شعور بالشبع لانه يمنع افراز هرمون جريلين الذي يطلق عليه هرمون الجوع .

3. الوقاية من السرطان :
الباذنجان مصدر كبير من المواد المضادة للاكسدة ، وهي واحدة من أفضل الطرق للحماية من الأمراض , حيث انه يحتوي على فيتامين C الذي هو جزء أساسي من الجهاز المناعي نظرا لأنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء .
أيضا، الباذنجان يحتوي على المنغنيز الذي يعتبر من المعادن الاساسية بالإضافه الى انه أحد مضادات الأكسدة الطبيعية , و يحتوي الباذنجان على الناسينين  وحمض الكلوروجينيك ، وهما من مضادات الأكسدة العضوية التي تحارب الجذور الحرة التي هي من منتجات الأيض الخلوي التي يمكن أن تهاجم الخلايا السليمة وتدمر الحمض النووي وتنتج خلايا مسرطنة, كما ان لها خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم .
وجود مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة في الجسم تساعد أجهزة الجسم على حمايته من الالتهابات والأمراض الخطيرة  بما في ذلك السرطان وأمراض القلب .

 

3. صحة العظام :
هناك عدد من الفوائد الصحية للعظام ناتجة من الباذنجان ، وهو أمر مفيد جدا بالنسبة لأولئك الذين هم عرضة لأمراض العظام وهشاشة العظام . المركبات الفينولية الموجودة في الباذنجان تساعد على الحماية من مرض هشاشة العظام ، والحفاظ على عظام قوية ، وزيادة كثافة المعادن في العظام . ويحتوي الباذنجان أيضا على كميات كبيرة من الحديد والكالسيوم المهمة لصحة العظام وقوتها بشكل عام , والباذنجان يحتوي على كمية من البوتاسيوم تساعد في امتصاص الكالسيوم ، مما يجعل الباذنجان مفيد للغاية لهشاشة العظام وصحة العظام .

4. فقر الدم :
نقص الحديد يمكن أن يكون خطير جدا على الصحة العامة ، مما يسبب حدوث فقر الدم. من اعراض فقر الدم الصداع والصداع النصفي، والتعب، والضعف، والاكتئاب، والخلل المعرفي.
لذلك تناول المواد الغذائية الغنية بالحديد يمكن ان تكافح فقر الدم، ومن هذه المواد الباثنجان وتناول ثمارة الطازجة .
الباذنجان غني جدا بالنحاس وهو عنصر أساسي آخر من تكوين خلايا الدم الحمراء  تماما مثل الحديد . دون هذين المعدنين، فإن عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم تستمر في الانخفاض مما يسبب اعراض فقر الدم .

5. تحسين وظائف المخ :
الباذنجان هو مصدر رائع للمغذيات النباتية المهمة مثل البوتاسيوم لتعزيز النشاط المعرفي والصحة العقلية العامة ويمنع تكون الجذور الحرة ليحافظ على صحة الجسم والدماغ في مأمن من السموم والأمراض ، و يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ من خلال توصيل الدم الغني بالأكسجين إلى الدماغ ليحفز المسارات العصبية لتطوير وتعزيز صلاحيات الذاكرة والتفكير التحليلي .

6. تحسين صحة القلب :
الباذنجان مفيد لصحة القلب و ذلك بسبب وجود الألياف التي تخلص الجسم من الكولسترول ” السيئ ”  في الجسم، ويحفز امتصاص الكولسترول “الجيد” ويعمل على خفض الكولسترول LDL و منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.
البيوفلافونويدس في الباذنجان يعمل على خفض ضغط الدم ، و يقلل من الإجهاد والضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ، ويحسن صحة القلب .

7. إدارة مرض السكري :
نظرا لارتفاع محتوى الألياف ووجود كميات قليلة من الكربوهيدرات القابلة للذوبان ، ويعتبر الباذنجان غذاء مثالي لإدارة مرض السكري لانه يعمل كمنظم للجلوكوز والأنسولين داخل الجسم .

8. الوقاية من العيوب الخلقية :

الفولات هو مهم في النظام الغذائي ، و مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل . حمض الفوليك يحمي الرضع من حدوث عيوب خلقية في الأنبوب العصبي .
لذلك، من المستحسن للأمهات الحوامل ان تزيد استهلاكهم لحمض الفوليك و الباذنجان هو مصدر غنية لحامض الفوليك ، الأمر الذي يجعله وجبة خفيفة ولذيذة ومفيدة للحوامل .

بضع التحذيرات :
الباذنجان من الخضروات المعروفه أنها تسبب الحساسية الشديدة إلى حد ما ومع ذلك، الباذنجان ليس شائعا انه يسبب الحساسية مثل الطماطم أو الفلفل، والتي تعتبر أيضا من الخضروات .
كما هو الحال مع أي طعام جديد في النظام الغذائي يجب التحدث مع طبيبك قبل تناول كميات كبيرة منه ومتابعه ردود الفعل من الجسم .
ثانيا، عند طهي الباذنجان كثير من الناس يقعوا في خطأ القلي على الرغم من وجود طرق لذيذة اخرى لطهي الباذنجان مع المحافظة على الفوائد الصحية ، وعدم التسبب في زيادة الوزن ومنع حدوث أمراض القلب التي يمكن ان تنتج من عملية القلي .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version