أخر تحديث : الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 11:43 صباحًا

إحذري عادات سيئة تسبب في حدوث الإجهاضجديد حواء

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

الحمل تجربة أكثر من رائعة  في حياة المرأة . ولكن يمكن أن تقومي بمجموعة من العادات السيئة التي تسبب الإجهاض  بدون إدراك منك أنها عادات سيئة . تشير التقديرات ان هذه العادات  تؤدي إلي الإجهاض بنسبة 20 %  . كما أن الدراسات توصلت أن الإجهاض يحدث بنسبة 10- 25 %  في الإسبوع 20 من الحمل . وهناك العديد من الأسباب يرجع إليها حدوث الإجهاض خلال مراحل الحمل المختلفة . حتي أن بعض العادات تتصل بالعادات الغذائية السيئة بالرغم من أن المرأة بحاجة إلي الحصول علي الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل لذلك يجب أن تكوني حذرة بشأن بعض الأطعمة السيئة وإليك قائمة بالعادات السيئة التي تؤدي إلي الإجهاض .

إحذري عادات سيئة تسبب في حدوث الإجهاض3

إحذري عادات سيئة تسبب في حدوث الإجهاض

1. تناول الأطعمة النيئة :

في الماضي كانت المرأة تتناول الأطعمة النيئة مثل حساء المعكرونة مع لحم البقر، السوشي، الأسماك الخام، علي إعتقاد أنها تؤدي إلي صحة الجنين . ولكن الأطعمة النيئة والغير مطبوخة جيداً  تحتوي علي أنواع كثيرة من البكتريا مثل كولاي، الليستريا،  التسمم الغذائي، السالمونيلا،  التي تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة إذا كنت في مرحلة متأخرة من الحمل . يجب الحرص علي تناول الأطعمة المطبوخة جيداً وفي حالة الحصول علي حليب طازج غير مبستر يجب عدم إستخدامه لأن الحليب يحتوي علي  بكتريا الليستريا وهذا يزيد من خطر الإجهاض .

 2. فرك الرحم أثناء الحمل :

يعتقد الكثير من النساء أن فرك الرحم أحد طرق المداعبة، وأمر مريح لتدليل طفلك . كما أن بعض النساء يخافوا من تشقق الجلد، لذلك فإنها تستخدم كريم فرك لجميع أنواع البشرة والحرص علي التدليك بعناية لعمل كريم يسهل إمتصاصه بشكل أعمق وتقديم حماية أكثر فعالية . ولكن لا تعرفي أن هذه الطريقة تؤثر علي  جدار البطن وأنها يمكن أن تؤدي إلي إضطراب الجنين بسبب إنكماش الرحم .

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه لا يجب  فرك الرحم . يمكنك الفرك بسلاسة بدون الضغط بقوة . بالإضافة إلي ذلك يجب عدم الفرك لفترة طويلة حتي لا تعاني من إضطراب الجنين والإجهاض .

 3. المشي  :

كثير من النساء يعتقدوا بأن المشي الكثير يساعد علي تسهيل الولادة وتصبح أكثر سهولة . في الواقع، أن المشي كثيراً  يؤدي إلي الضغط علي عظام البطن . ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي إلي الولادة المبكرة وخصوصاً عند المرأة التي تعاني من فتح في الرحم  . ينصح بممارسة المشي ببطئ وعدم الإكثار للقيام ببذل أقل مجهود ممكن . ولا يسمح لك بممارسة التمارين الرياضية القوية التي تعتمد علي رفع الأشياء الثقيلة والكثير من الأنشطة البدنية التي تكون ضارة بالصحة .

4. تناول الأطعمة والمشروبات الباردة :

في الواقع أن الحمل يغير درجة حرارة جسم المرأة وتصبح أعلي من المعتاد بقليلاً . إذا كنت حامل في الصيف الحار سوف يؤدي الحمل إلي شعور المرأة الحامل بالتعب وعدم الراحة . وفي ذلك الوقت قد تحتاجي إلي تناول المشروبات والأطعمة الباردة مثل الأيس كريم علي إعتبار أنه مضاد حيوي للحمي وغالباً ما تكون هذه أكثر عادة موجودة عند الحوامل في فصل الصيف . ولكن مع درجة الحرارة الساخنة والأطعمة الباردة تؤثر علي الأوعية الدموية للبطن وينتج عنها تقلص الرحم وهذا يؤثر علي الجنين بشدة. ونتيجة لذلك، ينصح الخبراء النساء الحوامل للحد من تناول المشروبات والأطعمة الباردة أثناء فترة الحمل .

 5. تناول الكثير من البابايا الأخضر والأناناس :

في الواقع أن هذه الأطعمة غنية بالمواد المغذية للجسم  .ومع ذلك، لها تأثير معاكس علي النساء أثناء فترة الحمل. وفقاً للعديد من البحوث أن الإفراط في تناول البابايا الخضراء والأناناس خلال فترة الحمل يؤدي إلي معاناة المرأة من الإجهاض .. تحتوي البابايا الخضراء والأناناس علي الكثير من المنشطات التي ينتج عنها تغير سريع لجسم المرأة أثناء فترة الحمل . يجب علي الحوامل الحد من هذه الأطعمة .

6.  إستخدام علاج بالأعشاب غير صحيح :

توجد الكثير من علاجات الأعشاب مثل الشاي بالكمون، الشاي ديزي، شاي العرقسوس، شاي  التوت، التي لها دور علي تحفيز الرحم وتجهيزه لحدوث التقلصات الرحم التي ينتج عنها الولادة. إستخدام هذه الأنواع من الشاي خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلي الولادة والإجهاض  . يجب إستشارة الأطباء حول الأعشاب التي تتناولها قبل البدء في تناولها والتأكد من أنها أصبحت أكثر أماناً.

7. تناول الشاي والقهوة :

يحتوي كل من الشاي والقهوة علي الكافيين التي لها تأثير علي نمو الجنين .  في أثناء فترة الحمل قد تحتاجي إلي تناول كوب من القهوة أو الشاي ولكن يجب التخلي عن هذه العادة السيئة خصوصاً خلال الثلاث شهور الأولي حتي لا تؤدي إلي فترة حمل غير مستقرة. يجب تنجب الإكثار من القهوة والشاي أثناء  فترة الحمل .

8. عدم تناول التفاح :

أثناء فترة الحمل تحتاجي إلي الإهتمام بتناول التفاح وعدم تجنب تناوله لأنه يساعد علي هضم الطعام بشكل جيد كما أن به قيمة غذائية عالية ويستخدمه الكثير من الأفراد كفاتح للشهية . خصوصاً للنساء الحوامل أثناء فترة الحمل التي تعاني من الغثيان الصباحي  . ومع ذلك، لا يجب الإكثار من تناول التفاح أثناء فترة الرحم . وفقاً لبحث نشرته مجلة الطب الحديث أن التفاح يجعل الرحم سعيداً والخفق والإكثار منه ينتج عنه  الإجهاض أو الولادة المبكرة .

9. عدم تناول التوابل الحارة والفلفل :

هناك بعض أنواع من التوابل مثل الكمون، اليانسون، الفلفل، القرفة، الفلفل الحار والأطعمة المقلية التي تؤدي إلي نتائج مؤذية خلال فترة الحمل. بالرغم من أن هذه الأطعمة  لذيذة وسهل تناولها إلا أنها تقلل من إفراز الجهاز الهضمي وبسهولة فقد الماء الموجودة في الأمعاء وهذا يؤدي إلي الإمساك. ظهور الإمساك يجعل النساء الحوامل يعانوا من الصعوبة في الذهاب للمرحاض، زيادة الضغط علي البطن،  قمع الجنين في الرحم،  وهذا يؤدي إلي عدم نمو الجنين بشكل طبيعي .بالإضافة إلي ذلك، فإن النساء الحوامل يعانوا من الإجهاض بسهولة وكسر السائل الذي يحيط بالجنين بسهولة والولادة المبكرة .

10. تناول البيض النيئ :

البيض من المصادر المثالية للعناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها لحمل صحي . مع ذلك، يجب تنجب البيض النيئ أو غير مطبوخ جيداً . يجب تجنب المايونيز المحلي الصنع، العصائر، الموس، والوصفات الأخري التي تستخدم البيض النيئ لأنه قد تحتوي علي السالمونيلا وهي نوع من البكتريا التي تتسبب في الإسهال، التسمم، الحمي، ألام البطن، وحتي الإجهاض .

11. الجبن الناعم :

من المهم جداً تجنب الأطعمة الطرية خلال فترة الحمل ومنها جميع أنواع الجبن الطرية بما فيها الجبن الإيطالي، الجبن الفيتا،  الركفورد  لأن هذه الأنواع  تحتوي علي البكتريا مثل الليستريا .العدوي البكترية المنقولة ينتج عنها الإجهاض وكذلك تزيد من مخاطر الولادة المبكرة .

12. تناول الكبدة :

الكبدة واحدة من الاطعمة التي تسبب الإجهاض ويجب تجنب تناولها أثناء فترة الحمل مثل السجق، الكبدة . تحتوي هذه الأطعمة علي فيتامين أ في الجسم والذي يؤدي إلي تلف نمو الخلايا عند الجنين ومشاكل تشوهات المسالك البولية والإجهاض .

 13. المأكولات البحرية :

يجب أن تمتنع النساء أثناء فترة الحمل عن الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي علي مستوي عالي من الزئبق لأن هذه الأطعمة ينتج عنها تأخر نمو الخلايا وتلف الدماغ عند الأجنة  .تشمل هذه الأنواع سمك أبوسيف، سمك القرش، سمك البحر، الماكريل،  وبالمثل يجب تجنب الأسماك المعلبة مثل التونة والتي قد تحتوي علي مستويات زئبق أقل ولكنها ضارة بصحة الجسم .

14. اللحوم المصنعة :

الأطعمة المصنعة مثل  السجق واللحوم يجب تجنبها أثناء فترة الحمل. وذلك لأن الكثير من الأطعمة هذه تضر بصحة الجنين. يزيد ذلك من خطر التسمم الذي يصل إلي الجنين ويؤدي إلي النهاية  للإجهاض .

15.  الخوخ :

يجب تناول الكثير من الخوخ أثناء فترة الحمل لأنه قد يزيد من خطر النزيف، والنزيف ينتج عنه الإجهاض .  ينتج عن تناول الخوخ الحرقة الحكة في الحلق .

16.  بذور السمسم :

لا تأكلي الكثير من بذور السمسم أثناء فترة الحمل لأنه واحد من الأطعمة التي ينتج عنها التسمم . خصوصاً عند خلط بذور السمسم مع العسل لأنها تقود النساء إلي الإجهاض التلقائي . خصوصاً السمسم الأسود  لأنه تأثير سلبي علي الحمل في الأسابيع الأخيرة من الحمل وتسهيل الولادة.

17. الصبار :

بالطبع الصبار من العناصر اللازمة للعناية بصحة البشرة والشعر . ولكن النساء الحوامل يجب الإبتعاد عن الصبار تماماً لأنه ينتجعنه نزيف في الحوض وبعد ذلك الإجهاض . أفضل الطرق هي تجنب أنواع المنتجات التي يدخل فيها الصبار خلال الثلث الأول من الحمل لمنع الإجهاض .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

Switch to mobile version