أخر تحديث : الأحد 19 نوفمبر 2017 - 9:18 صباحًا

كيف يعكس المخاط حالتك الصحيةجديد حواء

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

المخاط يحمي اجسامنا من البكتريا و الجسميات الضارة. اللون و الملمس الخاص بالمخاط يعطي مؤشرات حول الصحة العامة لك. إليك كيفية إنعكاس المخاط لحالتك الصحية من خلال ثمانية أنواع من المخاط


1- المخاط الرمادي أو الأسود:
من المحتمل أنك تستنشق جزيئات ملونة داكنة مثل الدخان أو عادم ثقيل. المدخنون المنتظمون قد يواجهون مثل هذا النوع من المخاط بسبب القطران و المنتجات الثانوية السامة الأخري الموجودة بالسجائر. أما في حالة أنك لست مدخن فقد يكون هذا المخاط الأسود يعني أنه لديك عدوي فطرية خطيرة  خاصة مع الأشخاص الذي لديهم جهاز مناعي ضعيف .

 

2- المخاط السميك:
جفاف الجسم يسبب تكوين المخاط السميك الذي يتعلق بالحلق مما يجعلك تشعر بجفاف الحلق و أن هناك شئ عالق به لا تستطيع بلعه. يقول الأطباء أن شرب الماء يساعد في ترطيب الجسم و يساعد في ترقيق سمك المخاط مما يساعد في خروج المخاط من الحلق .

3-المخاط الأصفر أو الأخضر:
المخاط الأصفر أو الأخضر هو علامة علي وجود التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق أو وجود عدوي بالجهاز التنفسي. اللون الأخضر للمخاط يأتي من زيادة اعداد خلايا الدم البيضاء التي تقاتل العدوي. و يقول الأطباء أنه قد يكون هناك بعض الأعراض المصاحبة مثل السعال أو انسداد الأنف .

 

4-المخاط الوردي أو الأحمر:
ويكون بسبب وجود نزيف بالأنف. الأنسجة الأنفية قد يحدث لها ضرر بسبب الجفاف أو التهيج بسبب عوامل خارجية. المخاط الوردي عادة ما يظهر لدي كبار السن و لكن اللون الأحمر هو علامة علي وجود نزيف بالأنف.اذا واجهت المخاط الدموي في الأنسجة الأنفية أو السعال بشكل مستمر ، عليك التوجه و استشارة الطبيب المختص .

 

5-المخاط الأبيض الشفاف:
اذا واجهك مخاط أبيض شفاف و ذات سمك متوسط ليس سائل جداً و ليس سميك جداً ، فأنها حالة عادية. و اذا شعرت بوجود مخاط في الجزء الخلفي من الحلق أو من طرف أنفك فذلك قد يكون علامة علي الحساسية بسبب استنشاق بعض الغبار أو نتيجة لوجود التهاب في الجيوب الأنفية خاصة إذا كان مصحوباً بالصداع أو ألم في الوجه .

6-المخاط الأبيض السميك:
المخاط الأبيض السميك هوعلامة علي أنك مريض. قد تشعر ايضاً بالسعال أو تهيج في الأنف مختلف عن الطبيعي. الجسم يقوم بإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء لمكافحة العدوي الموجودة به مما يسبب تكون مخاط أبيض و سميك.  عندما تكون مريض، تصبح أنسجة الأنف منتفخة و ملتهبة ما يؤدي إلي إبطاء تدفق المخاط .

 

7- المخاط السائل – سيلان الأنف:
سيلان الأنف بشكل منتظم قد يرجع إلي وجود حالة ناردة تسمي “تسرب السائل الدماغي الشوكي”. وهذا يحدث عندما يكون هناك تسرب للسائل الشوكي من خلال ثقب في عظم الجمجمة و خروج السائل من الأنف أو الأذن. في حالة أن  السائل مالح و سائل مثل الماء فأنه في كثير من الأحيان تشخص هذه الحالة خطأ علي أنها رد فعل تحسسي أو بسبب الحساسية الموسمية و لكنها تكون في الواقع تسرب للسائل الشوكي الموجود حول الدماغ. و لكن هذ الحالة ليست خطيرة لأنه قد يرجع السبب نتيجة لوجود صدمة أو جراحة .

8-مخاط ذات رائحة كريهة:
وهذا يرجع إلي وجود عدوي. الرائحة الكريهة هي علامة علي وجود التهاب بالجيوب الأنفية أو وجود عدوي في الجهاز التنفسي العلوي. و لكن في حالة اقتران رائحة كريهة بالمخاط مع وجود ألم في الخد، فأنه قد يكون علامة علي وجود عدوي بالأسنان .

7 أطعمة تساعدك في تنظيف الجسم من المخاط

اذا كان أنفك ينتج الكثير من المخاط خاصة بعد تناول الطعام أو يوجد مخاط مستمر في الأنف أو العينين  ، اذن أنت في حاجة في التفكير فيما تأكله و تشربه لمواجهة ما الذي يؤثر علي جسمك مما يجعله ينتج الكثير من  المخاط

هناك بعض الأطعمة المسببة للحساسية لدي البعض مثل القمح و فول الصويا و منتجات الألبان و المكسرات و البيض ،و هناك البعض الأخر قد يكون لديهم أحد أمراض المناعة الذاتية . لذلك الخطوة الأولي هي معرفة السبب و بالتالي محاولة بداية العلاج الصحيح. الكربوهيدرات الزائدة و السكر المكرر في النظام الغذائي يمكن أن يضعف من قدرة البكتريا الجيدة بالجسم و بالتالي ينتج عنه تكوين المخاط . بصرف النظر عن حالتك يمكنك تناول هذه الأطعمة بكثرة لتنظيف جسمك من المخاط .

1-الخيار:
الخيار هو واحد من الخضراوات المطهرة للجسم، فهي غني بكميات كبيرة من الماء و البوتاسيوم و فيتامين سي الذي يساعد في تطهير و تنظيف الجسم، كما أنه يحتوي علي فيتامين سي المفيد لصحة المناعة . بالإضافة إلي الطبيعة القلوية للخيار الذي يغذي بطانة الأمعاء و يقلل من التهاب الجهازالهضمي و الذي يعود بالفائدة الكبيرة علي الجهاز المناعي .
2- البروكلي:
البروكلي معبأ مع خصائص إزالة السموم حيث يحتوي علي أنزيمات تساعد في التخلص من السموم كما أنه مصدر كبير لفيتامين سي و الألياف الذي تغذي البكتريا النافعة بالجسم و تساعد في إزالة و تطهير نفايات الجسم .
3- الجزر:
يحتوي الجزر علي كميات عالية من فيتامين سي و البوتاسيوم و الألياف و كميات عالية من فيتامين أ الذي يدعم الجهاز المناعي. الجزر من الخضراوات الجذرية التي يمكن أن تأكل نيئة أو مطبوخة و يمكن تناولها كبديل عن الكربوهيدرات المكررة التي تعزز من إنتاج المخاط و تضعف البكتريا النافعة بالجسم .
4- التفاح:
يحتوي التفاح علي فيتامين سي و الألياف المعروفة باسم “البكتين” و هذه الألياف تخفف من إنتاج المخاط. كما ان البوتاسيوم الموجود بالتفاح له دور كبير ايضاً في منع تكوين المخاط بالجسم. يمكن تناول التفاح بالعديد من الطرق من خلال مزجه مع الفاكهة الأخري أو عمل عصير أو طبخه مع القرفة و الكمثري .
5- التوت:
التوت معروفة بقدرته علي تطهير الجسم وتحديداً الجهاز الهضمي. التوت هو مصدر كبير لفيتامين سي و البوتاسيوم و المواد المضادة للأكسدة و هذا يساعد في تطهير الدم بينما الألياف تساعد في التخلص من سموم الجسم و بالتالي تخفف من التهاب أو العدوي.
6- الزنجبيل:
يساعد الزنجبيل في التخلص من سموم الجسم و المخاط بسرعة كبيرة بسبب الفوائد الأنزيمية الموجودة به. كما أنه يعتبر كمضاد للألتهابات وبالتالي يحافظ علي صحة الجهاز المناعي و يحمي الجسم من إنتاج المخاط الزائد. يمكنك استخدام الزنجبيل الطازج عند إعداد الوجبات الغذائية .
7- الخضر:
الخضر مثل البقدونس و الكرفس هو واحدة من أكثر الأطعمة القوية التي تساعد في شفاء الجسم، حيث يحتوي علي كميات قوية من فيتامين أ و سي و ب و حتي فيتامين إي و البوتاسيوم . تناول الخضر مع وجبات الإفطار و العشاء هو أمر صحي للغاية حيث يطهر الجسم من المخاط و السموم بشكل طبيعي كما أنه يحتوي علي الألياف التي تغذي البكتريا النافعة .

– اذا كنت تعاني من سيلان الأنف و تراكم المخاط المستمر عليك أولاً الأنتباه إلي ما تأكله لأنه قد يكون السبب وراء تلك المشاكل. اذا قمت بتجنب الأطعمة المسببة للحساسية و الأطعمة المصنعة و لا تزال تعاني من المخاط هنا عليك استشارة الطبيب المختص لأنه قد يكون لديك عدوي بكتيرية.
– عليك البدء بشكل عام بإضافة الكثير من الأطعمة المخمرة إلي نظامك الغذائي و الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل المخللات و الكميتشي(مخلل كوري) و اللبن الزبادي . عندما تمد جسمك بالطعام الصحي المفيد فأنك تقوم بتطهير و تنظيف جسمك من الداخل علي أساس منتظم ، يبدأ المخاط بشكل طبيعي علي الزوال و يقوم الجهاز المناعي بالتصدي للمشاكل التي تسبب المخاط.

أوسمة :
Switch to mobile version