الرئيسية / اخبار مصر / الأسماك..حلم الاكتفاء الذاتي يتحقق

الأسماك..حلم الاكتفاء الذاتي يتحقق

يقول الفريق مهاب مميش رئيس هيئتي قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن مشروع الاستزراع السمكي لقناة السويس يساهم في تنفيذ أهداف السياسة العامة للدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك عالية الجودة ذات المواصفات العالمية لتغطية العجز في البروتين الحيواني، مشيرا إلى أن مثل هذه المشاريع تساهم فى تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ومن ثم يساهم في تنمية منطقة قناة السويس وسيناء.
أوضح الفريق مميش أن الاهتمام بمثل هذه المشروعات القومية يهدف إلى خلق مجتمعات عمرانية جديدة وتوفير فرص عمل للشباب حيث يوفر مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس ١٠ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لشباب مدن القناة وسيناء.
ويستكمل رئيس هيئة قناة السويس قائلا: تم الانتهاء من المرحلة الأولى لأحواض الاستزراع السمكي في إبريل ٢٠١٥ وشملت ٤٦٠ حوضا وتصل مساحة الحوض الواحدة ٣٥ x ٢٠٠ متر لتكتمل مراحل بناء المشروع ليفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى ١٠٣٤ حوضا تزامنا مع افتتاح قناة السويس الجديدة، وقد تم اختيار الأحواض بدقة عالية تناسب جميع الظروف وأحوال الطقس.
٤ آلاف حوض سمك بحري
وعن الأحواض داخل المشروع يشير الفريق مهاب مميش إلى أنها تنقسم إلى أحواض تحضين وأخرى للتربية، ويحتوى المشروع على ٤٤٤٠ حوض استزراع سمك بحري بمساحة ٢٤ مليون متر مربع، موزعة على ٥ أحواض ترسيب رئيسية، تضم أسماكا بحرية عالية الجودة منها: «دنيس ولوت وثعبان البحر وسهلية وقاروص وأسماك العائلة البورية والبلطي».
وهذه الأحواض تتميز بكامل خدماتها وتم الانتهاء بالفعل من تجهيز ١٠٢٩ حوضا، كما يحتوى المشروع في مرحلته الثانية على مفرخ لإنتاج حتى ١٦٠ مليون زريعة دنيس و قاروص ولوت و٥٠٠ مليون يرقة جمبري سنويا، فضلا عن حضان لتحضين حتى ١٦٠ مليون إصبعية دنيس وقاروص ولوت بالإضافة إلى تحضين حتى ٢٠٠ مليون يرقة جمبري سنويا، وقد تم حفر ترعتين رئيسيتين بإجمالي ١٦ كليومترا، ومصرفين رئيسيين بإجمالي ١٢ كيلوا متر و٧٥ مصرفا وترعة فرعية بإجمالى ٥٠ كيلو مترا.. كما تم إنشاء محطة رفع رئيسية لري أحواض العائلة البورية بطاقة ١٢ مترا مكعب ثانية بالحوض رقم ٢٣ و١٥ محطة رفع مياه بطاقة ٣٫٥ متر مكعبا ثانية لكل منها بالحوض رقم ٢١.. ويضيف رئيس هيئة قناة السويس أنه تم توفير زريعة المرحلة الثانية بالكامل لكل من أسماك «دنيس-لوت قاروص-جمبري-ثعبان البحر-العائلة البورية» وذلك في حضانات داخل المشروع ومفرخ محلي، بالإضافة إلى الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمفرخ والحضان بطاقة إنتاجية ١٦٠ مليون إصبعية اسماك بحرية، وكذلك ٥٠٠ مليون يرقة جمبري سنويا.
 

عن هدير الطماوي

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الفرنسي يزور مصر الخميس القادم

حاليا على اخبار مصر  أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة 22 يونيو، أن وزير الخارجية جان …

Switch to mobile version