الرئيسية / منوعات ومجتمع / تعرف على المحطات ذات «الدورة المركبة» في مصر 

تعرف على المحطات ذات «الدورة المركبة» في مصر 

منوعات ومجتمع

المحطات التي تعمل بنظام الدورة المركبة هي تلك التي تتكون من وحدة غازية ووحدة بخارية بقدرة كهربائية تصل إلى 8.4 جيجاوات للواحدة، مثل محطتي البرلس والعاصمة الإدارية.

الدورة المركبة بالمحطات 

تتكون المحطات ذات الدورة المركبة من وحدة غازية ووحدة بخارية حيث ينتج عن الوحدة الغازية نواتج الاحتراق تصل إلى 500 درجة مئوية تدخل هذه الحرارة علي مبادل حراري توجد بداخله مواسير تمر بها المياه المعالجة كميائياً وتمر عليها تلك الحرارة العالية فتقوم بتبخير المياه حيث تسير في الدورة البخارية التي تتكون من تربينة ومكثف ومضخة ومجموعة مضخات مساعدة تقوم بأعمال تخدم مساعدات الوحدة كمضخة تفريغ المكثف.

 

مميزات استخدام الدورة المركبة 

كفاءة الوحدة الغازية بمفردها لاتتعدى 30% وعند  تركيب وحدة بخارية معها ترتفع الكفاءة إلى مايقرب من 52%.

 

مكونات الوحدة الغازية

تتكون الوحدة الغازية من 5 مكونات رئيسية:-

1- فلاتر الهواء ونظام التنظيف الذاتي 

لكي تتم عملية الاحتراق داخل الوحدة الغازية يلزمها ثلاثة أشياء رئيسية الوقود والهواء ومصدر الاشتعال وتعتبر نسبة الهواء الي الوقود نسبة مهمة جداً لزيادة عملية الاحتراق داخل الوحدة.

2- كباس الهواء الرئيسي 

الكباس الرئيسي هو المحطة الأولي لدخول الهواء اللازم لاتمام عملية الاحتراق فانه يدخل إليه الهواء بضغط 1 بار ويقوم بضغط الهواء في مراحله المتعددة التي تصل الي 16 مرحلة ” Siemens V94.2″ الى أن يصل الضغط الي 10.5 بار تقريباً والذي يقوم بدوره بالدخول إلى غرف الاحتراق ليختلط مع الوقود وتتم عملية الاحتراق.

3- غرفة الحريق 

غرفة الاحتراق الداخلي تتكون من 16 مرحلة كل مرحلة يتم بداخلها ضغط الهواء الي أن نصل إلى آخر مرحلة يكون الضغط فيها حولي 10.5 يدخل الهواء بعد ذلك إلى غرفة لاحتراق الداخلي، والمكونة في نظام siemens V94.2 من غرفتين على جانب الكباس حيث يقوم الهواء بعمل وظيفتين:-

* الاختلاط مع الوقود لاتمام عملية الاحتارق
* التبريد علي الجدران المحيطة بالغرفة

4 – التربينة الغازية

تتكون التربينة من أربع مراحل كل مرحلة عبارة عن مجموعة من الريش الثابتة والريش المتحركة تقوم المرحلة الأخيرة من الكباس بتبريد المرحلة الأولي من التربينة وتقوم المرحلة العاشرة من الكباس بتبريد المراحل الثلاثة الأخرى للتربينة وذلك للحفاظ على ريش التربينة من الإجهادات الحرارية.

5- المولد

يوفر القدرة الكهربائية التي تدير الآلات في المصانع.
 

عن هدي ابراهيم

شاهد أيضاً

«القرود» تتسبب في فضيحة لصانعي السيارات الألمانية العملاقة

منوعات ومجتمع   يواجه صانعو السيارات الألمانية العملاقة “فولكس فاجن . بى أم دبليو .ديملر” فضيحة …

Switch to mobile version