الرئيسية / اخبار مصر / غادة والي: 27% من متعاطي المخدرات إناث

غادة والي: 27% من متعاطي المخدرات إناث

أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، في حوارها ببرنامج “هنا العاصمة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة CBC أن المدارس أصبحت أكثر وعيًا بالنسبة لتعيين السائقين، وذلك بعد ثبوت تعاطي عددًا منهم للمخدرات، موضحةً أن الوزارة دشنت قاعدة بيانات للسائقين العاملين بالمدارس على مستوى الجمهورية وأصبح هناك خريطة للمدارس ليتم عمل حملات للكشف عن المتعاطين.

وأوضحت أن الوزارة وردها خلال الفصل الدراسي الأول الماضي 56 بلاغًا من أمهات ارتابوا في تعاطي سائقي المدارس للمخدرات، كاشفةً أن كل بلاغات الأمهات كانت صحيحة.

وتابعت أن النسبة الأعلى للتداول حتى الآن هو الترامادول، وهو يمثل خطورة كبيرة، ويليه مخدر الحشيش وثالثًا الهيروين، ورابعًا المواد المُخلطة، متابعةً أن الوزارة رصدت أن من يتداول الحقن أصبح لديه نسبة أعلى من الإصابة بمرض الإيدز

وقالت والي إن هناك تراجعًا في نسبة متعاطي المخدرات بين سائقي المدارس من 12 % إلى 3.6 %، كما قامت الوزارة بعمل تحاليل مخدرات لجميع سائقي مترو الأنفاق وهناك تعاون كبير من جانب المسئولين في هذا الأمر.

واستكملت وزيرة التضامن أنه تم عمل تحاليل مخدرات لجميع العاملين بالوزارة ليتم إيقاف بعض العاملين بعد ثبوت تعاطيهم، وأنه تم افتتاح مركزًا لعلاج المخدرات بين الفتيات بمستشفى المعادي العسكري.

وكشفت أن دراسات الوزارة أكدت أن 27% من المتعاطين من الإناث وقعن فريسة التعاطي وأن نحو 2% فقط يطلبن المعونة وهذه النسبة ارتفعت لـ 5% بعد إطلاق الخط الساخن، كما أطلقت الوزارة دبلومة بالتعاون مع جامعة القاهرة للتدريب على كيفية المعاونة في الإقلاع عن تعاطي المخدرات.

ولفتت إلى أن هناك برامج علاج من الإدمان مختلفة حسب السن والسمات النفسية، كما يتم تحليل الحالة النفسية والاجتماعية للمتعاطين، وأن هناك انطباعات خاطئة حول التعاطي مثل أن الابن المتعاطي يكون من أسرة مفككة، لأن الواقع يؤكد أن النسبة الأكبر هي العكس، مشيرةً إلى أن هناك أسباب وراء التعاطي منها الدراما والقبول المجتمعي في بعض الدوائر الاجتماعية ليصبح الأمر شديد الخطورة ويؤثر على الصحة العامة وإنتاج العامل كما يتسبب في حوادث وجرائم.

عن هدير الطماوي

شاهد أيضاً

«اغتصاب يحميه القانون».. حكايات العاملات الفلبينيات في لبنان

حاليا على اخبار مصر بعدما نجحت في الهروب عقب اغتصاب الرجل الذي تعمل لديه لها، …