الرئيسية / حواء وما وراها / القمر الأزرق ومتي وأين يمكنك رؤيته بالصور ؟جديد حواء

القمر الأزرق ومتي وأين يمكنك رؤيته بالصور ؟جديد حواء

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

القمر الأزرق هو ظاهرة نادرة الحدوث والذي يشمل ظهور القمر كاملاً في غضون فترة معينة وغالباً ما يشير إلي القمر الكامل ومع ذلك، فقد تم إستخدامه لوصف الطريقة التي يبدو فيها القمر فعلا ولأسباب مختلفة يتحول لونه إلي اللون الأزرق . عادة ما يستمتع علماء الفلك بمعرض كامبريدج في نهاية يناير بظهور القمر الأزرق . وهو ظاهر سماوية نادرة الحدوث عندما يظهر إثنين من الأقمار الكاملة في نفس الشهر يطلق علي القمر الثاني القمر الأزرق .

القمر الأزرق ومتي وأين يمكنك رؤيته بالصور ؟

وفقاً للتقاليد عندما يظهر إثنين من الأقمار الكاملة في الشهر التقويمي يسمي الثاني القمر الأزرق . وأخر مرة ظهر القمر الأزرق في السماء يوليو 2015  . يمكن أن يكون الإسم مضللاً لأن القمر الأزرق لا يظهر أزرق، فقط في حالات نادراً يتحول القمر إلي مسحة مزرقة . علي سبيل المثال، خلال ثورة 1883م  لبركان كراكاتو فإن هذا التغير في اللون يحدث بسبب جزئيات الغبار في الغلاف الجو تشتت الضوء الأحمر وتسبب في أن يعكس القمر الضوء الأزرق ويظهر لنا  أسفل علي الأرض كما لو أنه متوجه باللون الأزرق وإليك كل ما تحتاج إلي معرفته عن القمر الأزرق بالتفصيل ؟ .

ما هو القمر الأزرق ؟

إنه لحظة نادرة عندما يظهر القمر كاملاً مرة ثانية خلال شهر واحد بالرغم من أن معناه التقليدي يختلف قليلاً . حيث يستمر الشهر القمري حوالي 29,5 يوماً، في حين تستمر الشهور الأخري ما بين 28 – 31 يوماً . في بعض الأحيان هذا يعني أنه يمكن رؤية القمر كاملاً مرتين في الشهر ويُشار إلي هذه الظاهرة بإسم القمر الأزرق .

هناك تعريفين لمصطلح القمر الأزرق .  وفقاً لما ذكرته وكالة ناسا  يُعرف المعني القديم القمر الأزرق بأنه القمر الكامل الثالث في الموسم الذي يحتوي علي أربعة أقمار كاملة ويطلق عليه القمر الأزرق الموسمي، وهذا يحدث كل 2,5 سنة . لماذا يكون القمر الثالث ؟  هناك ما يقرب من 29,5 يوماً بين الأقمار الكاملة، مما يجعل من غير المعتاد ظهور القمر كاملاً مرتين ليتناسب مع 30 أو 31 يوماً وهذا يعني بأن شهر فبراير لن يكون فيه ظاهر القمر الأزرق أبداً .  عادة ما تكون مواسم القمر الكامل ثلاثة وبعضها لأسباب مختلفة يحدث في أوقات محددة خلال السنة .

والمعني الأخر للقمر الأزرق بأنه القمر الكامل ( البدر ) الثاني خلال شهر واحد من التقويم المشترك . وقد إكتسب تعريف ” القمر الأزرق الشهري ”  شعبية كبيرة  في السنوات الأخيرة بسبب سوء تفسير التعريف الأصلي . .

سيكون القمر الأزرق الشهري التالي في 31 يناير 2018 وبالمناسبة هذا القمر سيكون البدر الثاني والأخير في 2018 والذي يتزامن مع كسوف القمر ويظهر القمر الأزرق الموسمي يوم السبت 21 مايو 2016  وسيكون القادم في ربيع عام 2019 والقمر الثالث لهذا الموسم سيكون في 18 مايو 2019 .

أصل المصطلح :

يذكر فيليب هيسكوك في جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند بأن مصطلح القمر الأزرق موجود منذ أكثر من 400 سنة . في مقالة نشرت لمجلة سكاي، تليسكوب في عام 2012 توضح أن الإستخدام المبكر للمصطلح كان يشبه إلي حد كبير بأن القمر مصنوع من الجبن الأخضر لكنه يشير إلي أمر سخيف والمعني تطور لكي يستخدم في المصطلحات الفلكورية المستحيل حدوثها  علي سبيل المثال ”  أنا سوف أتزوجك عندما يتحول القمر الأزرق ” .

تقوم وكالة ناسا بأن معظم الأقمار الزرقاء تبدو تجمع ما بين اللون الرمادي والأبيض الباهت، ولا يمكن تميزها عن أي قمر أخر يمكنك رؤيته علي الإطلاق . ولكن الضغط علي القمر الكامل ( البدر ) الثاني في الشهر الميلادي لا يغيز من الخصائص الفيزيائية للقمر نفسه  لذلك يبقي لون القمر كما هو  .

ولكن إتضح أن القمر يمكن أن يظهر مزرق كما حدث في عام 1883م ، بعد إندلاع  بركان  كراكاتو وكان الغبار في الهواء بمثابة مرشح، مما تسبب في غروب الشمس والقمر ليتحول إلي اللون الأخضر والأزرق في جميع أنحاء العالم . وهو الحدث الذي تعتقد ناسا بأنه بداية ظهور عبارة ” القمر الأزرق ” وأن أحدث أخري مثل حرائق الغابات والعواصف الترابية يمكن أن تتسبب في التحول إلي القمر الأزرق .

متي يحدث القمر الأزرق ؟

والأن نصل إلي التعاريف المتناقضة للقمر الأزرق . يرجع التعريف القديم لمصطلح ” القمر الأزرق ”  مانك فارم. لقد حصل موظفو سكاي أند تليسكوب علي أكثر من 40 طبعة من تقويم فاين مين في الفترة ما بين 1819 م –  1962 م والتي أدرجت أكثر من إثني عشر قمر كاملاً  لا علاقة لها بالقمر الكامل الذي يحدث الشهر الواحد .

وأوضحت قضية في أغسطس 1937م  من التقويم أن القمر عادة ما يأتي كاملاً 12 مرة في السنة ثلاث مرات لكل موسم ولكن في بعض الأحيان، سوف  يأتي عام يكون هناك 13 قمر كاملاً خلال السنة وليس 12 قمر كالمعتاد . وأن القمر الكامل أيضاً يعني أن أحد الفصول الأربعة سوف تحتوي علي أربعة أقمار كاملة بدلاً من الثلاثة المعتادة .

وعندما يكون في موسم معين أربعة أقمار كاملة فإن القمر الثالث يطلق عليه القمر الأزرق بحيث  الأقمار الكاملة الأخري يمكن أن تحدث في الأوقات المناسبة بالنسبة إلي الإنقلابات والإعتدالات .

التعريف الثاني، ولكن ماذا عن التعريف الذي سمعه الكثير من الناس هو أن القمر الأزرق هو القمر الكامل ( البدر ) الثاني في شهر واحد وجاء ذلك، من سوء تفسير التعريف الأصلي .

في مقالة السماء والتلسكوب، ساعد هيسكوك في معرفة أين جاء هذا المعني وقال الكاتب لورانس في يوليو 1943 م بأن التعريف القديم يحتاج إلي أسئلة وأجوبة .

وفي عام  1946م  كان جيمس هيوبرويت وهو عالم فلك يكتب في مجلة سكاي تليسكوب وكرر بعض التعايقات علي لافلور . قدم برويت إفتراض غير صحيح حول كيفية إستخدام هذا المصطلح في التقويم وفقاً  لهيسكوك. كتب برويت بأن هناك 13 قمر كامل السنة وهذا يعني أن 11 شهر ظهر القمر كاملاً مرة واحدة وشهر ظهر القمر كاملاً مرتين وتم تفسيره بأنه القمر الأزرق . وبذلك إعتمدت سكاي تليسكوب تعريف برويت الجديد وإكتسب هذا التعريف إسخداماً واسعاً  منذ عام 1980 م .

  متي يمكنك رؤية القمر الأزرق ؟

القمر الأزرق هو البدر الثاني الذي يحدث في نفس الشهر التقويمي. يحدث خسوف القمرعندما يمر القمر في ظل الأرض. يحدث القمر الكامل ( البدر ) عندما يكون القمر في أقرب نقطة إلي الأرض بداخل مدار واحد . في هذه الحالة، فإن القمر الكامل  يحدث ليكون يوم الكسوف القمري .

أول قمر كامل سيحدث في ليلة 1 يناير أو صباح اليوم الثاني من شهر يناير إعتماداً علي موقعك الخاص . سيحدث القمر الكامل الثاني والكسوف القمري في ليلة 31 يناير أو صباح 1 فبراير .وسيقام القمر الكامل في ليلة 30 يانير وهو من الناحية الفنية قببل يوم واحد من بلوغ القمر ذورة الإمتلاء .

كما ذكرنا فإن أول قمر كامل سيحدث في يناير سيكون رأس السنة الميلادية والنسبة للمشاهدين في نيويورك سيكون في 9:24  مساءاً حسب التوقيت المحلي للمملكة المتحدة سيري المراقبون القمر الساعة 2:24 صباحاً بالتوقيت المحلي وفي هاواي سوف يكون في الساعة 4:24 مساءاً  بالتوقيت المحلي  .

إلا أن المراقبون في أسيا تمكنوا من رؤية القمر الأزرق في 2 يناير 10:24 صباحاً بالتوقيت المحلي، لذلك، سيظل القمر يظهر كاملاً  حتي 7:35 مساءاً  وفي 31 يناير سوف يرتفع القمر البدر في الساعة 7:09 مساءاً  ويصل إلي الإمتلاء  في الساعة 9:26 مساءاً .

الأقمار الزرقاء ليست نادرة كما تقول الأمثال القديمة . ويحدث مرة كل 2،5 سنة لأن عدد الأيام القمرية أقل قليلا من الشهر التقويمي المعتاد وهي 29,5 يوماً بدلاً من 30 – 31 يوماً  بإستثناء شهر فبراير والذي لديه 28 يوم لذلك لا يمكن أن يحدث القمر الأزرق فيه . وبالنسبة لما ذكره المراقبين فإن عام 2018  سوف يضم إثنين من الأقمار الزرقاء أحدهما في شهر يناير والأخر في شهر مارس .

متي سيأخذ القمر الأزرق مكانه ؟

أول قمر  كامل في يناير سيحدث ليلة رأس السنة الميلادية أو صباح 2 يناير ولكن القمر الثاني ( القمر الأزرق ) سوف يحدث في 31 يناير . حيث يصل القمر إلي أقرب نقطة في مداره مما يجعله من الناحية الفنية قمر كامل وفي هذه الليلة سوف يصبح القمر الأزرق .

 كيف يمكن أن تري القمر الأزرق ؟

عندما يحل الظلام قم بالذهاب إلي الخارج للبحث عن النقطة التي تساعدك في رؤية القمر بشكل جيد حتي لا تفوت هذه الفرصة .إذا سمح لك الطقس يمكنك أخذ صورة بهاتفك الذكي للحصول علي صورة كبيرة للقمر الأزرق في هذه الليلة .

عن هدي ابراهيم

شاهد أيضاً

فوائد الفلفل الأحمر ١٢ فائدة لجسمكجديد حواء

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر تتعدد فوائد الفلفل الأحمر والمعروف أيضاً بإسم الفلفل …

Switch to mobile version