أخر تحديث : الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:31 مساءً

ما هي أسباب ألم الساق ؟جديد حواء

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

ألم الساق من الالام المتعبة جداً والتي تؤثر علي حياتنا بشكل كبير لأنها تؤثر علي الحركة وقدرتنا علي إنجاز المهام اليومية ويكون، لهذا الألم عدة أسباب سوف نقوم بشرحها بالتفصيل في هذا المقال حتى تتجنب هذه الأسباب أو تعرفها على الأقل حتى تتجنب ألم الساق

أسباب ألم الساق :

  • مرض الشريان الطرفي

في هذة الحالة ، تكون أطرافك خاصاً ساقيك لا تحصل علي الدم الكافي، وغالباً يكون بسبب ضيق الشرايين، قد تشعر ساقيك بالضعف أو الخدر أو تقلص عند المشي ، وقد تشعر ساقيك بالبرد ، ويكون لونهم غريب .

بعض الأشخاص يمكن أن تتحسن حالة مرض الشريان الطرفي لديهم عند تغيير بعد عادتهم اليومية مثل الإقلاع عن التدخين ، واذا لم تتحسن حالتهم ، يمكن لطبيبك أن يصف لك الدواء المناسب لعلاج مشكلتك أو تخفيف الألم ، ولكن يحتاج بعض الناس الي جراحة.

  • تجلط الأوردة العميقة

في هذة الحالة ، يتجلط الدم في الوريد ، غالباً في ساقيك أو الرجل من الأسفل ، لا تظهر الأعراض غالباً ، ولكن من الممكن أن تشعر بالألم ، ومن الممكن أن تتورم ساقيك ، ومن الممكن أن تكون ساقيك دافئة وحمراء استشر طبيبك فوراً اذا لاحظت ظهور أحد هذة الأعراض

يؤدي تجلط الأوعية العميقة الي حالة خطيرة تعرف بالإنسداد الرئوي عندما يصل التجلط الي الرئتين ، ممكن أن يصف لك طبيبك أدوية حتي تمنع حدوث التجلط أو تزايده.

  1. إعتلال الأعصاب المحيطية

في هذة الحالة ، يكون هناك تلف في أعصاب جسمك التي ترسل الرسائل من والي مخك ، وتكون هذة حالة أكثر شيوعاً في مرض السكري ، ويوجد حالات صحية أخري ، والأدوية ، والإصابات، أو العدوي يمكن أن تكون سبباً في هذة الحالة أيضاً.

اذا تأثرت أعصاب ساقيك ، فإنك سوف تشعر بالألم أو ان ساقيك مخدرة أو ضعيفة ، سوف يعالج طبيبك السبب في هذه الحالة ويوصف لك مسكن للألم اذا كنت بحاجة إلية.

  • عدم توازن المعادن

تساعد المعادن مثل الصوديوم ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم عضلاتك علي العمل بالطريقة الصحيحة، أنت تفقد بعض المعادن خلال العرق عند أداء التمارين ، ولكن عندما تفقد المعادن أكثر من اللازم سوف تصاب ساقيك بالتشنج ، أو الخدر ، أو الضعف ، ويحدث هذا عند تناول بعض الأدوية والعلاج الكيميائي أيضاً.

تناول المشروبات الرياضية التي تحتوي علي المعادن أو تناول الماء مع الأطعمة الغنية بهذة المعادن ممكن يساعدك في تحسين حالاتك، يمكنك إستشارة طبيبك أذا استمرت معك تشنجات الساقيين حتي يصف لك العلاج المناسب.

  1. تضيق العمود الفقري

حالة تضيق الفراغات الموجودة بين عظام العمود الفقري تتسبب في ضغط علي الأعصاب وينتج عنها الألم أو الخدر أو الضعف في ساقيك ، ويمكنك ايضاً أن تعاني من اضطراب في التوازن.

استشير طبيبك فوراً إذا كنت تعاني من أحد هذه الأعراض ، يوجد أدوية يمكنها ان تساعدك علي التخفيف من الألم ، وأيضاً العلاج الطبيعي يساعد كثيرا في التحسن، ولكن اذا لم تشعر بتحسن من الممكن أن يتم التدخل الجراحي.

  1. عرق النسا

هذا هو ألم الساق الذي يأتي من عصب في العمود الفقري السفلي الخاص بك ، ويمكن أن يتراوح الألم بين تقلص الي ألم قوي جداً الذي بسببه يكون من الصعب الوقوف أو حتي الجلوس ، قد تشعر بذلك بسبب حدوث إنزلاق وتراجع فقرة وتشنج العضلات أو تضيق في العمود الفقري .

قد يوصف لك طبيبك بعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية ، ولكن إذا كانت حالتك أكثر خطورة ، ايضا قد تحتاج الي عملية جراحية.

  • إلتهاب المفاصل

في هذة الحالة ، تتأثر مفاصلك وتتسبب في الألم ، والتورم ، والتصلب، عندما تحدث هذة الحالة في الركبتين ، أو الفخذين أو الكاحل ، فيكون عليك من الصعب أن تمشي أو تقوم بمهامك اليومية.

لا يوجد علاج لهذة الحالة  ولكن يمكنك القيام ببعض الأشياء التي تساعدك علي تخفيف الألم مثل ممارسة التمارين ، الحفاظ علي الوزن المثالي ، وضع الوسادات الساخنة أو مكعبات الثلج علي المفاصل ممكن أن يساعدك في تخفيف الألم وتقليل التورم ، ويمكنك إستخدام مسكنات الألم التي يتم صرفها بدون الحاجة الي وصفة طبية.

  1. الشد العضلي

في هذة الحالة ، تكون العضلات امتدت بعيداً جداً ، وتحدث للكثير من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة ، ويكون الألم شديد حيث أنه يحدث فجأة وفورا ويكون من الصعب جدا لمس هذة المنطقة.

أفضل علاج هو وضع الثلج لمدة 20 دقيقة علي المنطقة المصابة ، وتكرارها عدة مرات يومياً، يمكنك ربط المنطقة برفق وابقائها مرتفعة إذا استطعت ، ويمكنك تناول الأودية المسكنة التي لا تحتاج الي وصفة طبية للتخفيف من الألم.

تحدث هذة الإصابة عندما تكون الأنسجة التي تربط العضلة بالعظم وتدعي الرباط ممدودة أو ممزقة .، إلتواء الكاحل هو الأكثر شيوعاً، تتورم المنطقة المصابة ولا يمكنك وضع وزن عليها.

أفضل طريقة للعلاج هي طريقة R.I.C.E وهي عبارة عن الأتي :

وضع الثلج لمدة 20 دقيقة ، الضغط (لف المنطقة بضمادة) ، رفع المنطقة المصابة. يجب أن تستشير طبيبك حتي يتم عمل لك الأشعة اللازمة للتحقق من وجود كسر في العظام.

  1. تشنج العضلات

تحدث هذة الحالة عندما يحصل فجأة ضيق وشد في العضلات وخاصاً عضلات الساق ، فيتسبب ذلك في ألم حاد جداً ، وقد تشعر بأن هناك قطعة من العضلات الصلبة تحت جلدك ، تحدث تشنجات العضلات أكثر مع تقدم السن ، ويمكنك أيضاً الإصابة بتشنج العضلات إذا كنت في طقس حار ولا تشرب الكميات الكافية من الماء .

تختفي غالباً التشنجات من تلقاء نفسها وهي ليست علامة علي أي مشكلة صحية ، ولكن يمكنك إستشارة طبيبك إذا كانت تتكرر عندك هذة التشنجات كثيراً.

  • ألم عظم الظنبوب (جبيرة الظنبوب)

في هذة الحالة، عندما تلتهب العضلات والانسجة الناتجة عن إصابة الوتر الشظوي مما يصيب الحافة الداخلية للعظام ، وهي شائعة الحدوث بين الأشخاص الذين يجرون كثيراً ، أو أصحاب القدم المسطحة ، أو الأقواس الجامدة أو إرتداء الأحذية الخاطئة يمكن ان يؤدي الي الإصابة بها

أفضل علاج لهذة الحالة هي راحة ساقيك ، ووضع حزم الثلج الباردة عليها لمدة عشرين دقيقة عدة مرات في اليوم ، وتناول مسكنات الألم اذا كنت بحاجة إليها.

ويمكنك إستشارة طبيبك للتأكد من أنة لا يوجد شئ أخر أكثر خطورة.

  1. كسر الإجهاد

اذا كان الألم الذي تشعر به مثل ألم عظمة الظنوب ولا يتحسن ، فمن الممكن ان يكون لديك شرخ صغير في عظمة الظنوب ، ويحدث ذلك عندما يتم إستخدام العضلات حول العظام بكثرة ، وعدم تحركها بالطريقة السليمة التي يجب أن تكون.

أفضل علاج لهذة الحالة هو الراحة ، ومن الممكن أن تستغرق من 6 الي 8 أسابيع للشفاء ، ويجب عليك ان تتأكد من أنك شفيت تماماً قبل البدء في ممارسة التمارين مرة أخري حتي لا تجعل إصابة العظام أسوء.

  • إلتهاب الأوتار

الأوتار هي الحبال المرنة التي تربط العضلات بالعظام ، ممكن أن يضروك كثيراً إذا إلتهبت ، خاصاً عند تحريك هذا المفصل وهذا يسمي بإلتهاب الأوتار ، وهذة الإصابة ممكن أن تصيب الكاحل أو الورك أو الركبة .

أفضل طريقة للعلاج هي طريقة R.I.C.E التي تم شرحها سابقاً ، يمكنك إستشارة طبيبك لإستبعاد الأسباب الأخري ، كما يمكنه أن يصف لك الأدوية المضادة للإلتهاب مثل الأيبوبروفين والنابروكسين.

  1. توسع الأوردة (الدوالي)

تحدث هذة الحالة ، عندما تضطر الأوردة أن تعمل بطريقة زائدة لرجوع الدم الي قلبك ، فهي تبدو منتفخة ، وملتوية ، ويكون لونها ازرق أو أرجواني داكن .

تشعر بأن ساقيك ثقيلة، وتحرقك ومتقلصة. يمكنك الإصابة بالدوالي مع تقدم السن أو زيادة الوزن، أو الحمل ، أو الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة ، افضل طريقة للعلاج هي فقدان الوزن ، ممارسة التمرينات ، إرتداء جوارب ضغط (معروفة بجوارب الدوالي) ، اذا لم تتحسن حالتك عليك إستشارة طبيبك لتقديم لك خيارات أخري للعلاج.

  1. حرق ألام الفخذ

ألم الفخذ المذلي هو مشكلة عصبية التي تسبب حرق مؤلم ، خدر أو وخذ في فخذك العلوي ، فرصة الإصابة بها تزداد في الحالات الأتية : الحمل ، زيادة الوزن ، إرتداء الملابس الضيقة أو لديك ندبة جراحية في أنسجة منطقة الفخذ.

أفضل طريقة لتخفيف الأعراض هي تناول الأودية المسكنة التي لا تحتاج الي وصفة طبية مثل اسيتامينوفين أو إيبوبروفين ، اذا إستمر الألم أكثر من شهرين استشير طبيبك ليصف لك وصفات طبية أقوي.

أوسمة :
Switch to mobile version