الرئيسية / حواء وما وراها / 5 علامات تدل على نقص فيتامين بي12 في جسمكجديد حواء

5 علامات تدل على نقص فيتامين بي12 في جسمكجديد حواء

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

يعتبر فيتامين بي 12 ضروري بشكل أساسي لكل ما يفعله الجسم بدون مبالغة. و يطلق عليه فيتامين الطاقة، و يعزز وظيفة العصب و يحافظ على صحته، كما يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج الحمض النووي، ويساعد على إبقاء جسمك مليء بخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في جميع أجزاء الجسم.

ومع ذلك فإن هذا الفيتامين الحيوي موجود فقط في الطعام و المكملات الغذائية. و تعتبر اللحوم و الحبوب المدعمة و منتجات الألبان من أهم مصادره، لذلك إذا كنت نباتياً، أو تعاني من نقص الجلوتين، فإنك بذلك تزيد من مخاطر نقص فيتامين بي بدون قصد، و ذلك كما توضح دكتور باتريشيا سالبر، طبيبة الأمراض الباطنية المعتمدة، و المدير التنفيذي لشركة الرعاية الصحية ذا دكتور ويتس. و لذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الأنيميا الخبيثة أو إلتهاب المعدة الضموري أن يواجهوا مشاكل في إمتصاص الفيتامين.

وهذا يفسر سبب إصابة حوالي 15% من الأمريكيين بنقص فيتامين بي 12، وذلك وفقاً للمعهد الوطني للصحة. و الذي يمكن أن يؤدي لظهور أعراض سيئة جداً. و في كثير من الأحيان تستغرق هذه الأعراض وقتاً طويلاً حتى تظهر.

ويقول مايكل رويزن، مدير الصحة في معهد كليفلاند الصحي، أنه و بعد كل شئ، فإن الجسم يعلق على أي كمية زائدة من فيتامين بي 12. لذلك إذا قمت فجأة بتقليله في نظامك الغذائي، فقد يستغرق الأمر 3-4 سنوات حتى تلاحظ أي علامات على نقص فيتامين بي 12.

ومع ذلك عندما تظهر العلامات فإنها تظهر قوية. والمشكلة هي أنه يمكن تفسيرها بسهولة من خلال جدول نوم مرهِق، ساعات طويلة في المكتب، بالإضافة لبعض الحالات العصبية مثل تلف الأعصاب. ولهذا فمن المهم أن تعرف علامات نقص فيتامين بي 12 و تتحدث لطبيبك إذا ما وجدت أي منها ( أو كلها). و لا داعي للقلق فإن طبيبك سيساعدك في إعادة مستويات فيتامين بي 12 إلى مستواه الطبيعي عن طريق تغييرات الغذاء أو المكملات الغذائية.

أهم أعراض نقص فيتامين بي 12 :

  1. الضعف و الإرهاق

وفقاً لرويزن، فإن أول أعراض نقص فيتامين بي 12 هو التعب. ويرجع السبب في ذلك إلى أنه عندما ينخفض مستوى الدعم لفيتامين بي 12، فلن يتمكن جسمك من إنتاج خلايا الدم الحمراء و المسؤولة عن توصيل الأوكسجين عبر الجسم و بالتالي يحدث فقر دم.

وهذا قد يجعلك تشعر بضعف غير إعتيادي. ولكن المشكلة أن التعب هو عرض مبهم يمكن أن يحدث للعديد من الأسباب (مثل الإجهاد، قلة النوم). ولذلك إذا استمر الشعور بالتعب دون تحديد أي أسباب لذلك، عليك زيارة طبيبك. سيقوم طبيبك بفحص كرات الدم الحمراء لمعرفة ما إذا كنت تعاني من فقر الدم أم لا. و إذا كان لديك فقر دم، فسيقوم الطبيب بفحص دمك للتأكد من مستويات بي 12 لديك.

  1. تنميل الأقدام و الأيدي

هناك مسارات عصبية طويلة تسمى المسارات الخلفية و التي تجري من الدماغ و بطول الحبل الشوكي وصولاً لقدميك و يديك، و هي مغلفة في مادة بيضاء تسمى المايلين. و يقول رويزن أن المايلين لا يعمل فقط على عزل الأعصاب و حمايتها، ولكنه أيضاً يؤدي اتسريع النبضات العصبية، مما يجعل من الممكن تحريك اليدين و القدمين.

ولكنك تحتاج إلى فيتامين بي12 لإنتاج المايلين. لذلك عندما تنخفض نسبة فيتامين بي 12 في الجسم، ينكسر المايلين و لا تنفذ النبضات العصبية بسرعة و ل1لك تشعر بالتنميل في يديك و قدميك. إتصل بطبيبك إ1ا شعرت بهذا التنميل.

  1. فقر في التوازن

إنهيار المايلين لا يؤدي لفقدان حاسة اللمس و الشعور بالتنميل فقط ، و لكنه يؤثر أيضاً على إستقبال الحس العميق، أو إحساسك بمكان وجودك في الفضاء. و يقول رويزن:” إن الحس العميق هو مفتاح توازنك، و إذا تأثر الحس العميق لديك، فأنت معرض للسقوط”.

أنت لا تعاني من السقوط أو الميل إذا كنت لا ترتدي حذاء بكعب عالٍ. ولكن إذا تعرضت لفقدان توازنك كثيراً، فعليك القيام بفحص الدم.

  1. الإرتباك

وتقول رويزن أن المادة البيضاء الواقية و التي تعرف بإسم المليلين تقوم بعزل الخلايا العصبية في دماغك، مما يجعلك تشعر أكثر بالنسيان إذا ما تأثرت مادة المايلين.

أحياناً ما تقوم بوضع هاتفك بالخطأ في غير مكانه المعتاد، أو أن تتركه مغلق على إسم زميلك في العمل فهذا ليس بالأمر الكبير، و لكن إذا اكتشفت أن الأمر يزداد سوءاً، فعليك الذهاب و إجراء بعض الإختبارات. و إذا لم تفعل ذلك ، فتوقع أن تقودك أعراض نقص فيتامين بي 12 لأن تشعر بأنك مصاب بالخرف في خلال عام واحد فقط.

  1. الإكتئاب

إذا كنت تشعر بأنك لست على ما يرام في الفترة الأخيرة ولم تكن هناك أسباب واضحة لذلك ( مثل الإنفصال السئ، عدد ساعات النهار أقل، أو الدراما العائلية)، فقد يكون السبب في ذلك هو نقص فيتامين بي 12. وذلك لأت فيتامين بي 12 يلعب دوراً هاماً في وظائف الدماغ و في إنتاج المايلين. و في بعض الناس، قد يظهر نقص إنتاج المايلين على صورة إكتئاب.

بشكل عام، إذا تعرضت لأي من هذه الأعراض، عليك التوجه للطبيب للفحص و إيجاد العلاج.

عن هدي ابراهيم

شاهد أيضاً

انقاص الوزن بالأعشابجديد حواء

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر انقاص الوزن بالأعشاب بدون معاناة يمكنك اتابع هذه …

Switch to mobile version