الرئيسية / حواء وما وراها / أعراض الاكتئاب علامات تؤكد أصابتك بهجديد حواء

أعراض الاكتئاب علامات تؤكد أصابتك بهجديد حواء

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

تتعدد أعراض الاكتئاب ولكن معظم الناس يستطيعون التعرف على علامات الإكتئاب الكلاسيكية، و هي عدم القدرة على الخروج من السرير، شعور بالشلل من قيمة الذات، الفزع المستمر و العزلة المستمرة.

لكن هذه العلامات النمطية ترسم بصعوبة الصورة الكاملة لما يبدو عليه هذا المرض الذي يصيب إمرأة واحدة من بين كل 8 نساء في أمريكا، و هذا وفقاً لما قاله التحالف الوطني للأمراض العقلية. ولكن منظمة الصحة العالمية تزعم أن هناك حوالي 50% من ال 300 مليون شخص”الذين يعانون من الإكتئاب” لا يتناولون العلاج – حتى في البلدان ذات مستوى المعيشة المرتفع. و هذا قد يكون للعديد من الأسباب، بما في ذلك حقيقة أنه قد يكون من الصعب التعرف على الإكتئاب.

و تقول سوزان كوبرمان، اخصائية علم النفس في جامعة نيويورك:” كثيراً ما يعتبر الناس الإكتئاب وصمة عار، بل و ينكرون حتى أنهم مصابون بالإكتئاب”. لقد إعتادوا أن يتدخلوا بقوة في مواقف مجهدة و معقدة و مقلقة في حياتهم، و يشعرون بدهشة كبيرة عندما يخبرهم الناس بأنهم يعانون الإكتئاب.

أعراض الاكتئاب

لذلك، سنخبرك بعض أعراض الإكتئاب الغير متوقعة عند النساء. بالطبع ستدرك أنك قد عانيت من أحدهم من قبل، وهذا أمر طبيعي تماماً. لذلك بالرغم من أن هذه الأعراض تتعرض لها طوال اليوم، و معظم الأيام، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كنت تعاني الإكتئاب أم لا.

أعراض الاكتئاب :

  1. تفقد أعصابك بشكل منتظم

لا تتوقف عن الرد بعنف على شريكك في العمل أو زملائك، أو حتى الكلب الخاص بك؟ هذا الغضب العلني أو التهيج هو أحد الأعراض التي ظهرت على أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من إكتئاب حاد – و الذي يستمر لفترة أطول، و ذلك وفقاً لدراسة اجريت عام 2013 و نشرت في مجلة جاما للطب النفسي. كما أن التهيج الغير معتاد هو علامة على الإكتئاب لدى البالغين و الأطفال، كما يقول كوبرمان.

  1. بدأت في الإستيقاظ مبكراً جداً

الإكتئاب يمكن أن يجعل بعض النساء تنام كثيراً. و لكن كوبرمان يوضح أن هناك الثير ممن يصابون بالإكتئاب ينامون لساعات أقل، و يستيقظون في الساعات المبكرة من الصباح. إذا أصبحت تستيقظ فجأة و بإستمرار في الساعة الرابعة أو الخامسة صباحاً و لا تستطيع النوم مجدداً، فقد تكون تعاني من الإكتئاب.

  1. لم تصبح هواياتك مرحة الآن

هذا لا يعني أنك إذا شعرت بالملل من حياكة شئ لمدة اسبوعين أنك مصاب بالإكتئاب. و لكن تقول كوبرمان:” أحد الأمثلة على ذلك أنك كنت تحب طهي الطعام، و لم يعد ذلك ممتعاً بالنسبة لك. من الصعب جداً عندما تكون في هذا المكان أن تخرج من حالة الإكتئاب، و ذلك لأنك تحتاج إلى ممارسة بعض الأنشطة الممتعة لتشعر بالتحسن، ولكن الآن لا يوجد لديك دافع و لا إهتمامات. و حتى إذا قمت بذلك بنفسك، لن تستمتع أيضاً”.

  1. مدمن لمواقع التواصل الإجتماعي

إذا أصبحت أكثر إدماناً للفيسبوك أو الإنستجرام، أي تستخدمهم أكثر من المعتاد، فإن هذه قد تكون أحد علامات الإصابة بالإكتئاب كما توضح كوبرمان، و ذلك ما يفعله المصابون بالإكتئاب لتجاهل سبب هذا الإكتئاب. و تقول كوبرمان:” إنه تشويش يفيد حالتك النفسية”. ستشعر بإرتفاع في الادرينالين عندما تتلقى فيها رسالة أو ما شابه ذلك، و هو نوع من العلاج يشبه العلاج الذاتي عن طريق زيادة الأدرينالين في نظامك. هذا يمكن أن يسبب إرهاق الغدة الكظرية و التعب لأنك تقوم بذلك لفترات طويلة”

  1. ألم قوي في أسفل ظهرك

تشير نتائج بحث في عام 2015 إلى أن الإكتئاب يزيد من آلام أسفل الظهر. و عندما يزداد الإكتئاب، يزداد الألم. و يعتقد الخبراء أن الإكتئاب يجعل الأعصاب حساسة أكثر. في هذه الحالة، إذا كان ألم أسفل الظهر يتداخل مع نمط حياتك أو يقف حائلاً أمام ما يمكنك القيام به، فإنه يمكن أن يؤدي إلى سوء حالة الإكتئاب.

  1. زيادة وزنك بصورة ملحوظة

يقترن الإكتئاب بزيادة أو نقصان الشهية كما تقول كوبرمان:” بعض الناس قد يفقدون الوزن، وهو ما قد يتمتعون به في البداية. و لكن بمرور الوقت، فإن فقدان الشهية سيتركك بطاقة أقل”. سيتفاعل بعض الأشخاص مع ذلك بتناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، و خاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر و الدهون. بعد تناولك لوجبة خفيفة من رقائق البطاطس، ستشعر بعدها بالسوء، فهي تقلل من إعتزازك بنفسك لأنك تتعرض لزيادة لا منتهية لوزنك”.

  1. تصبح فجأة أكثر شخص متردد في العالم

من الطبيعي أن تكون شخص متردد حتى و لو لم تكن مصاب بالإكتئاب، و لكن التردد المتزايد أو المفاجئ هو في الواقع أحد أعراض الإكتئاب لدى النساء، و هذا وفقاً لبحث منشور في قسم العلاج المعرفي و البحوث. و قال باحثون أن الشعور باليأس أو حتى توقع أسوأ نتيجة ممكنة من كل خيار قد يلعب دوراً. و الأكثر من ذلك، أن الشخص المصاب بالإكتئاب عندما يتخذ قرار ما، غالباً ما سيكون سئ (مثل الكحول، تخطي العمل، الجنس المحفوف بالمخاطر).

اقرا هنا

كيف تتخلص من الاكتئاب

عن هدي ابراهيم

شاهد أيضاً

وصفة سموثي الأفوكادو بالصور

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر هل حاولت مرة تجربة سموزي الأفوكادو فهو يمكنك …