أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / عام على مقاطعة قطر.. اقتصاد الدوحة “ذهب ولم يعد”

عام على مقاطعة قطر.. اقتصاد الدوحة “ذهب ولم يعد”

حاليا على اخبار مصر

في 5 يونيو من العام الماضي أعلنت مصر والسعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن قطع العلاقات مع دولة قطر، بسبب ما أسموه “دعم الدوحة للإرهاب”، ليبدأ بعدها الاقتصاد القطري في الانهيار.

فبعد أيام قليلة من المقاطعة بدأت معاناة الدوحة مع نقص المواد الغذائية كالحليب والذي كانت تعتمد فيه على الاستيراد من الدول الخليجية، إلا أن تلك المعاناة لم تكن سوى البداية فقط.

الخطوط الجوية القطرية.. تذكرة ذهاب بلا عودة


في تقرير لشبكة سكاي نيوز الإخبارية بمناسبة مرور عام على مقاطعة عدد من الدول العربية لقطر، قالت إن الخطوط الجوية القطرية كانت من أكثر المؤسسات القطرية تأثرًا بالمقاطعة، مضيفة أنها أخذت تذكرة ذهاب بلا عودة نحو المجهول.

وأضافت أن الشركة القطرية – التي كانت تنافس كبرى شركات الطيران العالمية- تكبدت مقدارًا كبيرًا من الخسائر خلال الأشهر الأولى من المقاطعة.

وتابعت أن أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أعلن صراحة خلال حواره مع وكالة بلومبيرج الاقتصادية أن خسائر الشركة قد تستمر للعام الثاني على التوالي، وأنها قد تتجه نحو مطالبة الحكومة القطرية بمزيد من الدعم.

وتابع التقرير أن خسائر الخطوط الجوية القطرية جاءت بسبب زيادة مدة الرحلات وارتفاع تكلفة التشغيل بسبب الاعتماد على الطائرات القادرة على السير لمسافات طويلة.

ولفت التقرير إلى الخطوط الجوية القطرية خسرت 20% من إيراداتها مع تنامي الصعوبات بعد فقدانها 11% من شبكة رحلاتها، واضطرارها لإلغاء 125 رحلة يوميًا، مضيفة أن تحويل مسار الرحلات إلى مناطق أبعد أدى إلى زيادة 20 دقيقة في متوسط الرحلة.

الاقتصاد القطري.. ذهاب بلا عودة

وأضافت أن الاقتصاد القطري سجل أدنى معدلات النمو خلال الـ25 عامًا الماضية، وأن النمو تراجع بنسبة 2.3% خلال الربع الأخير من العام الماضي

وأوضحت أن عدد كبير من الاستثمارات الأجنبية خرجت من قطر بالتزامن مع أزمتها الخليجية، وأن سوق العقارات على وجه الخصوص تكبد خسائر قوية حيث هبطت قيمة العقارات المباعة بنسبة 41% لتصل لمليار ونصف مليار ريال.

وتابعت أن العجز في الدين العام وصل إلى 568 مليار ريال مسجلاً 93% من الناتج المحلي بارتفاع 21%، لتصل حصة الفرد من الدين العام 220 مليون ريال.

وبالنسبة لقطاع السياحة، تراجع عدد الزوار بنسبة 38% من مختلف الجنسيات، فيما تراجع عدد الزوار الخليجيين إلى 86% خلال أول 3 شهور من العام الحالي.

قطر.. اقتصادنا قوي


وفي تقرير لشبكة «يورو نيوز» قالت فيه نقلا عن مصادر قطرية إن اقتصاد الدوحة لم يتأثر بالمقاطعة الخليجية على الإطلاق.

وأضافت المصادر الإعلامية القطرية أن رفع وتيرة الشراكات مع العديد من البلدان في مقدمتها سلطنة عمان والكويت وتركيا وإيران وبلدان آسيوية أخرى ساعد اقتصاد الدوحة على التعافي.

وأضافت أن حجم الاحتياطي النقدي القطري وصل لـ340 مليار دولار أميركي، وبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية التي استقبلتها الدوحة لأكثر من 200 مليار دولار. 

وفيما يخص قطاع الزراعة فقد حقق نموًا بنسبة 9.6 %، وكثفت الدوحة من إنتاج أغذية مثل الحليب ومنتجات الألبان واستوردت من أجلها آلاف الأبقار.

فيما قال تقرير لشبكة «بي بي سي» إن الدوحة التي كانت تعتمد على دول الخليج في توفير احتياجاتها من الألبان أصبحت تمتلك مزرعة تحتوي على 10.000 بقرة.

 

عن News48

شاهد أيضاً

إيران: مقترحات أوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي غير كافية

حاليا على اخبار مصر نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن رئيس منظمة الطاقة الذرية …

Switch to mobile version