أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / سفير كازاخستان: العاصمة الإدارية الجديدة مشروع عِملاق سيُساعد على تنمية مصر

سفير كازاخستان: العاصمة الإدارية الجديدة مشروع عِملاق سيُساعد على تنمية مصر

حاليا على اخبار مصر

  
أكد سفير كازاخستان بالقاهرة أرمان إيساغالييف أن العاصمة الإدارية الجديدة “مشروع عِملاق” سيُساعد على تنمية مصر وازدهارها. 

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها الليلة الماضية في الاحتفال بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيس العاصمة الكازاخية أستانا بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدي مصر.

وقال سفير كازاخستان إن بلاده تنقل تجربتها القيمة إلى مصر التي تبني حاليا عاصمة إدارية جديدة، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفي مدبولي الذي كان وزيرا للإسكان آنذاك زارا أستانا عام 2016.

وقدم سفير كازاخستان التهنئة للدكتور مصطفي مدبولي بتوليه منصب رئيس الحكومة المصرية، متمنيا التوفيق لمصر في تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة . 
وأضاف “نحتفل اليوم بالذكرى العشرين لمدينة أستانا عاصمة كازاخستان التي تعتبر أحدث عاصمة في العالم وأول عاصمة ظهرت في القرن الحادي والعشرين وتم الاعتراف بها باعتبارها أكثر المدن نموا في العالم ومشروعا عُمرانيا ناجحا من الطِراز العالمي. مشيرا إلي زيادة عدد سكان العاصمة ومِساحتها بثلاثة أضعاف خلال العشرين عاماً الماضية، أما الاستثمارات فقد ازدادت إلى 50 ضعفا”.

وأشار سفير كازاخستان إلى أن أستانا أصبحت على مدار العشرين عاما الماضية مركزا سياسياً واقتصادياً وثقافياً لكازاخستان المُستقلة وكذلك منصة للدبلوماسية الاستباقية، وصُنع السلام والحراك الدولي حيث استضافت قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا، وقمة منظمة شنغهاي للتعاون، وقمة رابطة الدول المستقلة، وقمة منظمة اتفاقية الأمن الجماعي، وقمة مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية، وقمة العمل التشاوُرية الأُولى لقادة دول آسيا الوسطى. كما يُعقد في أستانا كُل ثلاث سنوات مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية الذي يُسهم بشكل فعّال في تعزيز الحوار بين الأديان والحضارات بهدف تحقيق السلام والعدل وإرساء الأمن في القرن الحادي والعشرين. 

وأوضح أن أستانا تستضيف المفاوضات الهادفة إلى وقف العنف في سوريا، معربا عن أمله أن تُثمر الجهود الدولية عن استعادة السلام في أقرب وقت على الأراضي السورية. 

ولفت سفير كازاخستان إلى أن أستانا أصبحت مَركزا لإطلاق مُبادرات التعاون الاقتصادي واسع النطاق مثل الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وقد شهدت التوقيع على معاهدة إقامة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي واستضافت القمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا تم خلالها إصدار الوثيقة الشّاملة إعلان أستانا تحت عنوان: “العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتحديث العالم الإسلامي”. 

وأضاف أن أستانا نجحت العام الماضي في تنظيم المعرض الدولي ” اكسبو 2017 ” الذي جذب اهتمام المجتمع الدولي إلى قضايا طاقة المُستقبل والتنمية المُستدامة وقد تم استثمار البنية التحتية لهذه المعرض في إنشاء مركز أستانا المالي الدولي والمركز الدولي للتكنولوجيا الخضراء والمشروعات الاستثمارية، والحديقة التكنولوجية الدولية للمشروعات الناشئة والتي ستعمل لصالح تنمية كازاخستان ومنطقة آسيا الوسطى والعالم أجمع.
شع/ م ع ح/م ش ا 

عن News48

شاهد أيضاً

وزير المالية الفرنسية: لا مفاوضات تجارية مع أمريكا قبل سحب الرسوم الجمركية

حاليا على اخبار مصر قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير اليوم السبت 21 يوليو …

Switch to mobile version