الرئيسية / حواء وما وراها / الصداع النصفي وعلاجه بمشروبات طبيعية

الصداع النصفي وعلاجه بمشروبات طبيعية

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

ان كنت تشتكي من الصداع النصفي نقدم لك اليوم أفضل طرق علاج الصداع النصفي بشكل طبيعي باستخدام الاعشاب يوجد مجموعة متنوعة من المكونات الطبيعية التي تعالج الصداع مثل علاج الصداع بمشروبات طبيعية توفر حديقة الأعشاب الوفيرة مجموعة من الخيارات الطبيعية التي تخفف ألم الصداع النصفي . هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسبب الصداع مثل زحمة المرور، يوم سيئ في المكتب، تسليم المشاريع وغيرها من الأمور التي تجعل حياتك صعبة.

الصداع النصفي
الصداع النصفي

مهما كان السبب بمجرد أن تشعر بالصداع يجب أن تبدأ في البحث عن طرق تخفيفه لأنه بالنسبة للبعض قد يكون هذا الألم الشديد حدث يومي . الخيار الواضع لهذا الصداع المستمر يمكن أن تكون الأدوية الغير سيرويدية المضادة للإلتهابات فهي الخيارات الأولي للإغاثة ولكن عندما يكون الصداع مستمر فإن هناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي تحدث العجائب بالنسبة لك .

 ما هو الصداع النصفي ؟

الصداع هو ألم في منطقة منتصف الدماغ الرأس أو الرقبة أو فروة الرأس فهو بصفة عامة إستجابة جسمك للإجهاد البدني أو العاطفي ويمكن أن يتبعه العدوان والعنف تجاه أي شخص يعبر طريقك . يأتي الصداع في مجموعة من الأشكال والانواع . ويمكن لنمط الحياة المزدحم أن يؤدي إلي الصداع والذي يعتبر إشارة إلي أن جسمك ينقصه شئ ما وربما تحتاج إلي أخذ إستراحة أو شرب بعض الماء أو تغير طريقة تناولك للطعام قد يكون لديك نقص في بعض الفيتامينات او المغذيات أو الحساسية الغذائية التي تسبب هذا التوتر . زيوت لعلاج الصداع

يمكن أن يحدث الصداع من الإجهاد والتعب والحساسية وإجهاد العين أو إتخاذ وضعية سيئة، إنخفاض نسبة السكر في الدم، الهرمونات، الإمساك، نقص العناصر الغذائية فهي تخبرك بأن جسمك يحتاج إلي شيئاً ما حاول علاج الصداع بمشروبات طبيعية أفضل من الأدوية التي قد يكون لها تأثير ضار علي الجسم علي المدي الطويل .

 أسباب الصداع النصفي وعوامل خطر :

قد تتساءل ما الذي يسبب الصداع بشكل عام يكون الصداع نتيجة لمزيد من الإشارات العصبية المرسلة من الأوعية الدموية والعضلات في الرأس . ما الذي يتسبب في تشغيل هذه الإشارات لا يزال السبب غير معروف يمكن أن تكون مشعلات الصداع ما يلي :

أمراض الجيوب الأنفية، نزلات البرد، الحمي، التهاب الحلق، الضغط العصبي، إجهاد العين، إجهاد الظهر، الأسباب البيئة مثل الدخان أو راوئح المواد الكيميائية أو العطور.  قد يكون وراثي مثل الصداع النصفي، حساسية الطعام، إختلال الهرمونات .

 أنواع الصداع :

بالرغم من وجود حوالي 150 نوع للصداع إلا أن هناك  أربعة أنواع أكثر شيوعاً وإليك هذه الأنواع الأكثر شيوعاً :

صداع التوتر : هذا النوع من الصداع هو الأكثر شيوعاً بين البالغين والمراهقين . ويعرف أيضاً الصداع الناتج عن التوتر بصداع الإجهاد أو الصداع اليومي المزمن والذي يؤدي إلي الألم المزمن الخفيف أو المعتدل وهي أعراض تأتي وتذهب مع مرور الوقت .

 الصداع العنقودي :

هذا الصداع أكثر حدة ولكنه أقل شيوعاً حيث يكون ألم شديد وتشعر بألم حارق خلف العين ويحدث الصداع العنقودي في مجموعات خلال فترة زمنية تمتد من إسبوعين إلي شهرين  قد تمتد لأشهر أو لسنوات .

صداع الجيوب الأنفية :

يمكن أن يؤدي إلتهاب الجيوب الأنفية إلي الألم في خديك وجسر انفك وعادة ما تظهر أعراض الجيوب الأنفية الأخري مثل سيلان الأنف، الحمي، الضغط في الأذنين وتروم الوجه.

الصداع النصفي :

قد يستمر الصداع النصفي من عدة ساعات إلي عدة أيام وعادة ما يحدث أكثر من مرة في الشهر ويمكن ان تكون هناك مجموعة من الأعراض الأخري مثل حساسية الضوء أو الروائح أو الغثيان أو القئ أو فقدان الشهية أو ويتسبب في إضطراب المعدة أو ألم البطن.

متلازمة الصداع المختلط :

ويعرف هذا النوع من الصداع بأنه صداع محول ويتضمن أعراض الصداع النصفي والصداع الناتج عن التوتر وقد يعاني الأطفال والبالغين من الصداع المختلط .

علاج الصداع النصفي :

 1. علاج الصداع النصفي بتجهيز شاي الأعشاب :

في حين أن بعض وصفات الشاي العشبي قد تكون غير مناسبة  للبعض إلا أن هناك بعض الوصفات تحتاج إلي التجربة حقا .

الأوراق والزهور : نقع الأوراق والزهور في الماء المغلي لمدة من 5 – 20 دقيقة للنقع جيداً .

الجذور السيقان واللحاء: غلي الجذور والسيقان واللحاء في الماء  لمدة 5 – 30 دقيقة إليك قائمة بالمشروبات التي تساعدك علي التخلص من الصداع .

2. علاج الصداع النصفي بشاي الزنجبيل :

يعتقد أن الزنجبيل يخفف من الصداع النصفي المرتبط بالتوتر من خلال  منع إطلاق المواد المسببة للألم والتي تسمي البروستاجلاندين في أجسادنا . كما وجد بعض المصابين بالصداع راحة من الصداع النصفي الذي يحدث في مقدمة الرأس والصداع الناجم عن البرد .

طريقة الإستعمال : قم بغلي 1,5 كوب ماء في مقلاة، وإضافة 2 ملاعق صغيرة من السكر البني وتركه علي نار خفيفة لمدة 5 دقائق . تصفية الشاي وتناول الشاي ساخن يمكنك إضافة العسل بدلاً من السكر . يمكنك شرب حوالي 3 أكواب علي مدار اليوم عندما يكون لديك صداع .

يعتبر الزنجبيل عشب أمناً بشكل عام ولكن قد تؤدي الكميات الكبيرة إلي حرقة خفيفة في المعدة وتهيج الفم والإسهال . يمكن أن يزيد الزنجبيل من إنتاج العصارة الصفراء لذا يجب علي الأشخاص الذين يعانوا من حصوات المرارة تجنب الزنجبيل . كما أن العشب يمكن أن يزيد النزيف وبالتالي غير مناسب للأشخاص الذين يعانوا من تخثر الدم .

2. علاج الصداع النصفي بشاي البانونج :

يحتوي البانونج الألماني علي مركب كيميائي عطري يسمي شامازولين يحتوي علي مضادات الإكتئاب ومضادات الأكسدة والمسكنات وخافض الحرارة والمطهرات . يعتبر البانونج من الأعشاب التي تساعد في تحقيق الإسترخاء وتخفيف الألم وعند تناول شاي البانونج لتخفيف صداع التوتر والقلق .

طريقة التجهيز :  1 معلقة كبيرة  من زهور البانونج الطازجة مع 2- 3 ملاعق صغيرة من الزهور المجففة في كوب من الماء المغلي الطازج لمدة 10 – 15 دقيقة . تصفية الخليط وتناوله بارد قبل الشراب. يمكنك شرب3 -4 أكواب يومياً .

إذا كنت تشكو من حساسية إتجاه البانونج من الأفضل تجنبه أيضاً النساء الحوامل قد يزيد من خطر الإجهاض ولا تستخدم البانونج بدون وصفة طبية إذا كنت تتناول مخثرات الدم والمهدئات.

3. شاي اليانسون لعلاج الصداع النصفي :

يحتوي اليانسون علي إستخدامات علاجية واسعة النطاق في الطب الشعبي لكنه معروف بقدرته علي الوقاية من الصداع النصفي والتخفيف من حدته . ويعتقد أن البارثينولدي هو مركب عضوي في هذه العشبة يقوم بجانب مواد أخري في الجسم علي  منعه من إنتاج  البروستاجلاندين ومنع تخثر الدم وتخفيف عضلات الأوعية الدموية . في حين لا تزال الدراسات البحثية تدرس إذا ما كان تناول اليانسون بإنتظام يساعد في تخفيف الصداع النصفي مثل الغثيان، الضوضاء، الحساسية، الألم في الرأس .

طريقة العمل : غلي كوب ماء وأوراق  اليانسون لنقعها لمدة 2 – 8 دقائق وتناول هذا الشاي مرة واحدة علي الأقل .  لا يجب غلي الأوراق لان الغليان يتسبب في كسر الأوراق .

تنبيه : قد يتفاعل اليانسون مع العقاقير الطبية الموجودة لديك. علي سبيل المثال، إذا كنت تتناول مخففات الدم قد يزيد من عدم الإنتعاش وفرص النزيف. قد يتفاعل مع أدوية الكبد .

4. شاي النعناع و علاج الصداع النصفي :

النعناع طبيعي شائع عند المصريين القدماء ويستمر إستخدامه في الشرق الأوسط وأسيا . ولقد تم إدراجه منذ اكثر من 15 عاماً في دستور الأدوية في الولايات المتحدة . وجد بأن هناك ما يقرب من 14 تأثير مهدئ للنعناع تشمل الصداع، الإضطرابات المتعلقة بالقلق ومشاكل المعدة . يحتوي النعناع علي  المنثول ومثيل الساليسيلات وكلاهما عناصر مضادة للتشنج .

 طريقة التجهيز : أخذ معلقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة والنقع في كوب ماء مغلي وتصفيه لتناول دافئ. يمكنك تناول 4 – 5 مرات يومياً بين الوجبات .

تنبيه : لا تقدم شاي النعناع للأطفال أقل من 12 سنة لأنه معروف بأنه يسبب إحساس الإختناق عند الأطفال الصغار . ولا تحاول تناول شاي النعناع إذا كنت تعاني من الحموضة .

5. شاي لحاء الصفصاف و علاج الصداع النصفي :

يوجد لحاء الصفصاف في الحضارات القديمة عند السومريين والمصريين والأشوريين واليونانين وله مجموعة من الخصائص العلاجية. عندما يتم تخمير هذا العلاج يساعد علي علاج الحمي، تخفيف الصداع النصفي ، وتخفيف ألام المفاصل.

طريقة التجهيز : أخذ 4 ملاعق كبيرة و 2 ملاعق صغيرة من الرقائق المجففة للحاء الصفصاف وإضافتها إلي 14 أوقية ماء وتغطية المقلاة وتركه علي نار خفيفة لمدة 6 دقائق قبل تصفيته . ينصح بتناول هذا الشاي 3 أكوب علي مدار اليوم .

تنبيه : مثل الإسبرين قد يؤدي بطانة لحاء الصفصاف الأبيض تهيج بطانة المعدة وإستشارة طبيب أخصائي علاج بالأعشاب إذا كنت تعاني من مشاكل معوية .

6.بلسم الليمون و علاج الصداع النصفي :

من الأعشاب المهدئة وينتمي إلي عائلة النعناع ومن بين الإستخدامات الأخري يعتبر مسكن للألم عندما تقوم بفرك بلسم الليمون لإعطائك رائحة عطرية  يوصي المعالجون بالأعشاب بأن شاي بلسم الليمون علاج مناسب لمشكلة الصداع النصفي .

طريقة التجهيز :  1 معلقة صغيرة من أوراق بلسم الليمون المجفف في كوب ماء مغلي ويمكنك تناول ما يقرب من 4 أكواب  من هذا الشاي يومياً .

تنبيه :  قد يتفاعل بلسم الليمون بشكل معاكس مع المهدئات وأدوية الغدة الدرقية إذا كنت تخضع لأي من هذه الأدوية حاول إستشارة الطبيب قبل تناول شاي بلسم الليمون . يجب تنجب بلسم الليمون إذا كنت تأخذ أدوية  مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية .

الصداع النصفي
الصداع النصفي

7. علاج الصداع النصفي بشاي الأعشاب المختلطة :

يمكنك  مزج مجموعة من الأعشاب معاً لكي تساعدك في تخفيف خفقان الرأس وفيما يلي مجموعة من الأعشاب التي يمكنك مزجها معاً . تناول كميات قليلة  من القرفة مع اكليل الجبل والنعناع في الماء الساخن لبضع دقائق. والإستمتاع بتناول كوب الشاي العطري الممتلئ بالبخار يعمل الروزماري كمهدئ للأعصاب والقرفة تعتبر علاج جيد للصداع الناجم عن نزلات البرد.

8. علاج الصداع النصفي بشاي الريحان :

أي شخص قد لا يعرف بأن الرحيان يتمتع بالعديد من الخصائص الطبية ويستخدم نطاق واسع في الطب البديل لأن له خصائص مضادة للإلتهابات تجعله عنصر مثالي لتخفيف الألم يفضل إستخدمه إذا كنت تعاني من الصداع النصفي .

يمكنك أخذ حفنة من أوراق الريحان الطازجة وغليها في الماء وتصفيته بعد الغليان لتناول الشاي دافئ .

9. علاج الصداع النصفي بالشاي الأسود :

الشاي العادي يساعد أيضً في تخفيف الصداع لانه يحتوي علي العديد من المكونات ومادة الكافيين وهو نفس المكون الموجود في أدوية الصداع التي تباع بوصف طبية أو بدون وصفة طبية لتعزيز فعالية مسكنات الألم . بصفة عامة يحتاج الأشخاص الذين يعانوا من الصداع إلي تناول200 ملجرام من الكافيين علي مدار اليوم . يحتوي 5 أوقية من الشاي الأسود علي 11- 25 ملجرام  كافيين . يزداد محتوي الكافيين أيضاً مع وقت التخمير  .

10. علاج الصداع النصفي بشاي الرزماري بالزعتر أو المريمية :

يمكنك بدء يومك مع كوب من شاي الروزماري وهو بالتأكيد خيار جيد للتغلب علي ألم الصداع . يمتلك الروزماري له خصائص مضادة للإلتهابات والتي من شأنها تخفف الألم كما أن المريمية لها خصائص مضادة للأكسدة ومضاد حيوي. في حين أن الزعتر له خصائص مضادة للفيروسات، مضادة للفطريات، المضادات الحيوية، وعند الإنتظام قد يختفي الصداع النصفي .

طريقة الإستعمال : حفنة من ورق الروزماري، حفنة من أوراق الزعتر،ماء ، عسل للتحلية.

نقع الأعشاب في الماء المغلي لبضع دقائق  وتصفية الشاي للحصول علي السائل الدافئ والتحلية . يمكنك تناول 2 -3 أكواب من هذا الشاي العشبي الدافئ في اليوم للحصول علي نتائج جيدة .

11. الشاي الأخضر لعلاج الصداع النصفي :

يعمل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر علي تحسين تدفق الدم في المخ وبالتالي إعطاء رائحة تخفف من الصداع كما أنه يحفز الجهاز العصبي ويزيل الجذور الحرة .

سوف تحتاج إلي أوراق الشاي الاخضر او كيس الشاي الأخضر، الماء الساخن . نقع أوراق الشاي في كوب ماء مغلي لبضع دقائق وتصفيته لتناول رشفة وهو ساخن. يمكنك إضافة بضع قطرات من  عصير الليمون والعسل للتذوق وشرب ثلاثة أو اربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً للعقل والجسم .

12. علاج الصداع النصفي بعصير الليمون :

الليمون عنصر منعش وحيوياً بل لديه خصائص مضادة للإلتهابات ويجعله علاج ممتاز للتخلص من الصداع .

قم بقذف قشور الليمون والخلط مع الماء وإضافة عصير الليمون ترك الخليط ينقع قبل تصفيته وتناوله ولا تنسي التحلية بإستخدام العسل .

13. علاج الصداع النصفي بعصير البطيخ :

الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالصداع ويمكنك علاجه من  خلال إستهلاك الأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ . هذه الفاكهة الشهية والخفيفة تحتوي علي 80 % ماء وهو مصدر جيد للمعادن الأساسية مثل المغنسيوم مما يساعد علي تخفيف الصداع النصفي .

يمكنك تجهيز عصير البطيخ الطازج الرائع  وإضافة حفنة من الزنجبيل يعزز التأثيرات الرائعة للبطيخ والحد من الغثيان .

14. القهوة و علاج الصداع النصفي :

يمكن أن يساعدك فنجان قهوة واحد علي مدار اليوم في علاج الصداع السيئ . الكافيين الموجود في القهوة مضيق للأوعية الدموية ويقلل من حجم الأوعية الدموية وبطريقة ما يعمل علي تخفيف الألم . ولا يجب أن تسفر في القهوة لأنها مدرة للبول ويؤدي الإستهلاك المفرط إلي الجفاف .

 15. عصير الموز لعلاج الصداع النصفي :

يعتبر الموز علاج فعال في التخلص من الصداع فالموز ممتلئ بالعناصر المغذية الأساسية مثل البوتاسيوم، المغنسيوم  ويقوم المغنسيوم بتهدئة العضلات المتوترة والبوتاسيوم ويضمن لك توازن الكهارل في الجسم مما يخفف من الألم وجود عصير الموز عندما تعاني من الصداع يخفف من الألم .

16. عصير الاناناس لعلاج الصداع النصفي :

الأناناس فاكهة ممتلئة بالماء وتساعدك علي التخلص من الصداع بسرعة فهو يحتوي علي مركب البرومبلين والذي له خصاص مضادة للإلتهابات وهذا يجعل الأناناس مفيد لعلاج الصداع . يمكنك تجهيز عصير الأناناس ولكن تحقق إذا كان لديك حساسية الأناناس قبل تناوله  .

17. التفاح لعلاج الصداع النصفي  :

عندما تعاني من الصداع فإن ثمرة تفاح في اليوم تساعدك علي التخلص من الصداع . هذه الفاكهة اللذيذة وصحية ومفيدة جداً في الحد من الألم المصاحب  للصداع النصفي بسبب وجود المغنسيوم ومن المعروف ان هذا المعدن يخفف الأوعية الدموية في الجسم وبالتالي ضمان الدورة الشهرية .

18. علاج الصداع النصفي بالحليب الدافئ :

تناول الحليب الدافئ مع القرفة أو القرنفل هو وسيلة جيدة للتخلصم ن الصداع وهو أمر ضروري لعلاج الخفقان.

19. علاج الصداع النصفي بعصير الثوم :

وجود معلقة صغيرة من عصير الثوم الطازج علاج فعال للصداع فالثوم مسكن للألم والذي يتغلل بسرعة في المناطق المصابة مما يساعد علي علاج الصداع النصفي .

عن هدي ابراهيم

شاهد أيضاً

زيت الأرجان البكر من Bio Planète مراجعة كامله عن المنتج وسعره وارارء من استخدمه

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر نقدم لكم اليوم مراجعة عن منتج زيت الأرجان …