الرئيسية / حواء وما وراها / زيت الأرقطيون لنمو الشعر فوائده + وصفة

زيت الأرقطيون لنمو الشعر فوائده + وصفة

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

زيت الأرقطيون يعتبر بديل صحي جدا لنمو الشعر وزيادة نمو الشعر . من الأفضل تعزيز الحصول على شعر صحي و فروة رأس صحية من دون إستخدام الشامبو التجاري الضار أو منتجات معالجة الشعر. و أحد الطرق لتحقيق صحة شعر مثالية و نمو الشعر هي الإعتماد على المواد الطبيعية، ومنها زيت الأرقطيون عالي الجودة. و فيما يلي ستتعرف على أصل هذا الزيت، فوائده، و تركيبه و إستخداماته للحصول على المظهر اللامع و التأثيرات الاخرى المفيدة منه حيث إنه يُعد واحد من أفضل زيوت الشعر الطبيعية .

زيت الأرقطيون
زيت الأرقطيون

ما هو زيت الأرقطيون ؟

يستخرج زيت الأرقطيون – المعروف أيضاً بإسم مستخلص زيت البر و زيت جذور الأرقطيون – من أوراق و جذور زيت الأرقطيون، و هو نبات معمر يرجع أصله إلى أوروبا و قد تم تجنيسه في أمريكا الشمالية.

النبات له أوراق كبيرة و زهور ارجوانية و بذور على شكل نتوءات كروية صغيرة ( و من هنا يأتي إسم الأرقطيون) و الجذور و التي تستخدم في الأغراض الطبية و التجميلية. و قد استخدم الأرقطيون لعدة قرون عن طريق ثقافات مختلفة، و هو ما يفسر وجود العديد من الأسماء له. و قد تم إستخدامه في المواد الغذائية و المشروبات، و كذلك في الطب التقليدي.

و قد صنع الأمريكيين الأصليين الحلوى عن طريق غلي ساق الأرقطيون في شراب القيقب. في الطب العشبي الشعبي، يعد الأرقطيون مدر للبول، يزيد من العرق، و يساعد على تنقية الدم. و يستخدم زيت الأرقطيون حالياً في أوروبا و أمريكا لنمو الشعر و كعلاج لفروة الرأس. – وصفات نمو الشعر بالزبادي

وهنا بعض الأمور المقيرة للإهتمام: يعد الأرقطيون مصدر إلهام وراء لاصق فيلكرو. في أوائل عام 1940، قام المخترع السويسري جورج دي ميسترال – بعد أن أخذ كلبه في نزهة سيراً على الأقدام- بدراسة بذور نبات الأرقطيون بعد أن إلتصق بملابسه و بفرو كلبه.

تحت الميكروسكوب، نظر المخترع في نظام الخطاف الذي تستخدمه البذور لتلتصق على الحيوانات المارة و الأشخاص لإنتشار البذور. و أدرك أن نفس المبدأ يمكن إستخدامه للصق أشياء اخرى معاً، و بالتالي توصل للاصق فيلكرو. و مع ذلك، لاحظ أن الأرقطيون أكثر من مجرد مادة لاصقة – فالجذور و الزيت يمكن أن يستخدم أيضاً كعلاج عشبي له إستخدامات عديدة.

إستخدامات زيت الأرقطيون

تستخدم جميع أجزاء نبات الأرقطيون للأغراض العملية و الطبية. و يستخدم الجذر أحياناً كغذاء، في حين أن البذور يمكن إستخدامها لصنع مستخلص يساعد في علاج الحمى. و يقوم أطباء الأعشاب بمزج صبغة جذور النبات مع الأعشاب الاخرى لعلاج مشاكل المفاصل.

يتم صنع كمادات من الجذور أو الأوراق و وضعها على الجروح البسيطة و الكدمات، بينما غسل الوجه بإستخدام الجذر يمكن أن يكون علاج مفيد لحب الشباب. – نمو الشعر بالبيض

و لكن غالباً ما يتم تسليط الضوء على علاج فروة الرأس و نمو الشعر بإعتباره إستخدام رئيسي لزيت الأرقطيون. هذا الزيت يقدم دعماً غذائياً لفروة الرأس و يغذي بصيلات الشعر بشكل عميق. و قد تم التسويق لزيت الأرقطيون لعلاج تساقط الشعر، و تتوافر المنتجات في متاجر مستحضرات التجميل، و يمكن تدليكها على الشعر 3 مرات في الاسبوع للحصول على أفضل النتائج. و هو يساعد على إستعادة وظيفة بصيلات الشعر و الغدد الدهنية، كما أنه يمنح المزيد من الحماية ضد جفاف فروة الرأس.

كما يحظى هذا الزيت بشعبية كبيرة في اليابان ليس فقط للعناية بالشعر، ولكن أيضاً للعناية بالبشرة – فهو يضاف للشامبو و كمادات الوجه.

تكوين زيت الأرقطيون

يحتوي النبات على العديد من المركبات الكيميائية. و تحتوي جذوره و أوراقه – المصادر الرئيسية للزيت- على الجليكوسيدات، فلافونيدات، تانين، زيوت متطايرة( بما في ذلك لاكتونات سيسكايتربيني)، بولي أسيتيل (يحارب البكتيريا المسببة للأمراض و الفطريات)، راتنجات، الهلام، و الانولين (حتى 45%) و أشباه القلويات، و الزيت العطري، و الفيتوستيرول، و مشتقات حمض الكافيك. كما يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، إلى جانب فيتامينات إيه و بي 2

يمكن لزيت الأرقطيون أن يقوي شعرك عن طريق تغذية فروة رأسك، و ذلك نظراً لوجود فيتامين إيه و الأحماض الدهنية الأساسية (و التي تشمل سلسلة الأحماض الدهنية الأساسية الطويلة النادرة). هذه العناصر الغذائية يجب أن تتوفر للحفاظ على فروة رأس صحية ، و تعزيز و زيادة نمو الشعر .

هناك دعم مشترك من تأثير العلاج و دعم الوظائف الطبيعية للغدد الدهنية و بصيلات الشعر.

و قد يساعد زيت الأرقطيون أيضاً في علاج عدوى فروة الرأس و التهيج الناتج عن القشرة. كما يساعد في التقليل من حكة فروة الرأس، و الإحمرار و غيرها من الأعراض، كما يعزز نمو الشعر. و يجب إستخدامه بإنتظام للمساعدة في إستعادة المظهر البراق للرأس و الشعر.

طريقة صنع زيت الأرقطيون لنمو الشعر

نقدم لك وصفة بسيطة و سريعة لتحصل على زيت جذور الأرقطيون. ولكن تذكر أنه من الأفضل أن تفعل ذلك بإستخدامجذر طازج و ليس مجفف.

أشياء ستحتاجها :

  • زيت نباتي جيد.
  • جذر الأرقطيون.
  • هاون و مدقة.
  • علبة زجاجية محكمة الإغلاق.

طريقة التحضير :

  1. قم بتقطيع الأرقطيون إلى قطع صغيرة. ثم قم بسحق هذه القطع قليلاً بإستخدام الهاون و المدقة.
  2. اترك الجذر المطحون ليجف ليوم واحد. سيساعد ذلك على فقدان بعض الرطوبة و يزيد من تركيز المغذيات داخل الجذر.
  3. ضع الجذر في وعاء زجاجي نظيف. وقم بتغطيته بزيت نباتي جيد، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز. إغلقه جيداً و اتركه في غرفة مظلمة لمدة 6 أسابيع للنقع. و لكن قد تحتاج لفتح الوعاء مرة كل اسبوع لتحرير أي تراكم للغازات.

كيف يعمل زيت الأرقطيون

يحتوي نبات الأرقطيون على عدد من المكونات المفيدة مثل الصمغ، التاننين، الأنولين، فيتامين إيه، و الأحماض الدهنية الأساسية، وجميعها مكونات مفيدة لك. يمكن أن يساعد في تغذية شعرك، و كذلك يعالج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، و جفاف البشرة، خاصة عندما ترتبط هذه الحالات بإتباع نظام غذائي ضعيف أو الإمساك أو مشاكل الكبد. و عادة ما يستخدم زيت الأرقطيون موضعياً لفوائده لكل من الشعر و البشرة – فيتامينات للشعر تساعد في نموه

زيت الأرقطيون
زيت الأرقطيون

هل زيت الأرقطيون آمن ؟

تعتبرمشاكل السلامة المتعلقة بزيت الأرقطيون و النبات أيضاً نادرة، بإستثناء الأفراد المعرضين للخطر على وجه الخصوص. فهو، على سبيل المثال، قد يسبب رد فعل تحسسي للأفراد الذين لديهم حساسية تجاه بعض الأعشاب و الزهور مثل الرجيد، زهرة الربيع، الآذريون و غيرها.

و تستخدم جذور الأرقطيون و التي تحتوي على الزيت، لعلاج الحالات الصحية الداخلية و الخارجية. كما يستخدم الأرقطيون بأمان كغذاء في آسيا. و لكن قبل تناول الزيت، من الأفضل إستشارة الطبيب أو أحد المعالجين بالأعشاب أولاً.

ولكن نوصى بتجنب إستخدام الزيت لكل من النساء الحوامل، و المرضعات، و الأشخاص الذين لديهم حساسية لنبات الرجيد و النباتات ذات الصلة. و بما أن زيت الأرقطيون قد يزيد من خطر حدوث النزيف أثناء الجراحة و بعدها، فمن الأفضل التوقف عن تناوله قبل اسبوعين على الأقل من إجراء العملية الجراحية.

الآثار الجانبية لزيت الأرقطيون

قد يقلل زيت الأرقطيون أو يزيد من نسبة السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر و تجنب إستخدام الويت بشكل عام. وقد يسبب أيضاً خلل في توازن المحلول الكهربائي و الحساسية الجلدية. لذلك عليك إستشارة ممارس عام طبيعي قبل إستخدام زيت الأرقطيون، و خاصة عند إستخدامه لفوائد علاجية.

و تتفاعل مضادات التجلط أو الأدوية التي تبطئ من تجلط الدم مع الأرقطيون، لذلك فتناولها يزيد من فرص حدوث الكدمات و النزيف. و بعض هذه الأدوية مثل: الأسبرين، كلوبيوجريل، ديكلوفيناك، إيبوبروفين، و الوارفارين.

عن هدي ابراهيم

شاهد أيضاً

تحليل الشخصية من خلال الرمز الذي ستختاره

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر ان كنت تريد تحليل الشخصية بشكل دقيق يمكنك …