الرئيسية / حواء وما وراها / أخطاء التسويق الرئيسية التي يجب على الجميع تجنب الوقوع فيها

أخطاء التسويق الرئيسية التي يجب على الجميع تجنب الوقوع فيها

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

إن القول بأن التسويق مهم لنجاح أي نشاط تجاري هو شيء غير لائق. إن إنفاق مبلغ لا بأس به من المال على حملاتك وقراءة كل مقالة تتحدث عن استراتيجيات التسويق هناك على الإنترنت لا يضمن نجاح أعمالك. تعتمد فعالية استراتيجية التسويق على تنفيذها ومعرفة صاحب العمل بسلوك المستهلك.

التسويق هو مهمة صعبة للغاية بالنسبة للشركات الناشئة لأنك ملزم بميزانية وموارد محدودة. هناك أيضًا ضغوط توجيه  علامتك التجارية للجمهور المناسب. خصوصا في مرحلة بدء التشغيل، والأخطاء أمر لا مفر منه. أنت تُجري العديد من التجارب  باستمرار لتحديد أي الاستراتيجيات ستعمل بشكل أفضل لعملك. ومع ذلك، لا يتعين عليك مراجعة كل هذه الأخطاء للتعلم.

التسويق
التسويق

1. التسويق وعدم استهداف شريحة العملاء الصحيحة

كما يقول المثل التسويقي القديم، إذا قمت باستهداف أي شخص، فلن تصل إلى أي شخص. إذا كنت شركة ناشئة بميزانية محدودة و قمت بالتسويق إلى أي شخص يمكنك الوصول إليه، فأنت تفعل ذلك بشكل خاطئ. من أجل تحسين ميزانية التسويق الخاصة بك، من المهم أن يتم تضييق السوق المستهدف  إلى الأشخاص الذين يهتمون بمنتجاتك وخدماتك ويمكنهم الدفع للحصول عليها. قم بإجراء بعض الأبحاث التسويقية وقم بإجراء تحليل شرائح السوق لتحديد جمهورك المستهدف. بعد ذلك، حدد الشرائح التي تمثل معظم المبيعات المحتملة لنشاطك التجاري.

باستهدافك للجمهور الخطأ فأنت تستهلك موارد وللأسف تهدرها على أشخاص لن يكونوا فى يوم من الأيام أحد عملائك كما أنك تهدر الكثير من الوقت والمجهود فى استهدافهم.

تحديد نوعية الجمهور الذي يُستقطب هو أهم الطرق لتجنب إهدار المال والوقت و الموارد.

2. التسويق ونقص البحث والتخطيط

التسويق
التسويق

معظم أخطاء التسويق تنبع من هذا الخطأ الرئيسي. على الرغم من أن إدارة الأعمال التجارية تنطوي على الكثير من المخاطرة، لا يمكنك الاستمرار في احضار كل فكرة تصل إلى عقلك  ومحاولة تنفيذها. هذه ليست طريقة ذكية لإنفاق ميزانية التسويق الخاصة بك. من أجل تجنب الجهود التسويقية الضائعة، ستحتاج إلى بيانات مدروسة بعناية لدعم جدوى استراتيجياتك. سيوفر عليك  ذلك ارتكاب الأخطاء التسويقية الأخرى مثل استهداف الجمهور الخطأ وإطلاق منتج لا يهتم به العملاء.

فبمجرد عرضك لمنتج أو فكرة بدون دراسة كافية لكل جوانبها فهذا يعرضك للكثير من المفاجآت الغير سارة و التي من الممكن أن تهدد عملك بالكامل وتهدد بانحراف مساره فيجب عليك تحديد أولويات عملك ولا تنطلق من فكرة إلى أخرى قبل الاطمئنان على نجاح الأولى.

3. التسويق والفشل في قياس التقدم

التسويق
التسويق

بجانب التخطيط وإدارة الموازنة، يعد قياس الأداء جزءًا مهمًا من التسويق. إنها الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تتلقى عائد استثمار أم لا،  أو إذا كانت جهودك التسويقية ناجحة. أو هل وجد العملاء منتجك في المتناول؟ هل كانت احتياجاتهم راضية؟ إن عدم الإجابة بنعم على هذه الأسئلة سيكون بمثابة أخبار سيئة لعملك. لذلك من المهم أن تسأل نفسك باستمرار هذه الأسئلة. لمساعدتك في تحديد المناطق التي تحتاج إلى تعديل في المزيج التسويقي. ولتقديم إجابة على ذلك ، ستحتاج أولاً إلى قياس أدائك التسويقي.

لا يساعدك قياس الأداء التسويقي فقط على تعديل استراتيجياتك استنادًا إلى النتائج السابقة، يمكن أن يساعدك أيضًا في تخطيط مستقبل نشاطك التجاري. من أجل قياس أدائك التسويقي، ستحتاج إلى اختيار نوع مناسب من نظام القياس.

إذا كنت تقيس فقط حملة بسيطة وكنت تهدف إلى معرفة ما إذا كانت تؤدي إلى نتائج ، فلن تحتاج إلى إرباك نفسك بالرسومات البيانية والبيانات المعقدة. ومع ذلك ، إذا كنت تحاول تحديد مشكلات محددة في إستراتيجيتك التسويقية تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على نشاطك التجاري ، فستحتاج إلى طريقة منظمة لتفسير البيانات المتوفرة لديك.

من أجل التخطيط لمستقبل نشاطك التجاري، ستحتاج إلى استخدام البيانات من العروض السابقة لمساعدتك في تحديد ما إذا كانت جهودك كافية للمحافظة عليها. سيساعدك إنشاء لوحة معلومات التسويق على مراقبة مدى جودة أداء نشاطك التجاري من حيث التسويق بشكل مستمر. سيسمح لك ذلك بالمحافظة على المشاكل والتركيز عليها مبكرًا وإجراء التغييرات على الفور قبل إضافة التكاليف.

4. التسويق و محاولة التسرع فى إظهار تقدم

بينما تحتاج إلى مواكبة المنافسين وإيجاد طرق لتكون أفضل منهم، ضع في اعتبارك أن النجاح لا يحدث بين عشية وضحاها. لا تستثمر في حملة تسويقية باهظة الثمن أو تستعين بموظفي تسويق يعملون بدوام كامل على أمل إنشاء عرض مباشر لعلامتك التجارية.

قد تعتقد أن التحرك بسرعة كبيرة  سيُنجح الأمر ، ولكن ماذا ستفعل بعد أن أنفقت جزءًا كبيرًا من ميزانيتك وأنت على وشك التأثير على جوانب أخرى من نشاطك التجاري؟ الأمر لا يستحق ترك عملك يعاني. بعد كل شيء ، يوفر العالم  الرقمي اليوم العديد من الفرص للشركات للتعامل مع المستهلكين المحتملين بتكلفة منخفضة (مجانية في بعض الأحيان). كل ما تحتاجه هو القليل من الإبداع. حتى مجرد مشاركة بسيطة أو تغريدة يمكن أن تجعلك تعرض العلامة التجارية التي تحتاجها.

5. التسويق والثبات والتوقف عند نقطة ما

فقط لأن التسويق الخاص بك يعمل مرة واحدة وأعطاك النتائج والتحويلات التي تريدها، لا يعني أنه يجب عليك التوقف عند ذلك. لديك أخيرًا ما يكفي من العملاء وسيستمرون في العودة طالما استمر توفير الخدمة والمنتجات ذات الجودة الممتازة حتى لا تحتاج إلى المزيد ، أليس كذلك؟ أن كنت توافق على ما سبق فأنت مخطئ تماما التسويق هو مهمة مستمرة يجب القيام بها خلال إدارة أعمالك بالكامل.

تسري أيضًا نصائح عدم الثبات والتوقف  على قنوات التسويق والأنظمة الأساسية التي تستخدمها. الشبكات الاجتماعية مجانية ، وهي فعالة لأنها توفر لك الجمهور الذي تحتاجه ، ولكن لا ينبغي أن تمنعك من استكشاف الفرص الأخرى لتسويق نشاطك التجاري. لا يزال هناك عدد متزايد من العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن استهدافها. لا داعي للقلق بشأن الإنفاق أكثر من اللازم لأن هناك الكثير من الأفكار التسويقية المنخفضة التكلفة التي يمكنك تنفيذها للوصول إلى جمهور أوسع. قد ترغب أيضًا في توظيف التسويق عن قرب في استراتيجيات التسويق الخاصة بك لنهج أكثر استهدافًا واستنادًا إلى الموقع.

عملية التسويق وعلى الرغم من أهميتها ولكنها ليست سهلة كما تتوقع. علمية التسويق تعتبر من أعقد العمليات الخاصة بالعمل ككل فإن نجاحها يعتبر نجاحا لعملك وفشلها قد يعرض منتجاتك الرائعة إلى الضياع وضياع عملك معها فحاول جيدا أن تجرب كل شيء لكن توخي الحذر دائما في خطواتك التي تتبعها

عن هدي ابراهيم

شاهد أيضاً

زيت الأرجان البكر من Bio Planète مراجعة كامله عن المنتج وسعره وارارء من استخدمه

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر نقدم لكم اليوم مراجعة عن منتج زيت الأرجان …