الرئيسية / حواء وما وراها / دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin استخداماته واحتياطات استعماله

دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin استخداماته واحتياطات استعماله

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر

يستخدم دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin لعلاج مجموعة متنوعة من الإلتهابات البكتيرية. و ينتمي دواء سيبروفلوكساسين إلى مجموعة من المضادات الحيوية تسمى الكينولون. و هو يعمل عن طريق إيقاف نمو البكتيريا. و تعامل هذه المضادات الحيوية الإلتهابات البكتيرية فقط. لذلك فهو لا يتعامل مع أي نوع من أنواع العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد و الانفلونزا. و بسبب هذا يمكن أن يحدث مقاومة للجسم ضد هذا المضاد الحيوي في المستقبل.

دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin
دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin

كيف تستخدم دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin ؟

يمكنك تناول أقراص سيبروفلوكساسين مع أو بدون الطعام حسب توجيهات الطبيب. و الجرعة المعتادة له هي قرص كل 12 ساعة يومياً.

و تعتمد الجرعة و طول فترة العلاج على حالتك الطبية و مدى إستجابتك للعلاج. تناول الكثير من السوائل أثناء تناول دواء سيبروفلوكساسين.

تناول دواء سيبروفلوكساسين قبل ساعتين أو بعد 6 ساعات من تناول منتجات اخرى قد تؤثر عليه مما يقلل من فعاليته. و تشمل بعض هذه الأدوية: سيفيلامير، كوينابريل، ساكرالفات، و بعض الفيتامينات و النمعادن مثل مكملات الحديد و الزنك، و المنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم و الألمونيوم أو الكالسيوم مثل مضادات الحموضة و مكملات الكالسيوم.

كما يمكن لبعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان ( الحليب و الزبادي) أن تقلل من تأثير الدواء. لذلك تناول الدواء قبل ساعتين أو بعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم. و لكن إذا كنت تتناول أطعمة اخرى غنية بالكالسيوم ضمن وجبة غذائية كبير فإن الأطعمة الاخرى قد تقلل من تأثير الكالسيوم على الدواء. و تذكر دائماً أن تتناول الدواء في أوقات متباعدة بالتساوي يومياً يمنحك أفضل تأثير له. كما يجب عليك الإلتزام بالفترة المحددة من قبل الطبيب و عدم التوقف عن تناول الدواء ما لم يصف لك الطبيب عكس ذلك حتى إذا اختفت الأعراض قبل إنتهاء فترة العلاج. إيقاف الدواء مبكراً قد يعاود الإصابة لك مجدداً. و إخبر طبيبك إذا لم تنتهي الحالة التي تعالجها أو إزدادت سوءاً.

الآثار الجانبية في دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin

قد يسبب دواء سيبروفلوكساسين الإصابة بالغثيان أو الإسهال أو الدوخة أو الدوار أو الصداع أو إضطرابات النوم. و إذا استمرت هذه التأثيرات إخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

إخبر طبيبك إذا ظهرت لديك أي آثار جانبية خطيرة مثل : الكدمات ، النزيف، علامات على وجود عدوى جديدو مثل الحمى أو إلتهاب الحلق المستمر، علامات على وجود مشاكل في الكلى ( مثل التغير في كمية البول أو البول الوردي)، علامات على وجود مشاكل في الكبد مثل التعب غير المعتاد أو آلام المعدة أو البطن أو الغثيان أو القيء المستمر أو إصفرار العين أو البول داكن اللون.

إطلب المساعدة الطبية الفورية إذا ظهرت أي أعراض خطيرة للغاية مثل: الدوخة الشديدة، الإغماء، سرعة ضربات القلب، عدم إنتظام ضربات القلب.

قد يسبب هذا الدواء في بعض الحالات النادرة مشاكل معوية حادة مثل الإسهال (عدوى المطثية العسيرة ) بسبب نوع البكتيريا المقاومة له. و قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو خلال أسابيع إلى شهور بعد التوقف عن إستخدامه. إخبر طبيبك إذا تعرضت لإسهال مستمر أو ألم في المعدة أو تشنجات أو ظهور دم أو مخاط في البراز. لا تستخدم أي من مضادات الإسهال إذا كنت تعاني من هذه الأعراض لأنها قد تجعل الأمر أسوأ.

إستخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة قد يؤدي إلى الإصابة بمرض القلاع الفموي أو عدوى جديدة من الخميرة. و إتصل بطبيبك فوراً إذا لاحظت ظهور بقع بيضاء في فمك أو تغير في الإفرازات المهبلية أو أي أعراض جديدة.

نادراً ما يحدث رد فعل تحسسي خطير عند تناول دواء سيبروفلوكساسين. و مع ذلك إذا لاحظت أي من الأعراض التالية توقف عن تناول الدواء و إخبر طبيبك فوراً: طفح جلدي، حكة، تورم خاصة في الوجه ، اللسان، أو الحلق، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

بعض الإحتياطات اللازمة قبل تناول دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin

إذا كنت تعاني من الحساسية ضد سيبروفلوكساسين أو أي مضاد آخر من عائلة الكينولون مثل النورفلوكساسين، الجيمي فلوكساسين، الليفوفلوكساسين، موكسيفلوكساسين، أوفلوكساسين،  فيجب عليك أن تخبر طبيبك أولاً.

إخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخي الدوائي مثل مرض السكري، مشاكل القلب و الأوعية الدموية، مشاكل الأوتار مثل إلتهاب الأوتار، أمراض الكلى، أمراض الكبد، الحالة النفسية و وجود إضطرابات مثل الإكتئاب، ضعف العضلات الشديد، مشاكل الأعصاب مثل الإعتلال العصبي المحيطي، النوبات ، إصابات الدماغ، أورام الدماغ، تصلب شرايين المخ.

و قد يسبب سيبروفلوكساسين حالة تؤثر على ضربات القلب. نادراً ما يسبب إمتداد منطقة الكيو خطورة مثل عدم إنتظام ضربات القلب و بعض الأعراض الاخرى مثل الدوخة و الإغماء. في هذه الحالات أنت بحاجة لرعاية طبية فورية.

كما أن إنخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم قد تزيد من خطر التعرض لزيادة ضربات القلب و قد يزداد الخطر إذا كنت تستخدم أدوية معينة مثل مدرات البول أو إذا كنت تعاني من فرط التعرق أو الإسهال أو القيء.

و نادراً ما يسبب سيبروفلوكساسين بعض التغيرات في نسبة السكر في الدم و خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري. لذلك يجب قياس السكر بإنتظام إذا كنت تتناول دواء سيبروفلوكساسين. و يمكنك مراقبة أعراض إرتفاع السكر في ادلم مثل زيادة العطش أو التبول. كما أنه من الضروري أيضاً مراقبة أعراض إنخفاض نسبة السكر في الدم مثل التعرق المفاجيء أو الهزة أو سرعة ضربات القلب أو الجوع أو عدم وضوح الرؤية أو الدوخة. إذا تعرضت لإنخفاض نسبة السكر في الدم فمن الضروري تناول مصدر سريع للسكر مثل سكر المائدة أو العسل أو الحلوى أو العصير.

قد يسبب دواء سيبروفلوكساسين الشعور بالدوار، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو إستخدام الآلات أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تشعر أنك يقظ تماماً و يمكنك القيام بذلك. كما أن هذا الدواء قد يجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك من الأفضل إستخدام واقي الشمس عند تناول سيبروفلوكساسين إذا كنت ستخرج في الهواء الطلق. و إذا كنت ستقوم بإجراء جراحة فيجب إخبار طبيبك إذا كنت تتناول سيبروفلوكساسين أو أي دواء آخر قد يؤثر عليك أثناء العملية.

الأطفال و كبار السن هم أكثر حساسية للسيبروفلوكساسين حيث يتعرضون للكثير من الآثار الجانبية له مثل مشاكل الأوتار.

لا تتناول دواء سيبروفلوكساسين أثناء الحمل إلا بعد إستشارة الطبيب لتقدير مدى حاجتك له. كما أنه يمر أيضاً عبر حليب الثدي لذلك يجب إستشارة الطبيب أولاً إذا كنت أم مرضعة.

التفاعلات الدوائية مع دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin

التفاعلات الدوائية قد تغير الطريقة التي يعمل بها الدواء في جسمك أو قد تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة. بعض المنتجات و الأدوية التي قد تتفاعل مع دواء سيبروفلوكساسين تشمل مرققات الدم مثل الوارفارين و الأسينوكومارول.

كما أن هناك بعض الأدوية الاخرى التي تؤثر على معدل ضربات القلب أثناء إستخدامها مع سيبروفلوكساسين مثل الأميودارون، الدوفيتيليد، الكينيدين، بروكاييناميد، السوتالول و غيرها.

و يمكن أن يبطئ دواء سيبروفلوكساسين إزالة الأدوية الاخرى من الجسم مما قد يؤثر على عملها. و تشمل هذه الأدوية الدلوكسيتين، البيرفينيدون، تاسيميليتيون، تيزانيدين و غيرها.

تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين ( القهوة، الشاي، الكوكاكولا) ، أو تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة، أو تناول المنتجات التي تحتوي على الكافيين، لأن هذا الدواء قد يزيد أو يطيل من تأثير الكافيين.

قد يؤثر دواء سيبروفلوكساسين على فعالية بعض العلاجات الهرمونية لتحديد النسل، لذلك إذا كنت تستخدم أي وسائل هرمونية لمنع الحمل فيجب عليك إسشارة الطبيب أولاً.

ماذا إذا تناولت جرعة زائدة من سيبروفلوكساسين ؟

إذا تناولت جرعة زائدة من سيبروفلوكساسين فيجب إستشارة الطبيب فوراً أو التوجه إلى المستشفى.

إذا نسيت تناول جرعة من سيبروفلوكساسين فتناولها عندما تتذكر. و لكن إذا كانت الجرعة التالية إقترب موعدها فلا تتناول الجرعة السابقة، و لا تضاعف الجرعة.

من الضروري دائماً إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول دواء سيبروفلوكساسين، و ذلك حتى تعرف الجرعة المناسبة لك و الفوائد و الأضرار المتوقعة لك.

عن هدي ابراهيم

شاهد أيضاً

فوائد البيوتين للشعر

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر ماهي اهمية و فوائد البيوتين للشعر ؟ أن …