أحدث الأخبار
عاجل

درجة الحرارة في مصر الجمعة 24/5/2019

درجة الحرارة في التجمع الخامس اليوم
+ = -

درجة الحرارة في مصر الجمعة تواصل ارتفاعها لتصل إلى ذروتها، حيث تواجه جمهورية مصر العربية طقسًا شديد الحرارة منذ الأربعاء الماضي، مما يمثل الجهد الكبير على الصائمين جميعًا، فقد تزامنت هذه الموجة الحارة مع أيام شهر رمضان المبارك.

وقد اتخذت الحكومة المصرية كافة التدابير لحماية المواطنين من هذه الموجة شديدة الحرارة، التي تواجهها كافة أنحاء البلاد لأول مرة في هذا التوقيت المبكر من فصل الصيف.

فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم إلغاء الامتحانات لطلبة الصف الأول الثانوي، وبعض الجامعات وكذلك الدبلومات الفنية، بالإضافة إلى الامتحان الشفوي الخاص بـ المعاهد الأزهرية وبعض الجامعات بجامعة الأزهر، والتي كان من المفترض تأديتها يوم الخميس الموافق 23 مايو 2019.

إلا أنه لم يصدر أي بيان رسمي عن الحكومة يفيد بأن؛ هناك تعطل بأي هيئة حكومية بسبب موجة الحرارة الشديدة التي قد تم الإعلان عنها من هيئة الأرصاد الجوية.

درجة الحرارة في مصر الجمعة تصل إلى الذروة

أعلن الموقع العالمي ”weather online” المتخصص في أحوال الطقس، أن جمهورية مصر العربية قد سجلت أعلى الدرجات المئوية للحرارة يوم الخميس الماضى؛ حيث بلغت درجة الحرارة 46 درجة مئوية في محافظة القاهرة، بينما سجلت 45 درجة مئوية في محافظة أسوان.

وفي نفس السياق فقد أعلن رئيس الإدارة المركزية للتنبؤات والتحاليل بـ هيئة الأرصاد الجوية المصرية الدكتور إبراهيم عطا، أن طقس يوم الجمعة في مصر 2019 هو الأقوى حرًا منذ سنوات عديدة.

وزارة الصحة تحذر المواطنين من موجة الحر

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مؤتمر صحفي تحذير لكل المواطنين من درجة الحرارة في مصر الجمعة المقبل، من أن يتعرضوا لأشعة الشمس المباشرة، لأنها كما قال عنها رئيس قطاع الطب الوقائي الدكتور علاء عيد: درجات الحرارة في مصر يوم الجمعة تُعتبر من حالات الطوارئ.

حيث من الممكن أن تؤدي الإصابة بضربات الشمس إلى الوفاة (سلمنا الله جميعًا)، لذا، تم الإعداد لخطة وقائية حتى يتسنى التعامل الأمثل مع الإصابة بالإجهاد الحراري، ضربة الشمس، وقد تم إعلان حالات الاستعداد الأمثل في كافة المستشفيات الحكومية، حتى تتعامل بالشكل الأمثل مع حالات الإجهاد الحراري والإصابة بضربة الشمس.

إرشادات وزارة الصحة للمواطنين لمواجهة موجة الحر يوم الجمعة

قام مركز المعلومات الدوائية المصري الذي يتبع وزارة الصحة، بإعداد مجموعة إرشادات ونصائح للمواطنين في حالة التعرض لضربة شمس، وهي:

  • لابد من تناول المياه بعد الإفطار، والإكثار من السوائل بشكل كبير.
  • في حالة التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة في وقت الذروة، يجب عدم الإكثار من السيّر فيها والبحث عن مكان الظل.
  • في حالة التعرض إلى إسهال أو فقدان للاتزان، يُرجى التوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة.

نصائح المديرية العامة للدفاع المدني لتفادي أي خطر

في نفس السياق أعلنت مديرية الدفاع المدني بجمهورية مصر العربية، عن بعض الإرشادات التي يجب على المواطنين الالتزام بها تفاديًا لحدوث أي مشكلة أو خطر على الأرواح، مثل:

  • يجب عدم وجود مواد غازية، قداحات، مشروبات غازية، عطور أو بطاريات للأجهزة الذكية في السيارة.
  • الحرص على أن تكون نوافذ السيارات مفتوحة بشكل طفيف.
  • عدم القيام بملء خزانات الوقود الخاصة بالسيارة بالكامل.
  • القيام بتعبئة الوقود للسيارة بالفترة المسائية وليس الصباحية.
  • عدم القيام بالسفر بالفترة الصباحية، وخاصًة في وقت الذروة.
  • الحرص على أن لا تكون إطارات السيارة معبأة بشكل كبير، وخاصًة أثناء السفر.
  • غلق النوافذ في المنازل، حيث أن الثعابين والعقارب سوف تقوم بالخروج من الجحور والبحث عن مكان بارد.
  • عدم التشغيل للسخانات المائية.
  • عدم وضع اسطوانات الغاز في البلكونة، وعدم تعرضها للشمس المباشرة أو درجة حرارة مرتفعة.
  • عدم الزيادة في استخدام الكهرباء، حتى لا يتم تحميل عداد الكهرباء بقدر زائد، والحرص على تشغيل أي مكيف في وقت الذروة فقط.
  • يجب ملء علب من المياه ووضعها في البلكونات وعلى سور الفيلات، وكذلك المزارع حتى تتمكن الطيور والكلاب والقطط من الشراب.

هذا ويتوقع خبراء الأرصاد أن تنخفض درجات الحرارة ابتداءًا من يوم السبت القادم، على أن تسجل انخفاضًا بمعدل من ستة إلى سبعة درجات مئوية، كما توقع الخبراء أيضًا وخاصًة على محافظات الوجه البحري وشمال الصعيد والقاهرة، أن تقل الرؤية في الصباح الباكر، وأن تكون حالة البحر المتوسط معتدلة قليلًا.

وترتفع قليلًا الأمواج حتى تصل من مسافة المتر ونصف حتى المترين، وقد كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن أسباب التغير المناخي الذي تتعرض له مصر، وهو الاستخدام المفرط لمشتقات الفحم والبترول، وما نتج عنه من تلوث بالكرة الأرضية.

والذي تسبّب بدوره في حدوث ظاهرة احتباس حراري، التي يتعرض لها العالم أجمع، فنجد أن فلسطين أيضًا تعاني من نفس درجات الحرارة وكذلك الأردن، وكافة دول العالم أجمع.

وقد سجلت درجات الحرارة بالقاهرة: العظمى 45 – الصغرى 28، بينما محافظة الإسكندرية قد سجلت درجة الحرارة العظمى 41 – الصغرى 20، ومحافظة المنيا: العظمى 45 – الصغرى 25، وأسوان: العظمى 45 – الصغرى 27.


أترك تعليق