قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا إشترت بالفعل نظام الدفاع الصاروخي من طراز S-400 من روسيا على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة الأمريكية لوقف الصفقة.

وقال اردوغان لقد توصلنا إلى اتفاق (مع روسيا). نحن مصممون. ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن أردوغان قوله إنه أتم عملية شراء نظام الدفاع الصاروخي.

كانت رغبة أنقرة في شراء نظام S400 الروسي مصدرًا رئيسيًا للنزاع بين تركيا والولايات المتحدة ، حليفت حلف شمال الأطلسي ، والتي هددت بفرض عقوبات.

في الأسبوع الماضي ، قال مسؤول رفيع المستوى في البنتاغون إن العواقب ستكون “مدمرة” لبرنامج المقاتلات التركية F-35 المشترك وتعاونها مع الناتو إذا مضت البلاد في خطط شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي.

وقالت كاثرين ويلبارجر ، القائم بأعمال مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي ، إن شراء أنقرة المزمع لـ S-400 سيضر بقدرة تركيا على العمل مع الحلف الغربي ، ويجبر واشنطن على ضرب البلاد بعقوبات.

وقالت إن الإدارة الأمريكية ، حتى لو كانت لا تريد معاقبة تركيا على الشراء ، قد تضطر إلى فعل ذلك من قبل الكونغرس غير المتعاطف مع أنقرة.

لقد تحدت تركيا الضغط المتزايد وقالت إن عملية الشراء هي “صفقة منتهية”.

أردوغان يسعى لحل مشكلة إف 35 قبل لقاء ترمب

وتحدث أردوغان يوم الأربعاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر الهاتف ، ووفقًا لمكتب الزعيم التركي ، ناقشوا عرض أنقرة السابق بتشكيل “مجموعة عمل مشتركة” حول نظام الصواريخ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *