أحدث الأخبار

بالرغم من الخلاف السيسي يهنئ أبي أحمد بجائزة نوبل للسلام

السيسي يهنئ أبي أحمد بجائزة نوبل للسلام
+ = -

بالرغم من الخلاف المصيري الذي يهدد حياة المصريين, هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على حصوله على جائزة نوبل للسلام هذا العام تقديراً لجهوده الرامية إلى تحقيق السلام على الصعيدين الوطني والإقليمي.

قال الرئيس السيسي على حسابه الرسمي على تويتر: “أقدم خالص تهانئي لرئيس الوزراء الإثيوبي وللشعب الإثيوبي المجاور لمنحه جائزة نوبل للسلام للسيد أبي أحمد ، رئيس الوزراء الإثيوبي”.

إنه انتصار جديد لقارتنا السوداء ، التي طموحة دائمًا من أجل السلام والسعي لتحقيق الاستقرار والتنمية. آمل أن أستمر في بذل كل الجهود البناءة التي تهدف إلى وضع حد لجميع النزاعات والخلافات في القارة الأفريقية “.

تم الإعلان عن إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019 لتحقيق السلام وحل مشكلة الحدود الإثيوبية الإريترية ، التي كانت مغلقة منذ 20 عامًا ، حسبما ذكرت لجنة نوبل النرويجية يوم الجمعة.

وقالت اللجنة: “تهدف الجائزة أيضًا إلى الاعتراف بجميع أصحاب المصلحة الذين يعملون من أجل السلام والمصالحة في إثيوبيا وفي مناطق شرق وشمال شرق إفريقيا”.

في يوليو 2018 ، وقّع أبي أحمد والرئيس الإريتري إسياس أفورقي اتفاق سلام لإنهاء النزاع الحدودي استمرارًا للحرب الإريترية-الإثيوبية [1998-2000]. في 11 سبتمبر 2018 ، أعيد فتح الحدود وأمر رئيس الوزراء القوات الإثيوبية بالانسحاب من الحدود.

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي بيانًا للتعبير عن فخر السيد أبي أحمد ، قائلاً إنه قام بأعمال سلمية هائلة على الصعيدين الوطني والإقليمي.

إلى جانب الجهود السياسية السلمية ، أطلق رئيس الوزراء البالغ من العمر 43 عامًا ، الذي تولى منصبه في أبريل 2018 ، مبادرة “الإرث الأخضر” ، والتي أسفرت عن زراعة أكثر من 350 مليون شجرة في 12 ساعة فقط في أغسطس 2019 لمكافحة تغير المناخ وتأثيره ، وإزالة الغابات.


أترك تعليق